قصة مطار اسطنبول الجديد ومعلومات خطيرة عن أكبر مطار في العالم

مطار اسطنبول الجديد أو مطار إسطنبول الثالث الذي افتتح في المدينة التركية المعروفة خلال العام 2018 سيحدث طفرة اقتصادية ضخمة في تركيا! باعتبارها أحد أكثر الدول الأوروبية تطورًا طوال الوقت في الكثير من المجالات.

وبالتزامن مع افتتاح مطار اسطنبول الثالث سيكون أحد أكبر مطارات العالم، وتعتبره الحكوم الحالية وعلى رأسها الرئيس التركي رجب طب أردوغان مشروع اقتصادي هائل سينقل تركيا إلى تصنيف آخر على العام.

يُعرف مشروع المطار الجديد باسم “مطار القرن“، ويُدخل تركيا بقوة ضمن قائمة أقوى 10 اقتصادات حول العالم، تحقيقاً لأهم أهداف خطة 2023.

معلومات سريعة عن مطار اسطنبول الثالث الجديد

  • الطاقة الاستيعابية لمطار إسطنبول الجديد هي 3,500 رحلة يومياً
  • يعد المطار الأكبر في العالم من حيث المساحة والطاقة الاستيعابية
  • يبعد المطار عن نحو 60 مطاراً عالمياً مسافة تقل عن  4  ساعات بالسفر مما يجعله نقطة وصل في رحلات الترانزيت.
  • تكلفة بناء مشروع مطار اسطنبول بلغت تبلغ 23 مليار و399 مليون يورو.

مطار اسطنبول الجديد

أين يقع مطار اسطنبول الثالث الجديد؟

يقع مطار اسطنبول الثالث الجديد في منطقة “أرناؤوط كوي”، وذلك في الجانب الأوروبي من المدينة. وذلك منطقة غابات ومحميات طبيعية مملوكة للدولة التركية، على مساحة 7,659 آلاف هكتاراً.

وقد عرضت شركة هولندية بالفعل المساهمة في إنشاء المشروع إلا أنها قررت الانسحاب بعدها مرجعة الأمر إلى أن المطار يُهدد البيئة نتيجة إقامته في منطقة غابات تعدّ رئة مدينة إسطنبول.

أما الهيئات المسئولة عن دعم إنشاء المطار: مجموعة شركات تركية وهي: جنكيز، كولين، ليماك، كاليونمابا، حيث ربحت مناقصة المشروع عام 2013، وسيتم تشغيله لمدة 25 عامًا على يد هذه الهيئات ثم يتحول إلى القطاع الحكومي.

 اقرأ أيضا: اجمل اماكن سياحية في الرياض للعائلات والافراد ٢٠١٩

معلومات عن موعد افتتاح مطار اسطنبول الجديد

كان المفترض أن يتم افتتاح المطار في اوكتوبر 2018! وقد نفذت بالفعل طائرة الرئيس رجب طيب أردوغان أول هبوط في المطار بنجاح.

ويُعتبر أكبر مشروع مطار في العالم حيث تم بناءه من الصفر. المطار تم افتتاح أول مرحلة منه بشكل جزئي حيث ما زال مطار أتاتورك يعمل (تم تحديث المعلومة في شهر ١ من عام 2019)

حتى الآن ليس هناك موعد رسمي لافتتاح مطار اسطنبول الجديد بالكامل مع توقعات بأن يكون جاهزاً الصيف القادم.

وصرح أحمد رسلان، وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركية، في أكتوبر الماضي عام 2017، أنه تم الانتهاء من 68% من المطار من حيث الإنشاءات الفعلية التي ستُشكل المرحلة الأولى للمطار في 29 أكتوبر المقبل.

ومن المنتظر وجود الكثير من الفرص الضخمة والمشروعات التي تُزيد من النمو الاقتصادي التركي، وكل هذه الأمور تصب في الصالح العام بتركيا لأنها ضمن خطة البلاد لعام 2023 كما أنه من المنتظر إضافة المطار الجديد فرص اقتصادية هائلة.

وبحسب صحيفة يني شفق التركية فإن افتتاح المطار يتم بشكل تدريجي على 4 مراحل؛ المرحلة الأولى في نهاية شهر ١٠ من عام 2018، ومن المرتقب أن يتم الانتهاء من بناء كامل مراحلها في عام 2023

زيادة الناتج المحلي المتوقعة من مطار اسطنبول الجديد

ومن المنتظر أن يُضيف مطار اسطنبول الجديد أو مطار اسطنبول الثالث 4.9% إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2025، إلى جانب الدخول لقائمة أكبر 10 اقتصادات عالميًا، وهذه الأرقام والإحضائيات تم إعدادها مسبقًا بداية من عام 2013.

وفي بداية الأمر نظرت الكثير من دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط إلى مطار اسطنبول الثالث على أنه يُسبب الكثير من المشاكل الاقتصادية المحلية، وذلك لأنه سيُشكل ضغوط عالية على الطيران والمسافرين أنفسهم في المطارات الدولية والإقليمية الأخرى. ولانه سينقل العديد من الرحلات من مطارات أخرى مثل مطار هيثرو في لندن وغيره.

إلا أن موقع مطار اسطنبول الجديد الاستراتيجي سيحول دون وجود أي مشكلة كما أنه من التوقع أن ينال إعجاب الجميع في قارات العالم أوروبا وآسيا وأفريقيا.

مطار اسطنبول الجديد

مطار اسطنبول الثالث الجديد

 تهديد للنقل الجوي

وحسب الصحف العالمية فإن المطار الجديد الذي تم الإعلان عن الانتهاء من المرحلة الاولى منه خلال السنة الماضية سيُشكل مخاطر ضخمة على العالم! وبالتحديد فيما يخص النقل الجوي الأوروبي.

ومن المعروف أن مدينة اسطنبول تضم، في الوقت الحالي، عدد 2 مطار: “أتاتورك” في الجزء الأوروبي، و”صبيحة كوكجن” في الجزء الآسيوي، وفيما يخص مطار اسطنبول الجديد سيقع في الجزء الأوروبي حيث سيطل على البحر الأسود.

ولكن مراحل المشروع الأربعة سيتم الإنتهاء منها في 2023 كما من المقرر أن يُساهم في دعم تجارة التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية أيضًا وسيُشكل عائد مادي ضخم فيما يخص حركة التجارة العالمية.

 مشروعات أخرى لتطوير اسطنبول

ومن ضمن المشروعات التي أعلنت الحكومة التركية عنها، مؤخرًا، لتطوير مدينة إسطنبول: مشروع مطار اسطنبول الثالث! ونفق أوراسيا، وتونيل إسطنبول، وميترو مرمراي، وجسر السلطان يافوز سليم، وجسر السلطان غازي.

اقرأ أيضا: الاماكن السياحية في الشارقة وعجمان