فوائد الثوم العشرة – لن تصدق!

نتكلم في هذه المقال عن فوائد الثوم حيث يعد الثوم من النباتات العشبية الثنائية الحول ، كما يعد من أقدم النباتات المعروفة  في العالم ، ولقد قامت الحضارات القديمة بزراعتها ، واستفادت من فوائدها الكثيرة .

وتنتشر زراعة الثوم في كافة أنحاء العالم ، فهذه النبتة تستطيع التأقلم في كافة المناخات .

ما هي فوائد الثوم ؟

للثوم فوائد عديدة تتجاوز الألف فائدة ، ولقد عد الطبيب اليوناني جالينوس ترياقا وعلاجا لكافة الأمراض التي يعاني منها الإنسان ، ومن فوائده الكثيرة نذكر :

  • خفض مستوى الكولسترول في الدم: لقد أثبتت الدراسات أن تناول الثوم بشكل منتظم يؤدي إلى تقليل مستوى الكولسترول الكلي في الدم ، وذلك عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك ، والذي يعمل على توسيع وارتخاء الأوعية الدموية .
  • الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين: يقوم الثوم بمحاربة تصلب الشرايين ، ويمنع تراكم الخثرات في الدم ، فيقي الإنسان من الإصابة بالجلطات .
  • يكافح الثوم الأمراض المعدية: وهي من أهم فوائد الثوم حيث أثبتت الدراسات أن للثوم دور كبير في القضاء على عدد كبير من البكتريا السالبة والموجبة ، وذلك بسبب وجود مادة الألليسين والتي تقاوم إنزيمات البكتريا ، بالإضافة إلى ذلك فإن للثوم دورا كبيرا لعلاج داء الجاريا الطفيلي ، وعدد من الأمراض الفطرية الأخرى .
  • تقوية الشعر ومحاربة الصلع: يقوم الثوم بتحسين نمو الشعر ، وذلك من خلال استخدامه كمستحضر موضعي مع غيره من المستحضرات ، وبالإضافة إلى ذلك فإن الثوم يحارب مرض الثعلبة .
  • يساعد على خفض الوزن: من فوائد الثوم تخفيف الوزن حيث تشير بعض الدراسات الحديثة أن للثوم أثر كبير في محاربة السمنة وتقليل الوزن .
  • يحد من الشيخوخة المبكرة: لقد أثبتت الدراسات أن الثوم يعمل كمضاد أكسدة وبالتالي فإنه يقوم بحماية خلايا الجسد ويوقف تقدمها في العمر فيحافظ عليها نشطة ، وبالتالي يحارب الشيخوخة .
  • يساهم في علاج أمراض السرطان والوقاية منها : لقد أثبتت الدراسات أن الثوم يحتوي على عدد كبير من المركبات التي تساهم في علاج عدد كبير من أنواع السرطان ، وتساهم مادة دياليل الموجودة فيه في محاربة سرطان الثدي ، وذلك من خلال إبطال عمل المواد المسرطنة .
  • يعمل الثوم على التخلص من الجذور الحرة: وذلك لأن هذه الجذور تسهم في تكوين الخلايا السرطانية ، فيمنع الثوم تكاثرها وبالتالي التخلص مها ، ولقد أثبت المعهد الوطني الأمريكي أن الثوم هو أعلى المواد الغذائية احتواء على المواد المحاربة للسرطان .
  • يساعد في علاج مرضى السكري: وذلك من خلال عمله على خفض مستوى السكر في الدم ، كما أن له أثرا فعالا في حالات مقاومة الأنسولين .
  • الحماية من الإصابة بتضخم البروستات الحميد: من فوائد الثوم أنه يحمي من الإصابة بتضخم البروستات حيث أثبتت الدراسات أن للثوم أثرا كبيرا في الحماية والتخلص من تضخم البروستات الحميد ، كما أثبتت أيضا أن الرجال الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التناسلي .

يتكون الثوم من بصلة بها عدد من الفصوص المتلاصقة ، ويعد الثوم علاجا لأكثر من ألف مرض ،  لأنه يحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية ، بالإضافة إلى مادة الكبريت ، و مادة الألليل  والتي تتحول إلى الألليسين عندما تهرس .

iHerb WW

صحيح أن فوائد الثوم كثيرة ولكن رائحته مزعجة و نفاثة و تزعج  الآخرين بلا شك. لذلك على الشخص أن يتناول تفاحة أو عدة أوراق من النعناع أو حب الهال لكي تزول تلك الرائحة

وهكذا نرى أن للثوم فوائد عديدة لا تحصى في مقال واحد ، وفي كل فترة تظهر لنا الدراسات فوائد جديدة للثوم لم نكن نعرفها من قبل ، وهذا يدل على أهمية الثوم في حياتنا .