هل الحب الثاني يمحي الحب الاول ؟

هل الحب الثاني يمحي الحب الاول ؟ نعم أم لا.. حسنًا سنتعرف على الجواب المنطقي خلال هذه الجولة ولكن في البداية عليك معرفة أن أغلب الأطراف حصول على التجربة الاولى في عالم الحب والتي لم تُكلل بالنجاح إذًا أنت لست وحدك!.

قد يتحول الحب الاول إلى زواج وعلاقة عاطفية ناجحة ولكن ربما يفشل ويمحيه الحب الثاني فالأمور هنا نسبية وتختلف من شخص لآخر كما أن أسباب عدم اكتمال الحب عديدة ومختلفة ولكن النهاية تكون واحدة في أغلب الأمور.

الننائج السلبية من فشل الحب الاول تتمثل في: انكسار القلب – انعدام الثقة – الدخول في حالة من التيه – البحث عن فرصة أخرى للنجاة هنا يظهر في الكادر الحب الثاني الذي يُعالج آلام الماضي ويُعيد إلينا الحياة مرة أخرى.

ولكن السؤال الذي يلوح في الأفق دائمًا: هل الحب الثاني يمحي الحب الاول ؟! وهل الحب الثاني صادق أم أنه فقط سد خانة ولا أكثر من ذلك؟!.

حكمة من الدكتور مصطفى محمود

من أشهر ما قاله الدكتور مصطفى محمود في هذا الصدد: «ثم يأتى بعد ذلك الحب الثاني ..وهو يكون فى العادة حبًا أعمق وأبقى في ملذاته .. وأحلى فى ذكرياته.. والحب الثالث أعمق من الحب الثانى».

ويُضيف محمود: « وآخر حب هو أعمق حب لأن البنت تحب رجلها بكل خبراتها .. وبكل تطورها وتاريخها ..وتبادله مسرات كثيرة لا حد لها .. وليس صحيحًا أن أول حب هو أعظم حب ..والصحيح أن أول حب ..هو أصغر حب».

ويختتم عباراته الخالدة في الأذهان: «وأكبر غلطة يرتكبها الرجل أن يتزوج أول حبه».

سر قوة الحب الاول

ما السر وراء قواء الحب الاول والمشاكل النفسية التي يُسببها عند فشله؟! ببساطة الحال فإن السبب يعود إلى أنه حقيقي وفيه تظهر كل المشاعر الفياضة وخاصة أن غريزة الحب قد حباها الله لنا ولكن لا بد من السيطرة عليها.

الاندفاع يكون أحد الشعارات الرئيسية للحب الاول لذلك فإنه ملئ بالأحلام والأماني والتخيلات البارعة إلا أن النزول على أرض الواقع في هذه الحالة بمثابة الصدمة وربما تصل الأمور في الحب الاول إلى الوهم والسراب.

اقرئي أيضا: تعريف الحب وانواع الحب

أقوال عن الحب الاول

  • الحبّ الأوّل لن يتركنا أبداً في حالنا.
  • الحبّ الأول هو عندما تأخذك الرغبة لأن تكون مرغوبًا بشكل سيّء يهون عنده الموت.
  • الحبّ الأوّل والإيمان فقط يسمحان لنا بالخروج من أنفسنا.
  • لا يمكن أن يكون أوّل حب أعمى؛ لأنّه هو الذي يجعلنا نبصر.

هل الحب الثاني يمحي الحب الاول ؟

  • ذكرى الحب الاول

هل تعتقد أن ذكرى الحب الاول لن تمحوها السنوات؟! إذا فأنت مخطئ لأن الحياة تسير ولا تقف عند أي محطة ولا يجب أن تدخل في أي علاقة حب جديدة لتمحي العلاقة الأولى بل يجب أن تتسم بالثبات الانفعالي.

قولًا واحدًا فإن نسيان الحب الاول بعد الدخول في حالة من الحب الثاني أمرًا غير منطقيًا وهروبًا من الواقع لأن محي الذكريات ليس بالأمر الإيجابي على الإطلاق ولا بد أن تُسيطر على مجريات الأمور.

  • الخوض في الحب الثاني

عليكم تجنب الخوض في الحب الثاني بعد الحب الاول مباشرة لأن ذلك الأمر يؤثر بالسلب على مشاعركم ويُفضل ترك مسافة كافية من الوقت حتى تعود حالتكم النفسية إلى الأفضل وتكون مؤهلة لعلاقة عاطفية أخرى.

لا يجب أن تعتمد على عنصر المفاجآة في العلاقة أي الدخول في علاقة بعد الأخرى بل لا بد من الانتظار بعض الوقت حتى لا نُصحح الخطأ بغيره وتزداد الأمور سوءًا.