دعاء الدخول على الزوجة

إن ليلة الزواج من أجمل ليالي العمر التي ينتظرها جميع الرجال والنساء على حد سواء ، إذ تعد بداية لدخول عالم الحياة الزوجية السعيدة ، والتمتع بمزايا هذه الهبة الإلهية التي منحنا الله إياها ، ولابد أن لا  ننسى في تلك الليلة الدعاء بالأدعية الواردة عن الرسول ” صلى الله عليه وسلم ” يبارك الله لنا في هذه الزيجة ، وسنورد الآن لكم دعاء الدخول على الزوجة الوارد عن الرسول ” صلى الله عليه وسلم ” .

دعاء الدخول على الزوجة

على  الزوج أن يضع يديه على مقدمة رأس زوجته ، ثم يسمى بالله قائلاً بسم الله الرحمن ارحيم تبارك الله وتعالى ، ثم يدعو بالدعاء المأثو عن النبي ” صلى الله عليه وسلم ” أنه قال :” إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليأخذ بناصيتها، وليسمّ الله عزّ وجلّ، وليدع بالبركة ، وليقل :  اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ ” رواه أبو داود وابن ماجه .

دعاء الدخول على الزوجة يقول إذا دخل عليها يسمي الله جل وعلا ويقول إذا أخذ بيدها يقول: (اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه)

وإذا أراد أن يدعو بدعوات أخرى ، فعليه أن يسأل الله خيرها ، وأن تكون زوجة صالحة ، وأن تجلب له الذرية الصالحة .

  • يتوجب على الزوج ملاطفة زوجته ليدخل السرور على قلبها.
  • وأن يقدم لها شيئاً من الطعام أو الفاكهة أو الشراب
  •  روى الإمام أحمد في المسند عن أسماء بنت يزيد بن السكن رضي الله عنها قالت : ” قَيَّنت عائشة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثم جئته فدعوته لجلوتها ، فجاء إلى جنبها فأتي بعس – قدح – لبن فشرب ثم ناولها النبي صلى الله عليه وسلم فخفضت رأسها واستحيت ، قالت أسماء : فانتهرتها ، وقلت لها : خذي من يد النبي صلى الله عليه وسلم قالت : فأخذت فشربت شيئاً ثم قال لها : أعطي تربك ” الحديث (معنى قينت : زينت ، اما معنى العس : أي القدح الكبير.

 

اقرئي أيضا: نصائح للبنات المقبلات على الزواج

 أهمية استحباب صلاة الركعتين ليلة الدخلة

يستحب أن يصلى ركعتين خفيفتين يدعوان فيها لله عزوجل أن يوفقهما في هذه الزيجة ، ويجعلهم على طاعته ، وأن يرزقهما بالذرية الصالحة ، وهناك بعض الأحاديث الواردة التي تدل على استحباب صلاة الزوجين ركعتين معاً وهي :

عن أبي سعيد مولى أبي أسيد قال: (تزوجت وأنا مملوك فدعوت نفراً من أصحاب النبي ” صلى الله عليه وسلم ” فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة قال : وأقيمت الصلاة ، قال: فذهب أبو ذر ليتقدم فقالوا : إليك قال : أو كذلك؟ قالوا : نعم ، قال : فتقدمت بهم وأنا عبد مملوك وعلموني فقالوا : ” إذا دخل عليك أهلك فصل ركعتين ثم سل الله من خير ما دخل عليك وتعوذ به من شره ثم شأنك وشأن أهلك ” .

روي ايضاً عن ابن أبي شيبة وعبد الرزاق عن أبي سعيد مولى أبي أسيد مالك بن ربيعة قال: تزوجت وأنا مملوك فدعوت نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسللم فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة، قال : وأقيمت الصلاة ، فقال فذهب أبو ذر ليتقدم ، فقالوا إليك ! قال : أو كذلك؟ قالوا: نعم ، قال : فتدقمت بهم وأنا عبد مملوك ، وعلموني فقالوا : ” إذا دخل عليك أهلك ، فصل ركعتين ثم سل الله من خير ما دخل عليك ، وتعوذ به من شره ، ثم شأنك وشأن أهلك ” .