اشياء تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وعدم النسيان

سنعرض هنا اشياء تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وعدم النسيان  فلا شك أن كل شخص منا يعانى في بعض الأوقات من نسيان أشياء مهمة من مفاتيح المنزل و الهاتف إلى مواعيد و تواريخ مهمة  و يعانى أيضا الطلاب من مشاكل النسيان في الامتحانات فأصبح الأمر يتعلق بمستقبلهم أيضا بلا شك أن أيضا هذه المواقف التي يسببها النسيان تسبب حرج كبير للشخص إذا كان الأمر متعلق بأشخاص آخرين قد يظنوا انك لا تهتم بأمورهم ولا تريد أن تقوم بها  فإذا كنت تعانى من النسيان فلا تقلق فانه أمر من السهل أن تعالجه و عن طريق بعض الأطعمة و التمارين الخاصة بتقوية الذاكرة و في هذه المقالة سوف نستعرض بعض من هذه الأمور التي سوف تساعدك  بإذن الله في التغلب على النسيان و هي كما يلي :-

 

اشياء تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وعدم النسيان

أولاً: اغذية ومأكولات تقوي الذاكرة:-

  1. سلطة الجزر مع زيت الزيتون لان الجزر يساعد على تنشيط المخ و يحتوى الجزر على فيتامين “c” والمنجانيز .
  2. السمك والمأكولات البحرية حيث يحتوى السمك على الكثير من العناصر الأساسية المهمة مثل اوميجا 3 و أيضا يحتوى على معادن مهمة لنمو العقل و تغذيته بشكل سليم و ينصح بتناوله من مرة إلى ثلاث مرات بالأسبوع و من المفضل أن يكون سمك طازج ليس معلب .
  3. الشوكولاتة و هي تساعد على وصول الدم بكميات كافية إلى المخ و هي تحتوى على  مادة الكافيين التي تساعدك على الاستيقاظ و هي صحية أيضا للعديد من الإمراض و لكن يفضل أن تأخذها من نوع الشوكلاتة الداكنة لأنها تحتوى على معادن أكثر و نسب سكر أقل و لكن انتبه من الإكثار من تناولها .
  4. حبوب اللقاح فان حبوب اللقاح تساعد على علاج أمراض التوتر العصبي و إضرابات الذاكرة و العصبية الزائدة .
  5. البيض و هو من الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة و صفار البيض يحتوى على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر ولكن كن حذر من الإكثار من تناوله لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية
  6. السبانخ من الماكولات والأغذية التي تقوي الذاكرة حيث يحتوي السبانخ على كل من حمض الفوليك وفيتامينات E و K التي تساعد على محاربة النسيان بشكل كبير لاحتوائها أيضا على الحديد بكميات كبيرة .
  7. المكسرات فطبق صغير من الجور واللوز والفستق والفول السوداني يساعد على تقوية الذاكرة و يعمل أيضا على تنشيط المخ بطريقة كبيرة جدا. و لذلك ينصح بتناوله يوماً بعد يوم و أيضا ينصح بتناولها خالية من الملح.
  8. أكل الزبيب يعد كذلك اشياء تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وعدم النسيان و هو مذكور في الطب النبوي فان تناوله مليء بالفوائد الكبيرة و يعتبر ليس له أضرار و لكن انتبه أن تبحث عن الحبة الصالحة منه لان يفسد منه الكثير إذا لم يتم عمله بعناية .
  9. اليوسفي والبرتقال هي فواكه تساعد على تنشيط الذاكرة والوقاية من العديد من الأمراض مثل البرد والصداع وتقوى جهاز المناعة عند الإنسان و تجعله اقل عرضه لتشتت الانتباه فهي تحتوى على فيتامين C بكميات كبيرة .
  10. التفاح بمختلف أنواعه الأخضر و الأحمر فالتفاح من أكثر الفواكه التي تساعد على محاربة التهاب خلايا الجسم لنظرا لما تحتويه من كثير من مضادات الأكسدة و التي تقع بشكل اكبر في القشرة الخارجية للتفاح فلا تترك هذه القشرة قم بغسلها جيدا و تناولها .
  11. الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المعلبة و هذه الأطعمة تحتوى على الكثير من المواد الغير صحية مثل المواد الحافظة و مكسبات الطعم و اللون فمن الأفضل الابتعاد عن هذه الأطعمة و استبدالها بالخضروات و الفواكه و اللحوم الطازجة .
  12. الثوم و هو من أكثر الأشياء التي تساعد على الحفاظ على سلامة عقلك حيث يحتوى الثوم على العديد من المواد التي تساعد في القضاء على الدهون المتراكمة في الشرايين و تساعد على توسيع الشرايين فيصل كمية اكبر من الدم إلى المخ.

 

ثانياً: مشروبات تساعد على التركيز والحفظ:

تحدثنا في مقالة مفصلة عن مشروبات تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز والحفظ هنا أبرزها:

iHerb WW
  • الزنجبيل بالعسل و يعتبر هذا المشروب مشروب سحري فله قدرة كبيرة جدا على تنشيط الجسم ومساعدة عقلك على حفظ المعلومات و يساعد على تدفق الدم إلى المخ بكمية كبيرة من الأوكسجين .
  • مشروب النعناع و هو من المشروبات الغنية بالفوائد التي لا تعد فانه يقوى الذاكرة و يمحى التوتر و أيضا مسبب للسعادة و يساعد على التذكر في الامتحانات و أيضا يساعد على  تقليل الوزن الزائد من الجسم و إخراج السموم .
  • القرفة و هي من المشروبات الساخنة التي تساهم بقدر كبير في تنشيط الذاكرة وزيادة نسبة التركيز و تعبر القرفة مهدئ للأعصاب. و أيضا فإنها تساعد على استرجاع المعومات لذلك يفضل أن يتناولها الطلاب قبل الامتحانات.
  • الإكثار من تناول المياه فكما نعلم جميعا أن اغلب جسدنا مكون من مياه فيجب شرب المياه بكميات كافية حتى تساعد على تجديد أنسجة عقلك و جسدك .

و بهذا نكون عرضنا الكثير من العادات الصحية التي يجب أن تكون في طعامك و شرابك بشكل كبير فهي تعد اشياء تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وعدم النسيان.

ثالثاً: عادات يومية  تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز:

  1. النوم فيقوم النوم بدور فعال في تقوية ذاكرتك و تنشيط عقلك  و تجميع و ترتيب كافة المعلومات التي حدثت خلال اليوم بما في ذلك الأمور المطلوبة منك القيام بها فمن الأفضل النوم عدد 7 إلى 8 ساعات في اليوم .
  2. ممارسة الرياضة فمن الأفضل أن تقوم بعمل بعض التمارين الرياضية كل يوم في الصباح فان الرياضة ذات تأثير فعال على تقوية عقلك و نشاطه و تجعلك أكثر نشاطا و انتباها فتعود دائما عليها حتى لو على المشي كل يوم لمدة نصف ساعة في الصباح في الهواء لتجدد نشاط جسمك .
  3. قم بممارسة ألعاب الذكاء و محاولة حل الاشياء الصعبة فإنها تساعد على تشغيل و تمرين عقلك و هو أمر مفيد لمحاربة النسيان .
  4. اقرأ مقالات و كتب فكما تقول الحكمة القراءة هي غذاء العقل فغذى عقلك جيدا حتى يستطيع آن يكمل معك يومه دون الشعور بإرهاق .
  5. ممارسة اليوجا لأن  اليوجا هي رياضة التأمل في الطبيعة التأمل في الطبيعة أمر يساعد على صفاء ذهنك و يجدد نشاط عقلك و حيويته .
  6. قم بعمل جدول يومي بالأعمال التي يجب أن تنتهي في هذا اليوم فهذا يساعدك على التفكير في كل شئ بخصوص اليوم مما قد يبعدك عن الإحراج المتسبب بسبب نسيان عمل مهم .

هذه بعض اشياء تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وعدم النسيان و اعلم أن النسيان أمر طبيعي جدا فلا يوجد شخص على وجه البشرية لا ينسى فلا تضغط على نفسك و حاول دائما الحفاظ على حالتك النفسية بأفضل شكل ممكن لأنها طبقا لبعض الدراسات الأمريكية فأن الحالة النفسية هي أكثر شئ مؤثر على التذكر و النسيان .