كيف تقوي ذاكرة الطفل وتزيد من سرعة الحفظ لديه ؟

يسعى الأهل للبحث عن الحلول التي تساعد أطفالهم على التركيز في الدراسة , وتزيد من قوة ذاكرتهم  , وتسرع حفظهم للمعلومات , لكي ينالوا أعلى الدرجات في امتحاناتهم , فما هي الطرق التي تساهم في تقوية الذاكرة عند الأطفال ؟, وما هي الأطعمة التي تساهم في تقوية الذاكرة عند الطفل ؟ كل هذه الأسئلة ستجدون الإجابة عنها في رحاب المقال التالي .

أولاً: طرق تقوية ذاكرة الطفل وسرعة الحفظ  :

  • استخدام طرق سهلة لإيصال المعلومة لذهن الطفل : يجب الحرص على وصول المعلومة لذهن الطفل بطريقة سهلة وسلسلة , وبشكل منظم ومتسلسل وواضح ليحسن الطفل تنظيمها في ذاكرته وبالتالي فإنه لن يجد أي صعوبة عندما يريد استرجاعها .كما يجب الحرص على فهم الطفل للمعلومة التي يحفظها , فإن اتباع أسلوب الحفظ دون الفهم سيعقد مهمة الطفل في استرجاع المعلومة .
  • حصول الطفل على ساعات نوم كافية : يعد النوم غير المنتظم من أبرز أسباب ضعف الذاكرة , لذلك يجب الحرص على توفير جو هادئ ومناسب للطفل لينام بعمق , فالمخ أثناء النوم يقوم بترسيخ المعلومات التي حفظها الطفل خلال النهار .
  • استخدام الألعاب كوسيلة لتقوية الذاكرة : من المعروف حب الطفل الكبير للألعاب , فنستطيع أن نستغل هذا الحب لتنشيط ذاكرته من خلال لعبة تقليب الصور , حيث يبدأ الطفل بالاطلاع على الصور وبعد ذلك يخفيهم , ومن ثم يقوم بتحديد مكان كل صورة , وتنمي هذه اللعبة الذاكرة بشكل كبير , وتساعد الطفل على التركيز.
  • ممارسة الرياضة : الرياضة حياة , ولقد أثبتت العديد من الدراسات أهمية الرياضة في الحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية , فالرياضة تساهم في الحفاظ على ذاكرة قوية , لذلك يجب على الطفل أن يمارس الرياضة باستمرار وبشكل يومي .

ثانياً: الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ عند الأطفال :

  • زبدة الفستق : تعد زبدة الفستق غذاء متكامل للأطفال , وتساهم في نمو الطفل بشكل كبير , وذلك لاحتوائها على فيتامين (H)  والذي يعمل كمضاد للأكسدة , بالإضافة إلى ذلك فإنه يحمي الأغشية العصبية , كما تحتوي زبدة الفستق الثيامين المفيدة للدماغ بشكل كبير .
  • البيض : يعد البيض من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة , فبياض البيض يحتوي على البروتين , كما أنه صفاره غني بمادة الكولين التي تساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير .
  • مشتقات الألبان : تحتوي مشتقات الألبان على الفيتامين (B) الضروري لنمو أنسجة المخ , الأنزيمات , والسيالات العصبية , كما تحتوي مشتقات الألبان على فيتامين(D) الذي يساعد الأطفال على النمو .
  • الأحماض الدهنية من نوعية الأوميغا 3 : يجب أن يتناول الطفل الأغذية التي تحتوي على أحماض الأوميغا الدهنية وذلك لأنها تقلل من مشاكل الذاكرة , وتساهم في تقويتها , وتوجد هذه المادة الهامة في عدد من الأغذية كالتونة , اللفت , فول الصويا, بذور الكتان , والرنجة .
  • الفواكه الحمراء :  وتعد الفواكه الحمراء كالتوت البري ,الفريز , الكرز, والعنب البري عنصرا هاما لصحة الطفل وذكائه , وذلك لغناها بفيتامين (G) كما تحتوي هذه الفواكه على مضادات أكسدة تقوي عمل الدماغ .
  • الخضراوات : تعد , البندورة , الجزر , القرع , والسبانخ من الخضراوات التي تحتوي على مضادات أكسدة بكمية كبيرة , وبالتالي فإنها تحافظ على صحة خلايا الدماغ بصحة جيدة .
  • العسل : يعد العسل من الأغذية التي تقوي ذاكرة الطفل فيكفي تناوله لملعقة واحدة في الصباح حتى يكمل يومه بحيوية ونشاط وتركيز .

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مفيدة تساعدكم على تقوية ذاكرة أطفالكم , وتسريع الحفظ لديهم .