كيف تصبح ذكيا

كيف تصبح ذكيا ؟ مما لا شك فيه أن كل فرد في هذه الحياة يعيش و يبحث دائما عن التميز في مجاله أو في حياته عموما و هذا ليس بالسهل فأنه يحتاج إلى مجهود كبير  و جد و أجتهاد و عندما تصل إلى ما يرضيك من مستوى تميز تكتسب ثقة بالنفس كبيرة جدا و حب لنفسك و حب لكل شئ من حولك  و يجب أن تعلم عزيزي  أنه لا يوجد شخص ذكى و شخص غبي لكن يوجد شخص وجد مجال ذكائه و شخص لم يجد مجال ذكائه فالذكاء سبع أنواع فيجب عليك تحديد النوع الذي أنت تنتمي له و بعد ذلك تفكر في كيفية تنمية هذا النوع و في هذه المقالة سوف نستعرض عليكم أنواع الذكاء السبع و كيفية معرفة إلى أي نوع منهم تنتمي أنت و كيفية تنمية مهاراتك في نوع الذكاء الذي تنتمي أنت له و قبل معرفة أنواع الذكاء و كيف تصبح ذكيا فيها يجب معرفة ما هو الذكاء .

تعريف الذكاء

هو قدرة التي يمتلكها الإنسان و يستطيع أن يعبر عنها عن طريق التفكير و النشاط الحركي و أن يبتدع شئ  جديد في مجال معين .

أنواع الذكاء و تعريفها :

  1. الذكاء المنطقي الرياضي : و هو نوع الذكاء الذي يتضمن القدرة على حل المشاكل بطريقة منطقية و معادلات الرياضة و المعضلات العلمية الكبيرة و فهمها جيدا و أمثله على من يمتلكون هذا النوع هم ألبرت أينشتاين و إسحاق نيوتن .
  2. الذكاء الموسيقي : و هو المتضمن المهارة و القدرة في الأداء الموسيقي و في تأليف الموسيقي و استيعابها و أمثال على ذلك بيتهوفن و عمر خيرت .
  3. الذكاء الجسدي : و هو النوع الخاص بالأشخاص الذين يمتلكون قدرة كبيرة على التحكم في الجسم و عمل بعض الأشياء به غير الأشياء العادية و هم يكونوا الأشخاص الرياضيين و مثل لاعبي كرة القدم فهم يمتلكون قدرة خاصة في التحكم في أقدامهم و حركات جسدهم .
  4. الذكاء الفراغي أو الحيزى : وهو نوع الذكاء الذي يمكن من يمتلكه على فهم الأنماط و الأشياء المختلفة و يعطيه القدرة على فهم المعضلات البصرية الكبيرة و حلها و القدرة في نقل صورة في ذهنهم إلى أشخاص آخرين و التعبير عن ما يدور بداخلهم من خلال رسومات و يمتلك هذا النوع الرسامون و النحاتون .
  5. الذكاء الاجتماعي : و هي قدرتك على فهم الآخرين و ما يدور بداخلهم و رغباتهم و هذا النوع يصبح قائد جيد مثل غاندي .
  6. الذكاء الفردي : قدرتك على فهم الذات وتطويرها سواء ذاتك أم شخصيات أخرى.
  7. الذكاء اللغوي : قدرتك على استخدام الكلمات بمهارة والتعبير عن الأفكار بطلاقة.

بعد تعريف أنواع الذكاء وللإجابة عن سؤال كيف تصبح ذكيا؟ لا بد أن تعرف إلى أي نوع من أنواع الذكاء تنتمي شخصيتك وعقلك.

أي نوع من الذكاء عليك تنميته عندك؟

  1. الذكاء المنطقي الرياضي : هل تفضل الرياضيات والعلوم عن غيرها من العلوم و هل تفضل المسائل الكمية على المسائل اللفظية؟
  2. الذكاء الموسيقي : هل تلتفت للأصوات والإيقاعات الخافتة من حولك و هل تعتبر منعك عن الغناء وقت استحمامك من المصيبة؟
  3. الذكاء الجسدي : هل تمارس نوع رياضة واحداً على الأقل بشكل مستمر دائما و هل يصعب عليك المكوث في مكان ما لفترة طويلة و هل تشعر بفرحة عندما تذهب لممارسة رياضة معينه ؟
  4. الذكاء الفراغي : هل من السهل عليك تحويل ما تسمعه إلى صورة في ذهنك و هل تستطيع تخيل شكل ما مجرد ذكر اسمه أو رؤية ما يشبهه و هل تقف أمام اللوحات الفنية و تنظر أليها و تركز في تفاصيلها ؟
  5. الذكاء الأجتماعى : هل تري نفسك أنك شخصية اجتماعية و هل تري أن الكثيرين يتوجهون إليك لطلب نصائحك؟
  6. الذكاء الفردي : هل تقضي وقتاً طويلاً بمفردك فقط في التأمل والتخيل و هل حدث ولقبك أحد أصدقائك أو عائلتك بالحكيم و هل دائما ما تحب التخطيط لنفسك للفترات الزمنية القادمة ؟
  7. الذكاء اللغوي : هل تجد سهولة في تعلم لغات أخرى و هل أنت جيد فيما يتعلق بالكتابة والقراءة وهل تحب قراءة الأشياء والسماع إلى النقد الأدبي لها ؟

إقرأ أيضا: اشياء تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وعدم النسيان

كيف تصبح ذكيا

فإذا كانت أجابتك على هذه الأشياء بنعم في نوع معين فأنت بالفعل تنتمي إلى هذا النوع ويجب عليك العمل على تنمية هذا النوع عن طريق :

  1. الذكاء المنطقي الرياضي : قم بحل العمليات الحسابية البسيطة في ذهنك بدلا من اللجوء لاستخدام الآلة الحاسبة و قم بالبحث عن المعادلات الرياضية الصعبة و شاهد طرق حلها و تعلمها .
  2. الذكاء الموسيقي : اذهب إلى تعلم نوع معين من الآلات الموسيقية التي تشعر بالشغف لها وتعلم طريقة كتابة النوتة الموسيقية واستمع إلى أنواع موسيقى جديدة غير مألوفة وحاول التركيز في طريقة عزفها.
  3. الذكاء الجسدي : استخدم أداة صغيرة مثل الملقاط وحاول حمل مائة حبة أرز من صحن إلى أخر في أسرع وقت وأستمر في ممارسة الرياضة التي تشعر بالميل لها كثيرا .
  4. الذكاء الفراغي : دائما قم بحل ألغاز بصرية ومتاهات، وقم بمشاهدة العديد من اللوح والرسومات والأفلام التي تعتمد على الخدع البصرية و تعلم منها هذه الفنون وحاول ممارستها مع نفسك كثير وقم بعمل رسومات توضيحية لكل شئ من حولك .
  5. الذكاء الاجتماعي : قم بتشغيل فديو لمشاهد درامية وخطب الزعماء وقم بدراسة وقفات الممثلين وتعابير وجههم في هذه المشاهد ولاحظ حركاتهم ولغة جسدهم واستمع لكثير من الأشخاص واتركهم يقصوا عليك قصصهم حتى تتمكن من جمع المعلومات والخبرة الكافية عن أنواع الشخصيات .
  6. الذكاء الفردي :قم بدراسة و تجميع كل صفاتك الشخصية و قم بعمل الكثير من التعديلات و التطويرات عليها وقم بممارسة أنواع الرياضة التي تعتمد على التأمل مثل اليوجا فأنت مدرب لها بارع .
  7. الذكاء اللغوي : اقرأ كتابا كاملا كل أسبوع واكتب ملخص عن ما دار في جميع أجزاء الكتاب وتعلم لغة جديدة فقط وأتقن أحرفها ثم انتقل للغة أخرى وأتقن الأرقام وهكذا وعندما تعترضك كلمات غريبة خلال قراءتك واطلاعك، ابحث عن معاني الكلمات ودونها لديك.

في الختام فأنت من تصنع مجدك وتميزك بين الناس فيجب عليك اختيار إما أن تكون شخصاّ عادياً أو مميزاً ولك شخصية الجميع ينظر إليها ويتمنى أن يكون مثلها في يوم من الأيام.  وأعلم أن الطريق ليس بممهد بل ملئ بالعديد من المعوقات لك ولأحلامك فقم بالتغلب عليه وأجلها تساعدك في نجاحك وتميزك  واعلم أنك إن لم تجد نفسك في نوع من أحد هذه الأنواع السبعة فأنت لم تجرب فجرب هذه الأشياء بقدر المستطاع حتى تجد شخصيتك وحياتك الحقيقة و تصل إلى هدفك وتجد الإجابة عن سؤال كيف تصبح ذكيا.

 

إقرأ أيضا: كيف اكون ذكي ؟كيف اكون ذكية؟ 18 نصيحة وحل