كيف اكون ذكي ؟كيف اكون ذكية؟ 18 نصيحة وحل

كيف اكون ذكي ؟ كيف اكون ذكية ؟ سؤال يخطر في بال الكثير من الشباب و الفتيات وهذه المقالة تجيب بالتفصيل وتقدّم نصائح وحلول عملية يمكنك من خلالها أن تصبحي أكثر ذكاءً.

كل منا يبحث للوصول إلي أعلي درجات الذكاء حتى تكتمل الثقة بالنفس و ليس كما يتوقع الناس أن الذكاء فطري أو و راثي أو انه يظل ثابت منذ الولادة حتى الموت  لكنه يمكن تنميته و يزيد الشخص من مقدار ذكاؤه عن طريق القيام ببعض الأشياء و القيام بمجموعة مختلفة من الأنشطة في جميع المراحل العمرية لان الذكاء عبارة عن تدريب و تكيف و أظهرت بعض الدراسات و الأبحاث أن خلايا المخ العصبية مع التنشيط و التنشيط يتم عن طريق التفكير  و العكس صحيح أيضا فعندما بتوقف الإنسان عن التفكير أو تعلم أشياء جديدة  فان المخ يتوقف عن النمو.

كيف اصبح ذكية؟

كيف اكون ذكي ؟ كيف اكون ذكية ؟

  1. ممارسة الرياضة بشكل يومي فهي تساعد علي تنشيط خلايا العقل و خاصة الرياضة الخاصة بالرأس و الرقبة لأنها تعمل علي  وصول الدم للمخ فيزداد نشاطه .
  2.  عدم الاعتماد علي أي مساعدات خارجية للحفظ أو تدوين الأشياء لكن الاعتماد علي العقل نفسه يزيد من نشاطه كما انه يزيد من الذاكرة .
  3. ممارسة العاب التي تزيد من نسبة الذكاء ة تنشط الذهن و تجبر العقل علي التفكير للوصول للحل ولعب هذه الألعاب ليس كما يظن به الكثيرون انه  تضيع للوقت حتى إذا استغرق حل اللغز أو الكلمات المتقاطعة يوم كامل لأنه ليس يعتبر يوم ضائع لكنه يعتبر يوم في تمرين العقل و تقوية مستوي الذكاء .
  4. الابتعاد كل البعد عن الأجهزة الحديثة التي تشل العقل و تعطل الفكر فان الاعتماد علي العقل أهم منهم بكثير و يأتي بنتائج أفضل من نتائج تلك الأجهزة  مثل الآلة الحاسبة فأن الحساب بالعقل الأرقام و الحسابات من انجح طرق زيادة الذكاء .
  5.  انتقاء الأطعمة المنزلية و الابتعاد عن الأطعمة السريعة يساعد في رفع معدل الذكاء!  فبعض الأطعمة مثل التوابل و الكركم، العديد من الدراسات اثبت أنها لها القدرة علي رفع معدل الذكاء علاوة على أنها مفيدة أيضا لصحة الإنسان العامة.
  6.  الاهتمام بالمحافظة علي عدد من ساعات النوم الكافية التي تساعد العقل علي التخلص من الخمول و التعب الذي يصيبه أحيانا و الابتعاد عن النوم أذا كان صباحا أو مساءا لفترات طويلة تصيب خلايا المخ بالخمول و عدم القدرة علي التفكير أو اتخاذ قرار صحيح .
  7.  الاشتراك في مجالس علم لتبادل المعلومات و حضور حلاقات النقاش و اتخاذ القرارات و هذه الأشياء تتطلب القراءة المستمرة و الكثيرة التي تنمي الذكاء و تزيد من مستوي التفافة و المعرفة و تنشط الذهن .
  8. تناول الشوكولاتة السوداء بشكل يومي ينشط خلايا المخ و يساعد علي المحافظة من الإصابة بمرض الزهايمر و لكن بالطبع بكميات معقولة .
  9. تناول الإفطار المكون من أكل صحي بشكل يومي و مواعيد محددة صباحا يمد الجسم بالطاقة اللازمة له و لا يلجأ إلي استنزاف طاقة المخ في الأنشطة العادية .
  10.   مضغ اللبان (العلكة) لفترة بسيطة كل يوم يساعد علي تحفيز هرمون الأنسولين المسؤول عن خلايا المخ حيث تعمل علي تنشيطه .
  11.   ممارسة رياضة المشي في الشمس مهمة أيضا لأنها الرياضة مفيدة كما ذكرنا من قبل و الشمس أيضا مفيدة لأنها تقلل من إفراز هرمون الملاتونين  و هذا الهرمون المسئول عن الشعور بالخمول و رغبة الإنسان في النوم  .
  12. كيف اكون ذكي ؟ عليك تخصيص وقت من اليوم للتأمل في الطبيعة و المناظر الخلابة! لأنه يقلل من الضغط و الأفكار المشوشة، و يعمل علي زيادة نشاط العقل و كفاءته .
  13. يجب شرب المياه بكثرة لعدم التعرض لحالات الجفاف التي لها أضرار عديدة منها فقدان خلايا المخ علي استمرار العمل بكفاءة أو التوقف عن العمل فالجفاف من اخطر الأشياء التي تؤثر سلبا على المخ و كفاءته وعمله.

    شرب الماء يوميا

    شرب الماء يوميا يساعد في تنشيط المخ ورفع معدل الذكاء

  14.  التفكير في الأشياء الصعبة التي يصعب علي الإنسان حلها من أكثر التمارين فاعلية فحل الألغاز الصعبة التي تحتاج إلي تفكير تنشط الذهن و تقوي عمل المخ .
  15.  تنظيم الوقت و عمل جدول مواعيد يوميه يساعد علي استرخاء خلايا المخ لان الفوضى تعمل علي تشتيت العقل و يفقد عندها جزء من تركيزه .
  16.  للغجابة على سؤال كيف أكون ذكية ؟ عليك البحث عن الهوايات الجديدة و تعلم الأشياء الجديدة و السعي علي تشغيل المخ بطرق مختلفة و استخدام الأجزاء التي لا تعمل عادة  فذالك يعمل علي تنشيط المخ .
  17.  حفظ القران الكريم يساعد علي تنشيط الذاكرة و أفضل شيء تستطيع حفظه هو القران الكريم لقدت أثبتت الدراسات أن حفظ القران يساعد علي تطوير الذاكرة و تنشيط العقل فلذلك حفظه القران نادرا ما يصابوا بمرض الزهايمر
  18. الصيام فكثرة الأكل تذهب الفطنة و الاعتدال فحاول أن تصوم من حين لأخر

أمور و أشياء لا يفعلها الأشخاص الأذكياء
أمور لا يفعلها الأذكياء

هناك طريقة أخرى للإجابة عن سؤال كيف اكون ذكي ؟ كيف أكون ذكية ؟ وهو الابتعاد عن الامور والأشياء التي لا يفعلها الأذكياء:

1- لا يركزون علي الجانب السلبي من شخصيتهم و يحكمون علي أفكارهم و يركزون علي التركيز علي الأفكار الايجابية و يؤمن بنفسه انه لديه مقدار عال من الذكاء .

2-  لا يستسلموا للماضي و الأشياء السيئة التي حدثت به و جعل هذه الأفكار تؤثر عليهم بالسلب بل يضعون الماضي ورائهم و يعلموا جيدا أن من حدث قد حدث بالفعل  و يجب تركه و النظر للأمام  .

3-  يقومون بمواجهة مشاكلهم و عدم التهرب منها  فكل مننا لديه مشاكل سواء كانت في بيته أو عمله أو وظيفته فالأشخاص الأذكياء يقوموا بمواجهة هذه المشاكل و عدم التهرب ويبتكروا و حلول مناسبة للمشكلة .

4- لا يهتموا بكلام الناس عليهم ولا يقلقون بما يعتقد البعض عنهم  فالأشخاص الأذكياء يتركون الآراء السلبية التي تعوقهم علي التقدم و النجاح و لا يقوموا بالتفكير بها حتى لا تصبح عائق يعوق تقدمهم و يفكروا فقط كيف يحولوا هذه الآراء السلبية إلي ايجابية للاستفادة منها و تحقيق أكثر المنافع .

5- الشخص الذكي بطبيعته يجب ما يدفعه إلي الأمام فلذلك لا يقوم بالجلوس و القيام بحوار مع الأشخاص المحبطين لأنه يوثر علي الفكر و يجعله في تراجع فيتأثر ذكائهم و هم دائما يبحثوا كيف يقوموا بتنميته لا التقليل منه .

6- لا يركزون بالأشياء التي تؤثر بالسلب علي قدرة تحملهم و سيطرتهم علي أنفسهم فكل مننا يواجه زحمة المواصلات و المرور و الشوارع و يضجر منها بشدة لكن الأشخاص الأذكياء يفكروا كيف يتأقلم مع هذه الظروف دون أن تأثر عليه بالسلب .

7- لا يتوقعوا حدوث الشئ فورا فهم مؤمنون بان الأشياء الجيدة لا تأتي إلا بالانتظار و نحن نعيش في مجتمع متوقع حدوث كل شيء بسهوله و يسر  و معظمنا لا يريد الانتظار و العمل بجد حتى يتم الوصول للهدف المرجو  لكن الأشخاص الأذكياء يعلمون أن الأشياء الجيدة لا تأتي علي طبق من ذهب لكن تحتاج لجهد .

معلومة أخيرة: كيف اكون ذكي ؟ كيف اكون ذكية ؟

كشفت بعض الدراسات العلمية أنه عندما يستمر الإنسان في تنمية ذهنه عن طريق التفكير و تعلم الأشياء الجديدة فأنهم اقل عرضه من الإصابة بمرض الزهايمر اكتر من غيرهم من اللذين لا يقومون بتنشيط ذهنهم.
و في النهاية فالذكاء تاج على رأس الأذكياء فلا احد يحب أن يتعامل مع شخص غبي و لكن الذكاء ضريبته الاجتهاد لكى تصبح شخص ذكى .
عبارات عن الذكاء

نتمنى ان نكون أجبنا على سؤال كيف اكون ذكي ؟  كيف اكون ذكية ؟ إذا كان هناك اقتراحات لإضافتها للمقالة يمكنك وضعها في التعليقات بالأسفل.