كيف انسى حبيبي بـ ٨ طرق فعّالة

كيف انسى حبيبي ؟ وهل للحب أسباب منطقية؟ ومتى يكون الحب قاسياً؟ وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي تخطر في بال البنات والشباب والتي تحتاج لإجابات تخفف الألم النفسي المرتبط بالعلاقات وبالحب. ومع أن النسيان ليس بالأمر السهل إلّا أن العديد من المصاد والكتابات تشير إلى أن عملية النسيان عملية شفاء يمكن تطبيقها من خلال خطوات لتجاوز الألم النفسي والمشاعر السلبية المرتبطة بمرحلة الانفصال. هذه المقالة مرتبطة بهذا الموضوع بالذات.

 

تقرئين في هذه المقالة إجابات تفصيلية على الأسئلة التالية:

  • ما هو الحب الحقيقي؟
  • ما هي صفات الحب الحقيقي؟
  • هل للحب أسباب منطقية؟
  • متى يكون الحب قاسياً
  • متى ينتهي الحب؟
  • كيف انسى حبيبي؟

 

ما هو الحب

الحب هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما وينظر بعض الباحثين والعلماء عن الحب على انه كيمياء متبادلة بين اثنين حيث ان الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون المحبين أثناء اللقاء بينهم. وهو شعور جميل يترتب عليه كثير من المشاعر المتناقضة مثل الفر والحزن والشوق والبكاء والابتسامة والأمل الحب هو الذي يحدد ما سيشعر به القلب في كلّ لحظة من اللحظات من هذه المشاعر المذكورة، ويحدد ما إذا كانت حياة الشخص الذي أصابه سهم الحب مليئة بالورود وألوان العشق الزاهية؛ أم ستكون كئيبة تسودها ألوان الحداد القاتل للروح والنفس، وليس للقرار مكانٍ في هذا المجال لأنه شعور يدخل القلب بلا استئذان.

صفات الحب الحقيقي

قبل الإجابة على سؤال كيف انسى حبيبي لا بد ان تعرفي ان للحب الحقيقي العديد من الصفات التي تدل عليه وتؤكده ومنها علي سبيل المثال لا الحصر :

– الثقة وليس عدم الأمان حيث ان انعدام الثقة يجلب المشاكل والرغبة في الابتعاد عنه أكثر من القرب منه

– الحب هو أكثر المشاعر صدقا فهو لا يعرف المجاملات ولا يمكن إخفاء المشاعر الناتجة بسببه

– الحب هو الشعور بالاهتمام من الطرف الاخر  فالتجاهل عدو الحب وكل من الطرفين يحتاج إلى الاهتمام وهنا تقدر كمية الحب من الطرف الاخر

– الغيرة وتكون في حدود المتوسط فلا تكون بشكل خانق للحبيب ولا تكون معدومة حيث يمكن للطرف الاخر ان يشك في مصداقية هذا الحب

– الاحترام المتبادل أمر لابد منه فهو يعطي للحب قيمته وتقديره.

– الهدايا والمفاجآت من الأمور الجميلة التي تعبر عن  الحب

– الكلام الجميل والغزل والرسائل الغرامية هي طريقة التعبير عن الحب، ولا يستغني العشاق عن هذه الوسائل.
فالحب يعطي الأمل ويقوي الإرادة، ويرسم المستقبل بألوان الفرح، وهو الذي يريح القلب من هموم الزمان، ويحولها إلى تحد لا يقف عنده أمر مهما كان صعباً، ويعتبر دواء للعشاق من الألم، وهواء لمن ضاقت عليه النفس، وتحد لمن يواجه العوائق. الصدق في الحب أهم من الحب نفسه، يكون الصدق بأن تستمر العلاقة في الحب، لا ينتهي الحب بل يبدأ بالزواج وتكون ثمرته الأولاد.

اقرئي أيضاً: كيف اجعل شخص يحبني؟

هل للحب أسباب منطقية؟

بالطبع لا.. فالحب يكون بلا سبب فهو يحدث فجأة وبدون سابق إنذار ولكن يمكنك أن تجعل شخص يحبك بسهولة أحياناً، فالحواس هي بوابة النفس والنفس هي مستودع المشاعر وعلى رأسها عاطفة الحب.

فقد يكون ذلك الشخص من معارفك وقد يكون من أصدقائك وقد تكون رأيته لمرة واحدة وفي تلك المرة أصابك سهم كيوبيد فجأة وتشعر بالمشاعر الجميلة تجاه ذلك الشخص.

كيف انسى حبيبي المتزوج

متى يكون الحب قاسياً؟

الحب هو شعور سامي وجميل ولكن أحيانا يفسد هذا المعنى أفراد عديمي القدرة على الحب ولكنهم يتحلون بالقدرة على اللعب والاحتيال باسم الحب فقد نجد بعض الأشخاص يقومون بتمثيل دور المحب على أشخاص من أجل الوصول إلى مطامع شخصية مثل الثروة أو المنصب أو لحب امتلاك شئ معين وهو يريدك لكي يكيد أشخاص آخرين وهؤلاء الأشخاص يستغلون مشاعر الطرف الآخر المحب لهم حتى يصل إلى ما يريد وحينها يتركوهم و قلوبهم محطمه يغمرهم شعوراً باليأس والإحباط، ينتشر الحزن لهم في كل مكان  وتضربهم الأسئلة من كل مكان وصوب وبكل لهجة : “كيف انسي حبيبي ؟كيف يمكن نسيان الحبيب ؟  كيف انسي شخص أحبه ؟ أزاي انسي حبيبي ؟ كيف بدي انسى حبيبي ؟  أريد انسى حبيبي ؟

اقرئي أيضاً: أجمل اقتباسات عن الحب وكلام الغزل

متى ينتهي الحب؟

عندما يشعر طرف بعدم الأمان مع الطرف الأخر ويشعر بأنه أصبح مهان وانه يبتعد عنه ولم يعد يهتم به مثل قبل ويقوم بالتحجج بأسباب تافهة ولا تصبح من أهم أولوياته ويموت الحب أيضا عندما تشعر أن لهفة وشوق اللقاء لم تعد موجوده وان اللقاء بينكم أصبح بارد وفاتر مهما ابتعدت المسافات أو طال وقت البعاد .

حينها يجب ان تعلم ان الحب بينكم قد وصل الي طريق مسدود وان الطرف الاخر لم يعد باق علي الود او الحب الذي بينكم.

 

 كيف انسى حبيبي – نصائح عملية

1- محاولة الانشغال بشيء آخر
الأصدقاء مهمون جداً هنا، ممارسة الرياضة قد تكون مفيدة، الخروج والطلعات، الانضمام لمبادرة مجتمعية أو أي شيء كفيل باستثمار الوقت في شيء بعيداً عن تذكّر الحبيب.

2-عدم الدخول في الذكريات القديمة مهما حصل و كان:
الابتعاد قدر الإمكان عن الدخول في الذكريات القديمة و الوقوف على الأطلال و التحسر عليه و تمني لو أنه بقي و لم يرحل ، فالذكريات سواء سيئة أو جميلة فهي تتعب القلب و الروح كثيرا والذكريات تجلب المشاعر القديمة وربما تصابين بالاكتئاب واليأس.

3-  عدم قراءة الأشعار القديمة و الرسائل القديمة أو قراءة أشعار الحب و الغزل:
الكثير من العاشقين يتبادلون الرسائل الغرامية على الورق أو على البريد الإلكتروني فيجب التخلص منها فورا وعدم قراءتها و لو كانت عزيزة على القلب، أيضا عدم قراءة أشعار الغرام و الغزل فهي حتما ستقلب الأوجاع و الذكريات.

4-  التخلص من كل شيء يخص المحبوب كيف انسى حبيبي؟ عليك التخلص من الذكريات : مثل الهدايا والأمور الملموسة فهي تربطك بالمحبوب.

5 – الابتعاد عن التلفاز ولو مؤقتا: فأغلب المسلسلات و الأغاني كلها تتضمن قصص الحب و الغرام وخاصة الأغاني فهي تقلب الأوجاع بشكل رهيب وبالتالي لا تفيدك في الاجابة على سؤال كيف انسى حبيبي. يمكنك اللجوء لنوع محدد من الأفلام التي تخفف عنك ألم الانفصال.

عدم الدعاء عليه وعدم لوم نفسك!

6- عدم الدعاء على المحبوب: وانتِ تتساءلين كيف انسى حبيبي اياكِ ان تدعو عليه، حتى لو كنت مظلوما ومجروحا فلا تدعو عليه لأن الحقد و الغل و النقمة على المحبوب تتعب القلب و الروح كثيرا و أيضا عندما تدعو على المحبوب ستتذكره أو تتذكرينه و هذا ما اتفقنا على تجنبه. بل لو تمكنت من التمني السعادة له  سترتاحين أكثر.

7- عدم لوم النفس أو لوم واقعك : أهم شيء في مرحلة نسيان حبيبك أن لا تلومي نفسك لماذا  أحببتيه ؟ بل بالعكس تقبل نفسك و قل هي تجربة و مرت تعلمت منها الكثير
8- تجنب الألفاظ السلبية: (مستحيل أنساه) ، ( مستحيل أحب غيره) ، (كان أكثر واحد يفهمني(
دائرة مفرغة نصنعها بأيدينا لنعذب أنفسنا و ندخل أنفسنا عذابات الحب و آلامه  وهذه العبارات لن تغبر واقعك ولن تعيد لكي المحبوب ولن تنفع في شئ بل ستضرك و تجلب لكي التعاسة و القنوط من رحمة الله وفضله و كأن الله لم يخلق إلا شخصا واحد يستحق هذا الحب كله ، بل والله ربما أن الله نجاك أختي من استمرار العلاقة معه فربما لن توفقا في الزواج و تعيشان أسوأ حياة وتنتهي حياتكما بالطلاق!!!

تلخيص لجواب كيف انسى حبيبي

أهم شيء للإجابة على سؤال كيف انسى حبيبي أن تعرفي أن العزيمة والصبر والتحدي هي حياتك يجب أن تكون ملكا لكي لا لشخص بل لا بد أن تكون حياتك لله عز وجل لا لمخلوق بل لخالق الأرض والسماوات فالكل من حولك يحتاجك أهلك و ذويك و أمتك و دينك لكم جل التقدير والاحترام و إذا كنت تعتقدين أن الحياة تقف على شخص معين فأعلمي انك مخطئة بالتأكيد فالحياة باقية و الأشخاص جميعهم سوف ينتهر معرفتنا بهم في يوم من الأيام فلا تجعلي حياتك متعلقة بشخص معين ولا تجعلي نفسك تحت رحمة شخص معين فالراحم هو الله فكوني دائما مع الله

 

اقرئي أيضاً:

تصرفات الرجل الذي لا يحب زوجته

ماذا تحب المرأة في الرجل