المكملات الغذائية لدعم الحمل الصحي

بقلم إريك مدريد MD

الثلث الثالث من الحمل يمهد الطريق لصحة الطفل. عندما يصبح الجنين جنينا ، وتبدأ الأعضاء في التطور الكامل ، يمكن أن تؤثر التغذية التي يتلقاها الطفل من أمه على كل شيء من قوة القلب إلى البصر. على مر السنين ، تساءل الكثيرون عن المكملات الغذائية ، إن وجدت ، التي يجب تناولها بعد فيتامين ما قبل الولادة.

تم نشر ثلاث دراسات مهمة ، تركز على تناول مكملات محددة ، في عام 2018 تقدم نظرة ثاقبة لهذه الأسئلة.

في دراسة أجريت في فبراير 2018 ، قام باحثون من أجرت كلية جونز هوبكنز للصحة العامة في بالتيمور بولاية ماريلاند تحليلا تلويا لتقييممراقبة خطر إصابة الطفل في المستقبل بالحساسية أو أحد أمراض المناعة الذاتية بناء على ثلاثة عوامل: النظام الغذائي للأم أثناء الحمل ، وحالة الرضاعة الطبيعية ، واستهلاك بعض المكملات الغذائية التي يتم تناولها أثناء الحمل.

في الدراسة ، قام الباحثون بتقييم مئات الدراسات من عام 1946 إلى عام 2017 ، والتي شملت أكثر من 1.5 مليون مشارك. هذا ما وجدوه:

البروبيوتيك قد تساعد في تقليل مخاطر الأكزيما

قامت 19 دراسة من الدراسات بتقييم الأم بروبيوتيك استخدم أثناء الحمل وخلال فترة الرضاعة الطبيعية. وأظهرت النتائج أن أطفال الأمهات اللائي يتناولن البروبيوتيك كانوا أقل عرضة للإصابة بالأكزيما بنسبة 22 في المائة مقارنة بالأمهات اللائي لم يتناولن البروبيوتيك. في جميع أنحاء العالم ، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 20 في المائة من الأطفال يعانون من الأكزيما ، والتي يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة بالنسبة للكثيرين.

قد يساعد زيت السمك في تقليل مخاطر حساسية البيض

تم تقييم ست من الدراسات زيت السمك المكملات أثناء الحمل والرضاعة. وأظهرت النتائج أن هؤلاء الأطفال كانوا أقل عرضة بنسبة 31 في المائة للإصابة بحساسية البيض مقارنة بالأمهات اللائي لم يتناولن زيت السمك. يعاني ما يصل إلى 2.5 في المائة من الأطفال من حساسية البيض ، والتي قد تقل أو لا تقل مع تقدم الطفل في العمر.

وخلص العلماء إلى أن الرضاعة الطبيعية قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 1 ، وهي حالة مناعة ذاتية تتطلب غالبا استخدام الأنسولين مدى الحياة ويمكن أن يكون لها تأثير طويل المدى على صحة الأعضاء.

قد يساعد زيت السمك في تقليل مخاطر الربو في مرحلة الطفولة

دراسة أخرى نشرت في فبراير 2018 في مجلة ممارسة الأسرة أظهر أن زيت السمك يمكن أن تساعد المكملات خلال الثلث الثالث من الحمل (آخر 13 أسبوعا) في الوقاية من الربو في مرحلة الطفولة. وذكر الباحثون أن أطفال الأمهات اللواتي تناولن مكملات زيت السمك كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو بين سن الثالثة والخامسة مقارنة بالأطفال الذين تناولت أمهاتهم حبوب الدواء الوهمي.

علاوة على ذلك ، لوحظ أنه يجب تناول جرعات لا تقل عن 2700 ملغ يوميا من أجل رؤية هذه الفائدة. كانت الجرعات اليومية من 900 ملغ من زيت السمك غير كافية لمنع الربو في مرحلة الطفولة.

إذا كنت تعتقد أن استهلاك الأسماك سيكون بديلا مناسبا ، فكر مرة أخرى.  ينصح النساء الحوامل بتجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق بسبب خطر تلف الجنين. توصي إدارة الأدوية الفيدرالية (FDA) بتناول 2-3 حصص من الأسماك منخفضة الزئبق أسبوعيا.

تشمل الأسماك منخفضة الزئبق والمقبولة للاستهلاك أثناء الحمل ما يلي:

  • بلطي
  • سلمون
  • قد
  • سلور
  • التونة (الخفيفة المعلبة)

تشمل الأسماك التي يجب تجنبها أثناء الحمل ما يلي:

  • السياف
  • قرش
  • سمك البلاط
  • ملك الماكريل

فيتامين د واكتئاب ما بعد الولادة

دراسة أجريت في مايو 2018 في مجلة الاضطرابات العاطفية أن النساء الحوامل اللواتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين (د) في دمائهن كن أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب بعد الولادة.   يجب على النساء الحوامل التفكير في تناول 1000-5000 وحدة دولية يوميا من فيتامين د.

المكملات الغذائية أثناء الحمل

إخلاء المسؤولية: إذا كنت حاملا ، استشر طبيب التوليد قبل تناول أي مكملات غذائية.

مراجع:

  1. غارسيا لارسن الخامس، إيرودياكونو د، جارولد ك، وآخرون. النظام الغذائي أثناء الحمل والرضاعة وخطر الإصابة بأمراض الحساسية أو المناعة الذاتية: مراجعة منهجية وتحليل تلوي. باسو س، أد. بلوس الطب. 2018 ؛ 15 (2): e1002507.
  2. http://www.mg217.com/your-eczema/statistics/
  3. نيوتز دي ، إيفانز كوالا لمبور ، كونيج إم ، كاستيلي جي ، مونسي أ ، ستيفرمر جي جيه. خرير الماء: هل يساعد زيت السمك أثناء الحمل في الوقاية من الربو عند الأطفال؟ مجلة ممارسة الأسرة. 2018;67(2):100-102.
  4. مراجعة منهجية للارتباطات بين المؤشرات الحيوية الغذائية للأمهات والاكتئاب و / أو القلق أثناء الحمل وبعد الولادة تروخيو وجانيت وآخرون. مجلة الاضطرابات العاطفية , المجلد 232 , 185 – 203