الكوهوش الأسود وصحة المرأة

كوهوش أسود تم اكتشافه واستخدامه من قبل الأمريكيين الأصليين منذ أكثر من قرنين من الزمان. كوهوش الأسود نبات طويل ومزهر ينمو في غابات غنية مظللة ، وهو جزء من عائلة الحوذان.  تاريخيا ، كان المعالجون بالأعشاب يدركون أن العنصر النشط في كوهوش الأسود ، جليكوسيدات ترايتيربين ، ساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وأعراض انقطاع الطمث إلى جانب أمراض أخرى.

واليوم، يشيع استخدام الكوهوش الأسود للأسباب نفسها في الولايات المتحدة، كما يستخدم على نطاق واسع في أوروبا من قبل أولئك الذين يريدون نهجا أكثر طبيعية للمخاوف الصحية الشائعة للمرأة. يحتوي جذر الكوهوش الأسود على العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على أجزاء مختلفة من الجسم – فقد تساعد قدرة الجهاز المناعي على محاربة العدوى وتقليل الالتهاب وحتى تحسين صحة الجهاز العصبي. أظهرت بعض الدراسات أيضا فوائد للأمراض المزمنة الأخرى ، والتي سننظر فيها بشكل أعمق في جميع أنحاء هذه المقالة.

سن اليأس

انقطاع الطمث هو حدث طبيعي للنساء ، والذي يحدث عادة بين سن 45 و 55 ، بمتوسط عمر 50. عادة ما يصف الأطباء انقطاع الطمث بمجرد عدم حصول المرأة على الدورة الشهرية لمدة 12 شهرا على الأقل. خلافا للاعتقاد الشائع ، لن تعاني معظم النساء من الهبات الساخنة ، لكن العديد منهن سيعانين من ثلاثة على الأقل من الأعراض المذكورة أدناه. قد يكون هذا الانتقال الطبيعي خلال الحياة غير مريح للغاية ومحبطا للكثيرين ، ولكن قد تكون هناك طرق لتقليل التأثير.

تشمل أعراض انقطاع الطمث الشائعة ما يلي:

  • جفاف المهبل
  • الهبات الساخنة
  • قشعريره
  • تعرق
  • اضطرابات النوم
  • تغيرات المزاج
  • زيادة الوزن
  • ترقق الشعر
  • التهابات المسالك البولية المتكررة

يحدث انقطاع الطمث عندما تنتج المبايض مستويات أقل من هرمون الاستروجين والبروجسترون ، وهما هرمونان تناسلان أساسيان للجسم الأنثوي.   يحدث هذا بشكل عام في سن 50 تقريبا. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث هذا أيضا في وقت مبكر إذا خضع المرء لاستئصال الرحم الكامل ، أو إذا كان مصابا بحالة نادرة تسمى قصور المبيض الأولي.

تقليديا ، يتم علاج النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث بالعلاج بالهرمونات البديلة ، والذي أوصى به الأطباء بشدة كوسيلة للوقاية من هشاشة العظام مع “الحفاظ على الشباب”. بدأ هذا يتغير في عام 2005 ، عندما خرجت دراسة مبادرة صحة المرأة التي استمرت 15 عاما ببعض الأخبار المقلقة التي تحدت الحكمة الشائعة في ذلك اليوم.

بينما العلاج بالهرمونات البديلة مع هرمون الاستروجين مترافق (بريمارين®) ساعد على تقوية العظام وتقليل الهبات الساخنة وتقليل الكسور ، كما يبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض والنوبات القلبية. كانت نتائج الدراسة مقلقة للأطباء والمرضى على حد سواء. انخفضت مبيعات الأدوية من هذه الأدوية ، وتم البحث عن بدائل أكثر أمانا. نتيجة لذلك ، بدأ الأطباء أيضا في وصف الأدوية المضادة للاكتئاب مثل فلوكستين (بروزاك) لمساعدة المرضى على تقليل أعراض انقطاع الطمث.

انخفاض الهبات الساخنة

في تقرير صادر عن المركز الطبي بجامعة ميريلاند ، لوحظ أن دراسات متعددة تؤكد فعالية كوهوش الأسود تخفيف أعراض انقطاع الطمث. ذكر هذا التقرير أيضا دراسة أجريت على 120 امرأة، حيث حسن الكوهوش الأسود الهبات الساخنة والتعرق الليلي بشكل أكثر كفاءة من عقار فلوكستين الشهير. واستنادا إلى دراسة أجريت عام 2010، وجد الباحثون أيضا أن النساء اللواتي تناولن الكوهوش الأسود كان لديهن انخفاض بنسبة 26 في المائة في الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

أبلغت المعاهد الوطنية للصحة عن دراسة حول الكوهوش الأسود نشرت في عام 2006. بالنسبة للدراسة ، قام الباحثون بفصل 351 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و 55 عاما إلى خمس مجموعات ، تم إعطاؤهن جميعا مكملات مختلفة أو دواء وهميا. بعد 12 شهرا من تناول المكملات / الدواء الوهمي المخصص لهم ، لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعات التي تناولت الدواء الوهمي ومجموعات التدخل العشبية. ومع ذلك ، لاحظت مجموعة واحدة ممن تناولوا مستحضرا نباتيا ، والذي تضمن الكوهوش الأسود وأطعمة الصويا ، فائدة.

خلصت دراسة أجريت عام 2013 إلى أنه “يمكن استخدام الكوهوش الأسود كدواء بديل فعال في تخفيف الأعراض الحركية الوعائية بعد انقطاع الطمث”. بمعنى آخر ، يمكن مساعدة أولئك الذين يعانون من الهبات الساخنة. وبالمثل، أظهرت دراسة أجريت عام 2011 على نساء لديهن تاريخ من سرطان الثدي وكن يعالجن بعقار تاموكسيفين (سولتاموكس) أن الكوهوش الأسود يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الهبات الساخنة والتعرق ومشاكل النوم والقلق.

من تجربتي، حوالي نصف النساء اللواتي يتناولن الكوهوش الأسود يستفدن بينما النصف الآخر لا يستفدن منهن. نظرا لأن الكوهوش الأسود يتمتع بسجل أمان جيد ، فإن الكثيرين يفكرون في تناولهص شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل لتحديد ما إذا كانت هناك فائدة.  إذا لم يلاحظ أي فائدة ، إيقافها. في حين أن الكوهوش الأسود معروف بشكل أساسي بعلاج أعراض انقطاع الطمث، إلا أن هناك أيضا فوائد أخرى يمكن أن تأتي من إضافة الكوهوش الأسود إلى نظام المكملات الغذائية الخاص بك.

يحسن النوم

الأرق وقلة النوم مشكلة شائعة في مجتمعنا الحديث. يواجه الملايين صعوبة في “إيقاف تشغيل عقولهم” في نهاية يوم طويل.  كانت هناك قصص نجاح يعمل فيها الكوهوش الأسود كمساعد للنوم ويمكن أن يساعد أيضا في أعراض التوتر والقلق. في دراسة أجريت عام 2015 ، تم فصل مجموعتين من النساء ، حيث تناولت مجموعة واحدة الكوهوش الأسود والأخرى تناولت دواء وهميا. في ختام الدراسة ، ذكر أن النساء اللائي يتناولن الكوهوش الأسود على مدى ستة أشهر كان لديهن تحسن كبير في نومهن.

أظهرت دراسة أجريت عام 2011 على نساء لديهن تاريخ من سرطان الثدي وكن يعالجن بعقار تاموكسيفين أن الكوهوش الأسود يمكن أن يساعد في تقليل المشاكل المتعلقة بالنوم. يمكن أن تؤخذ بأمان مع الميلاتونين، مكملا غذائيا للنوم، إذا لزم الأمر.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي اضطراب معقد في نظام الغدد الصماء ، والذي يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب لدى النساء ، وحتى العقم. يمكن أن يكون أيضا مؤلما جدا ، حيث أبلغت بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عن آلام في المعدة والانتفاخ والصداع والتعب. وضعت دراسة أجريت في عام 2014 النساء اللائي عانين من متلازمة تكيس المبايض في برنامج الأدوية العشبية. وأظهرت الدراسة أن الأدوية العشبية التي شملت كوهوش الأسود قد يحسن أعراض متلازمة تكيس المبايض. يجب على النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض استشارة الطبيب قبل البدء في الكوهوش الأسود.

يقلل من فقدان العظام الناجم عن هشاشة العظام

تؤثر هشاشة العظام على أكثر من 75 مليون شخص في اليابان وأوروبا والولايات المتحدة ويقدر أنها تؤثر على أكثر من 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. قبل أن يصاب الشخص بهشاشة العظام ، يكون لديه حالة تسمى هشاشة العظام ، حيث تكون العظام أرق من المعتاد ولكنها ليست رقيقة مثل تلك المصابة بهشاشة العظام.

عندما تصبح العظام هشة وناعمة ، يمكن أن تؤدي إلى العديد من الإصابات والكسر. هشاشة العظام هي حالة شائعة مرتبطة بالعمر ، تحدث في كل من النساء والرجال ، ويمكن أن تضعف العظام. من المهم علاج هشاشة العظام وهشاشة العظام عندما يتم التعرف عليها لأول مرة – في حين يصعب عكس هشاشة العظام ، يمكن للمرء أن يمنع العظام الرقيقة من أن تصبح أسوأ. فيتامين د, كالسيومو مغنيسيوم تلعب دورا هاما. الكوهوش الأسود قد يكون مفيدا أيضا.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء والبيولوجيا في عام 2007 أن الكوهوش الأسود له بعض الفوائد في منع فقدان العظام. بالنسبة لأولئك الذين يميلون علميا ، فقد تبين أن ACCX (25-أسيتيل سيميجينول زيلوبيرانوسيد) ، المعزول من الكوهوش الأسود ، يمكن أن يمنع تكوين العظم الناجم عن RANKL أو TNF alpha. كان استنتاج هذه الدراسة هو أن الكوهوش الأسود ساعد في منع زيادة فقدان العظام. وبالمثل، أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2010 في بلانتا ميديكا أيضا أن الكوهوش الأسود يمكن أن يساعد في تحسين قوة العظام.

يمكن تقليل القلق

القلق يصيب الملايين من الأميركيين وغيرهم الكثير في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يأتي بأشكال مختلفة مع أعراض مختلفة ، وبعض حالات القلق يمكن أن تكون أكثر حدة من غيرها. يلجأ الكثير من الناس إلى الأدوية الموصوفة لمساعدتهم على تجاوز نوبات القلق ، لكن الأدوية الموصوفة ليست دائما هي الحل ويجب استخدامها بحذر شديد.

ارتبطت أدوية القلق شائعة الاستخدام مثل ألبرازولام (زاناكس) ولورازيبام (أتيفان) وديازيبام (فاليوم) بزيادة خطر الإصابة بالخرف ، وفقا لدراسة أجريت عام 2014 في المجلة الطبية البريطانية. كثير من الناس الذين يعانون من القلق يختارون تجنب هذه الأدوية تماما وإيجاد بديل أكثر طبيعية.

كوهوش أسود أنه يقلل من القلق. خلصت دراسة أجريت في عام 2007 إلى أن الكوهوش الأسود ساعد بشكل خاص أولئك الذين يعانون من القلق والاكتئاب. (هناك أيضا مكملات أخرى تساعد على توفير الراحة لأولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب والقلق مثل نبتة سانت جون.) أظهرت دراسة أجريت عام 2011 على نساء لديهن تاريخ من سرطان الثدي وكن يعالجن بعقار تاموكسيفين أن الكوهوش الأسود يمكن أن يساعد في تقليل أعراض القلق. كما دعمت دراسة أجريت عام 2018 استخدامه.

هل الكوهوش الأسود آمن لمن لديهن تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي؟

النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث ويعانين من سرطان الثدي في كثير من الأحيان بحاجة إلى تجنب استبدال هرمون الاستروجين بسبب نوع السرطان المحدد لديهن. لقد نشأ السؤال عما إذا كانت المرأة المصابة بسرطان الثدي يمكنها تناول الكوهوش الأسود بأمان. طبقًا لـ في دراسة أجريت عام 2014، فإن الكوهوش الأسود آمن لتناوله من قبل النساء المصابات أو المصابات بسرطان الثدي. ومع ذلك ، أوصي بمناقشة هذا الأمر مع طبيبك قبل تناول المكملات.

آثار جانبية

قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة الصداع واضطراب المعدة ، حتى في الجرعات الصغيرة. بشكل عام ، هذا نادر. تناوله بجرعات أكبر قد يسبب إجهاد الكبد وفقا للبعض. ومع ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2011 في سن اليأس على أكثر من 1100 امرأة تناولن الكوهوش الأسود عدم وجود دليل على تلف الكبد.  دراسة أجريت عام 2018 في Climacteric وخلصت أيضا إلى أن الكوهوش الأسود آمن لدى المستخدمين. ينصح النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أو العلاج التعويضي بالهرمونات (العلاج بالهرمونات البديلة) أو أدوية ضغط الدم بمناقشتها مع طبيبهن قبل البدء في الكوهوش الأسود.

اسأل طبيبك عما إذا كان الكوهوش الأسود هو الخيار المناسب لك

الكوهوش الأسود لا يزال قيد الدراسة. ويعتقد أن كوهوش الأسود له فوائد أخرى تتجاوز تلك التي تمت مناقشتها هنا ، ولكن لا يزال البحث جاريا. على الرغم من وجود دراسات ناجحة تبين الفوائد التي يمكن أن تعطيها لانقطاع الطمث, متلازمة تكيس المبايض, قلق, والنوم, لا يزال ينبغي أن تؤخذ بحذر, يجب عليك دائما استشارة الطبيب قبل البدء في هذا الملحق.

مراجع:

شكر خاص لشيلبي كامبل ، BS الذي ساعد في البحث عن معلومات لهذه المقالة

  1. تم الوصول إليه في 20 ديسمبر 2017 https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-857-BLACK+COHOSH.aspx
  2. تم الوصول إليه في 20 ديسمبر 2017 http://www.umm.edu/health/medical/altmed/herb/black-cohosh
  3. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Blackcohosh-HealthProfessional/
  4. شهنازي م، ناهاي ج، محمد-علي زاده-شاراندابي س، بياتيبايان س. تأثير الكوهوش الأسود (Cimicifuga racemosa) على الأعراض الحركية الوعائية لدى النساء بعد انقطاع الطمث: تجربة سريرية عشوائية. مجلة علوم الرعاية. 2013;2(2):105-113. دوى: 10.5681 / jcs.2013.013.
  5. كاثرين أولبريخت ، ريجينا سي وندسور. (2015) مراجعة منهجية قائمة على الأدلة للكوهوش الأسود (Cimicifuga racemosa ، Actaea racemosa) من قبل التعاون البحثي القياسي الطبيعي. مجلة المكملات الغذائية 12: 3 ، الصفحات 265-358.
  6. ك. جيانغ ، ي. جين ، ل. هوانغ ، س. فنغ ، س. هو ، ب. دو ، ج. تشنغ و ل. لي كليماكتيريك المجلد 18 ، إيس. 4,2015 كوهوش أسود يحسن النوم الموضوعي لدى النساء بعد انقطاع الطمث المصابات باضطراب النوم
  7. كاثرين أولبريخت ، ريجينا سي وندسور. (2015) مراجعة منهجية قائمة على الأدلة للكوهوش الأسود (Cimicifuga racemosa ، Actaea racemosa) من قبل التعاون البحثي القياسي الطبيعي. مجلة المكملات الغذائية 12: 3 ، الصفحات 265-358.
  8. Arentz S, Abbott JA, Smith CA, Bensoussan A. الأدوية العشبية لإدارة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وما يرتبط بها من oligo / انقطاع الطمث وفرط الأندروجينية; مراجعة الأدلة المختبرية للتأثيرات مع النتائج السريرية المؤيدة. BMC الطب التكميلي والبديل. 2014;14:511. دوى: 10.1186 / 1472-6882-14-511.
  9. هشاشة العظام Int. 2006 ديسمبر ؛ 17 (12): 1726-33. Epub 2006 سبتمبر 16.
  10. صموئيل إكس تشيو ، تشون دان ، et.al.  جليكوسيد ترايتيربين من الكوهوش الأسود الذي يثبط تكوين الخلايا العظمية عن طريق تعديل مسارات إشارات RANKL و TNFα ، في الكيمياء وعلم الأحياء ، المجلد 14 ، العدد 7 ، 2007 ، الصفحات 860-869 ، ISSN 1074-5521 ، (http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1074552107002177)
  11. بلانتا ميد 2010 يونيو;76(9):850-7. دوى: 10.1055 / S-0029-1240798. Epub 2010 يناير 26.
  12. بيليوتي دي جيت صوفي مورايد يولا، دوكرويت تييري، وآخرون. استخدام البنزوديازيبين وخطر الإصابة بمرض الزهايمر: دراسة الحالات والشواهد BMJ 2014 ؛ 349: g5205
  13. سن اليأس. 2007 مايو-يونيو;14(3 جزء 1):541-9.
  14. كاثرين أولبريخت ، ريجينا سي وندسور. (2015) مراجعة منهجية قائمة على الأدلة للكوهوش الأسود (Cimicifuga racemosa ، Actaea racemosa) من قبل التعاون البحثي القياسي الطبيعي. مجلة المكملات الغذائية 12: 3 ، الصفحات 265-358.
  15. أبحاث العلاج بالنباتات. 2018 فبراير 21. دوى: 10.1002 / ptr.6033.[[
  16. دمج السرطان ثير. 2014 يناير;13(1):12-29. دوى: 10.1177 / 1534735413477191. Epub 2013 فبراير 25.
  17. سن اليأس. 2011 أبريل;18(4):366-75. دوى: 10.1097 / gme.0b013e3181fcb2a6.
  18. ذروتها. 2018 فبراير;21(1):69-74. دوى: 10.1080/13697137.2017.1406913. Epub 2017 ديسمبر 4.
  19. تم الوصول إليه في 20 ديسمبر 2017 https://www.webmd.com/a-to-z-guides/supplement-guide-black-cohosh