٦ طرق طبيعية لعلاج الزكام

يبحث الكثير من الناس عن طرق طبيعية لعلاج الزكام غير الأدوية والمستحضرات الطبية. حيث يعتبر مرض الزكام من أكثر الأمراض شيوعاً في الدول المتقدمة ، وهو مرض غير خطير وتسببه عدة فيروسات ، وغالياً ما تكون أعراضه الرشح وسيلان الأنف ، بالإضافة إلى العطس وانسداد الأنف وآلام الحلق ، والكثير منا في هذه الحالة يلجأ إلى الأدوية والمضادات الحيوية التي تعالج هذا المرض سريعاً وتقضي على الفيرس ، ورغم أنها ستعالج الزكام إلا أن أعراضها الجانبية ستؤثر فيما بعد على صحتك .

ولذلك فقد قدمنا لكم بعض الطرق والوصفات الطبيعية التي تعالج مرض الزكام وتقضي عليه تماماً في أقصر فترة ممكنة ، بالإضافة إلى المحافظة على صحتك وهي :

٦ طرق طبيعية لعلاج الزكام

  1. شرب الكثير من السوائل لعلاج الزكام

وهنا نقصد الماء ، ولكن بالإمكان شرب العصائر والمشروبات الساخنة ، وغم أن هذه النقطة من أبسط النقط التي سأقدمها لكم ، إلا أن الجميع يغفل عنها رغم أنها أهم خطوة في علاج مرض الزكام ، إذ أنها تخفف من الحمى والشعور بالألام ، حيث تعمل السوائل وبخاصة الماء على تخفيض حرارة الجسم ، بالإضافة إلى حماية الحلق والأنف من الجفاف مما يؤدي إلى مكافحة شعور الألم ، كما أنها تسمح بتكوين المخاط الكافي الذي يقوم بدوره في التخلص من الفيرس المسبب للزكام .

  1. تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

6 طرق طبيعية لعلاج الزكام

ينبغي تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة ، إذ أن تناولها سيعمل على تقليل رطوبة الجسم لكونها مشروبات مدرة بالبول ، مما يؤدي إلى تأثير معاكس لما تم ذكره في النقطة السابقة .

  1. استنشاق البصل يفيد في علاج الزكام

حيث ثبت أن تقطيع بصلة ووضعها بجوار الفراش أثناء الليل ، بالرغم من كونه فعل غريب إلا  أنه يوفر لمريض الزكام الراحة من أعراض انسداد الأنف والأحتقان .

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من رائحة الفم المزعجة؟

iHerb WW
  1. استخدام غسول الماء المالح من طرق علاج الزكام

يمكن لمريض الزكام أن يقوم بعمل خلطة مكونة من ربع ملعقة صغيرة من الملح مع ربع ملعقة صغيرة من البيكينج صودا ، ثم يضعهم في كوب من الماء ويقوم بغسل فتحتي الأنف بهذا الغسول ، كل فتحة منهما على حدة بإستخدام القطارة أو حقنة بدون إبرة ، مما يفتح من مجرى الأنف ويعطيه شعوراً بالراحة الفورية .

  1. تناول عسل النحل واحدة من طرق طبيعية لعلاج الزكام

طرق طبيعية لعلاج الزكام

يعتبر عسل النحل النقي من أفضل العلاجات وألذها على الإطلاق ، حيث يمكن لمريض الزكام أن يتناول ملعقة صغيرة من العسل ، أو يقوم بتذويبها في كوب من المشروبات العشبية ” وهذا الأمر يعد من العلاجات السريعة المفعول للزكام ” ويفضل إضافة بعض القطرات من الليمون للحصول على أفضل النتائج .

  1. شرب الشوربة مفيد لعلاج الزكام

ربما يندهش البعض من هذه النقطة ، ولكن بحق شرب الشوربة من أهم العلاجات الطبيعية التي ينصح بها المتخصصون لعلاج جميع أعراض الزكام وخصوصاً شوربة الدجاج الساخنة وشوربة الثوم ، إذ أنها تعوض الفاقد الغذائي من الجسم وتمنح الجسم الطاقة اللازمة لمحاربة مرض الزكام ، بالإضافة إلى أنها تخفف من احتقان الأنف .

وأخيراً ينصح المتخصصون لعلاج الزكام بطرق طبيعية بضرورة الراحة التامة خلال الإصابة بالمرض لزيادة سرعة علاج المرض ، بجانب إتباع هذه الطرق والوصفات الطبيعية التي ستحارب الفيرس وتعالج المرض بأذن الله ، وتخلصك من جميع أعراض الزكام المزعجة التي تعتريك .