علاج رائحة الفم الكريهة! كيف تتخلص من رائحة الفم المزعجة؟

إذا كنت تبحث عن علاج رائحة الفم الكريهة فعليك ابتداءَ معرفة السبب المؤدي لهذه الرائحة حتى تعرف طريقة التخلص منها.

رائحة الفم الكريهة من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الناس. وبخاصة في فترة الصباح أو بعد الاستيقاظ من النوم ، وقد تسبب هذه الرائحة الإحراج لهم أمام الناس، حتى أن بعض الناس قد يعاني من مشكلات نفسية بسببها، ونفور من ذاتهم  ، فما هي أسباب هذه رائحة الفم الكريهة ؟ وكيف تستطيع التخلص منها ؟ كل هذا وأكثر سنعرفه  في رحاب المقال التالي .

إن رائحة الفم الكريهة لا تأتي من فراغ، بل يوجد هناك العديد من الأسباب لها ، والتي تؤدي إلى ظهورها ، وقد تكون هذه الأسباب مرضية ، أو قد تكون نتيجة إهمال الشخص لنظافة أسنانه.

iHerb WW

أسباب رائحة الفم الكريهة :

اسباب رائحة الفم الكريهة
  • تناول الإنسان لبعض الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة كالبصل والثوم .
  • تناول بعض أنواع الأطعمة التي تتفاعل مع أحماض المعدة وتنتج رائحة فم قوية وبخاصة البقوليات .
  • عدم تنظيف الأسنان باستخدام المعجون والفرشاة بشكل يومي الأمر الذي يؤدي إلى بقاء بقايا الطعام عالقة ، فتصبح البيئة ملائمة لنمو البكتريا التي تؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة .
  •  للتدخين دور كبير في ظهور رائحة الفم الكريهة! فبالإضافة إلى تأثيره على صحة القلب والرئتين فإنه يسبب اصفرارا للأسنان ورائحة ويؤدي إلى ظهور رائحة للكريهة للفم .
  • يؤدي وجود تسوس الأسنان ووجود التهابات في اللثة إلى ظهور رائحة كريهة للفم .
  • تعد الإصابة بداء السكري وعدد من الأمراض الخبيثة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الرائحة .
  • إن وجود أمراض في المعدة تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة للفم .
  • يلعب اللسان دورا في ظهور رائحة كريهة في حال وجود تشققات به، حيث تدخل كميات من الطعام فيه .

بعد أن قمنا بذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة ، فإننا سنتحدث فيما يلي عن الطرق المناسبة للتخلص من هذه الرائحة الكريهة

كيفية التخلص و علاج رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم
  1. تنظيف الأسنان بشكل يومي باستخدام الفرشاة والمعجون يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة .
  2. معالجة الالتهابات الموجودة في اللثة والأسنان والتي تؤدي إلى ظهور هذه الرائحة الكريهة .
  3. تنظيف اللسان مرة في اليوم قبل النوم .
  4. قم بتناول عدد من أوراق النعنع بعد الوجبات التي تحتوي على البصل والثوم .
  5. اشرب كمية مناسبة من الماء كل يوم لتحافظ على رطوبة الفم .
  6. قم بشرب الشاي الأخضر والذي يعد كغسول للفم وذلك لاحتوائه على مادة البولي فينول! والتي تساهم في القضاء على البكتريا المسببة للرائحة الكريهة .
  7. تناول البقدونس وبخاصة بعد أن تتناول طعام يحتوي على البقوليات ، وذلك لأن البقدونس يمنع من تفاعل البقوليات فيمنع ظهور رائحة كريهة للفم ، كما أنه يحتوي على مادة الكلوروفيل والتي تساهم في قتل البكتريا المسببة لرائحة الفم المزعجة .
  8. تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين C بكثرة كالبرتقال  والبطيخ والتوت وذلك لأنها تطرد البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة .
  9. من أجل علاج رائحة الفم الكريهة ينصح بزيادة إفراز اللسان! وذلك من خلال القيام بمضغ العلكة الأمر الذي يؤدي إلى تنظيف الفم وتخليصه من رائحة الفم المزعجة.

وفي الختام نرى أن مسألة التخلص من رائحة الفم الكريهة وعلاج رائحة الفم المزعجة بشكل نهائي تحتاج من الشخص الاعتناء بالنظافة الشخصية، والاهتمام في علاج الأسباب المرضية  التي تؤدي إلى ظهور هذه  الرائحة ، ليتجنب الشخص الإحراج الناجم عن رائحة الفم.