متى يبان الحمل

متى يبان الحمل هو السؤال الأكثر شيوعا بين الأزواج الحديثين، حيث حلم كل زوجين هو الإنجاب، ومن أول يوم في زواجهما يظلان يترقبان حدوث الحمل وظهوره، وللحمل في ظهوره علامات قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى،  لذلك ليس من السهل على الحامل لأول مرة أن تكتشف أن كانت حامل أو لا، ولكن هناك علامات واضحة تؤكد حدوث الحمل حتى قبل الكشف عنه بإستخدام تحليل الحمل المعروف، فظهور هذه العلامات أو بعض منها كفيل ببث روح السعادة والتفاؤل لدى الزوجين بقرب تحقيق حلمهما وحدوث الحمل.

 عليك التعرف على علامات أعراض الحمل لمعرفتها وقت ظهورها لديك، خصوصاً أن هنالك علامات تكشف حدوث الحمل بعد ثلاث أو أربع أيام فقط، وهناك علامات تظهر بعد أسبوعين أو عشرة أيام،  وفي هذا المقال سنسرد بعض هذه العلامات التي توضح حدوث الحمل .

متى يبان الحمل؟

الموعد المؤكد لظهور الحمل

يظهر الحمل بشكل مؤكد في تحليل البول بعد مرور أسبوعين على حدوثه، أي في ميعاد نزول الدورة الشهرية المنتظمة، يرجع ظهور الحمل في هذا الميعاد بالتحديد لظهور هرمون HCG  في البول الذي يسمى هرمون الحمل.

سبب ظهور هرمون الحمل في البول بعد حوالي أسبوعين

يظهر هرمون الحمل الHCG في البول تثريا بعد حوالي  سبع أيام إلي عشرة أيام، نتيجة ظهور هذا الهرمون بعد انغراس الجنين بالرحم، أي بعد حوالي ست أيام من حدوث الحمل، وقد يستغرق ظهور الهرمون بالجسم مدة أطول من هذا الوقت قد تصل ل14 يوم أو أكثر، لذلك فظهور هذا الهرمون في البول قد يستغرق حوالي 14 يوم بعد حدوث الحمل لكي يظهر، بينما ظهور نفس الهرمون في الحمل قد يكون أسرع حيث يظهر بعد 12 يوم  فقط.

طرق معرفة الحمل
متى يبان الحمل

1-   طريقة التحليل :

التحليل نوعان وهما الدم والبول، فكل منهما يثبت حدوث حمل بشكل قاطع. يمكنك التوجه للمختبر أو الطبيب المختص للفحص والتأكد. هناك أيضاً طرق منزلية.

تحليل واختبار الحمل منزلياً قبل الذهاب للطبيب:

أحياناً ترغب النساء باختبار الحمل بنفسها ودون الإستعانة بجهاز معين أو مختبر، حيث يمكن تحليل واختبار الحمل بالملح أو بعض المركبات الموجودة في المنزل كاختبار مبدئي قبل التوجه للطبيب أو المختبر.
يمكن إجراء تحليل واختبار الحمل بالملح لكشف الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام على الأقل في حال كانت منتظمة.

 

iHerb WW

2-   انقطاع الدورة الشهرية :

 لعلها أقدم الطرق للكشف على الحمل وأوفرها والأضمن في النتائج، وتكون هذه الطريقة بإحتساب الحمل من وقت انقطاع الطمث عن النزول في موعده نهائياً، فالتالي يكون هناك بويضة مخصبة لذلك لم تنزل .  

3-   آلام شديدة بالجسم : 

كحدوث انتفاخ وتورم في الثدي، كذلك كثرة الإرهاق والتعب، كذلك كثرة التبول، ظهور إفرازات المهبل بكثرة، الإحساس بالقيء بمجرد إشتمام رائحة نوع معين من الطعام .

أعراض الحمل:

استكمالاً للاجابة على سؤال متى يبان الحمل لا بد من التعرف على أعراض الحمل وهذه أبرزها:

  • تأخّر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام.
  • الغثيان والقيءٍ (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش).
  • الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي، خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
  • الوحم: وهو اشتياق المرأة الحامل لبعض الأنواع من الأطعمة بالذات وعزوفها عن أطعمة أخرى.
  • القلق والمزاجية.
  • كثرة النوم.
  • كثرة التبول

تلخيص: متى يبان الحمل ؟

  • يظهر الحمل بشكل مؤكد بعد أسبوعين من حدوثه وتكتشفه معظم النساء في الشهر الأول.
  • يمكن التأكد من خلال فحص الدم أو فحص البول وهي الطريقة الأشهر
  • يمكنك الفحص المبدئي في المنزل لكن لا بد من زيارة الطبيب المختص أو المختبر للتأكد من الحمل