هل يمكن تحليل و اختبار الحمل بالملح؟ وكيف؟

تنتظر العديد من النساء الحمل بفارغ الصبر وتسعى في كل شهر لشراء الأجهزة التي يتم من خلالها فحص الحمل أو التوجه إلى المختبر لإجراء التحاليل المطلوبة، فإذا كانت النتيجة إيجابية عمت الفرحة كافة أرجاء المنزل، لكن في بعض الحالات ترغب بعض النساء باختبار الحمل بنفسها ودون الإستعانة بجهاز معين أو مختبر، حيث يمكن تحليل و اختبار الحمل بالملح والبول أو بعض المركبات الموجودة في المنزل كاختبار مبدئي قبل التوجه للطبيب أو المختبر، ولكن كيف يمكن اختبار الحمل بالملح والبول في المنزل؟ وعلى ماذا تعتمد هذه الطريقة وهل نتائجها مضمونة؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عنها في هذا المقال.

اختبار الحمل بالملح

طريقة تحليل و اختبار الحمل بالملح والبول

يمكن إجراء تحليل و اختبار الحمل بالملح والبول بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام على الأقل في حال كانت منتظمة، ويتم إجراءه بالطرقية التالية:

  • قومي بوضع كمية من الملح في وعاء أو كوب شفاف وذلك للتمكني من مشاهدة النتائج.
  • ضعي كمية البول على الملح مباشرة (يفضل دائماً إجراء الإختبار في الصباح وقبل شرب أو تناول أي شيء) لتكون النتيجة أدق.
  • بمجرد وضع البول على الملح سينتج تفاعل وفوران مسبباً رغوةً كثيفة، هنا يجب عليكي الإنتظار لثواني معدودة وملاحظة النتيجة.
  • في حال كانت النتيجة ايجابية سيظهر في أعلى السائل رغوة كثيفة وأكبر منها في حالة عدم الحمل.
  • ستقل هذه الرغوة في الحالتين لكنها في حال وجود حمل لن تختفي! بل سيبقى أثر للرغوة على سطح السائل، بينما في حال عدم وجود حمل ستختفي هذه الرغوة نهائياً.
  • أيضاً يلاحظ أن لون السائل سيتحول إلى لون داكن بعد ثواني بينما سيتحول للون الأبيض الشفاف في حال عدم وجود حمل.
اختبار الحمل بالملح والبول

على ماذا تعتمد طريقة اختبار الحمل بالملح

من المعلوم أن جسم المرأة الحامل يختلف بمجرد حدوث الحمل من ناحية الهرمونات حيث يظهر هذا التغير في الدم والبول بمجرد تلقيح البويضة وحصول الحمل، لذلك تؤثر هذه الهرمونات بشكل كبير على العديد من المركبات من ضمنها الملح والكلور ومواد أخرى، لكن هذه التغيرات تكون قليلة جداً في الأيام الأولى للحمل لذلك تظهر بصورة أكبر في الدم، أما بعد مرور مدة على الحمل ستظهر هذه الهرمونات حتى في البول، لذلك يفضل عادةً إجراء الإختبارات التي تعتمد على البول بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة 3-7 أيام على الأقل.

iHerb WW

هل نتيجة اختبار الحمل بالملح والبول في المنزل مضمونة؟

لا تعتبر نتيجة تحليل و اختبار الحمل بالملح مضمونة مئة بالمئة، ففي بعض الحالات لا يكون تركيز الهرمون كافي ليحدث التغيير خصوصاً في بداية الحمل، كما أن الفروقات تعتبر قليلة نسبياً وقد لا تلاحظها بعض النساء، كما أنه في بعض الحالات قد يكون السبب في تغيير لون الملح أو شكله سبب آخر غير الحمل، لذلك يفضل دائماً عدم الاعتماد على هذه التجربة واللجوء لفحص الدم الذي يعد أكثر الفحوصات دقة، كما يمكن إجراء فحص بول في المختبر للحصول على نتائج دقيقة أيضاً، كما تتوفر العديد من اختبارات الحمل في الصيدليات بأسعار زهيدة تحقق نتائج صحيحة بنسبة كبيرة، حيث لا تخطيء هذه الاختبارات إلا في أيام الحمل الأولى فقط.