متى يكون الطلاق هو الحل

متى يكون الطلاق هو الحل ? لا شك أنّ الطلاق هو أبغض الحلال عند الله، ولكن في الكثير من الأحيان يكون الطلاق هو الحل والسبيل الوحيد لكي يستطيع كلا الزوجين أن يمضي في حياته دون أن يظل طيلة حياته يعاني من مشاكل أسرية مختلفة، ولكن هل تساءلت يومًا عن متى يكون الطلاق هو الحل؟، أو ما هي الأسباب والعوامل التي تجعل الطلاق هو منقذ الأسرة الوحيد.

جعل الله الزواج من المواثيق المغلظة، فهو يحمي الانسان من الوقوع في الفتن وقضاء الشهوات بطرق غير مشروعة وكذلك من أجل استمرار النسل وتكوين حياة مستقرة، وقد جعل الله المودة والرحمة والسكينة هم الأساس القويم الواجب على الزواج أن يسير عليه، ولكن قبل أن نعرف متى يكون الطلاق هو الحل؟ علينا أن نفهم جيدًا معنى الطلاق ونتائجه.

الطلاق هو الحالة التي تنفصل في الأسرة وينقض الزوج وزوجته الميثاق والعقد المتولجد بينهما، في حال شعرا أن الحياة والعشرة بينهما أصبحت مستحيلة ولا يمكن الاستمرار فيها، وعندما يطلق الرجل زوجته فإنه بهذا يحرمها على نفسه فلا يستطيع أن يقيم معها في نفسها المكان أو يأتيها مثلما يأتي الرجل زوجته، وقد جعل الله عز وجل من أبغض أنواع الحلال لما فيه من أضرار تعود على الأسرة، بالطلاق يفقد الزوج والزوجة استقرارهما، ويتشتت الأطفال، وفي الكثير من الحالات ينتج عن الطلاق اضطرابات نفسية عدة يعاني منها جميع أفراد الأسرة.

الطلاق هو الحل

متى يكون الطلاق هو الحل ؟

يوجد الكثير من الأسباب والدوافع التي تجيب عن سؤال متى يكون الطلاق هو الحل، وتتمثل في:

  1. من أهم الأسباب التي تعتبر إجابة عن متى يكون الطلاق هو الحل، هو ضياع الود والمحبة بين الزوجين، استمرار الخلافات بينهما لوجود اختلاف قوي في ثقافات وتوجهات كلا الزوجين، فهناك الكثير من الأزواج على الرغم من محاولتهما المستمرة في الحفاظ على الأسرة والمنزل، إلا أن محاولتهما لاختلاف الفكر والمعتقدات تبوء بالفشل فتظل الصراعات قائمة بينهما مما يجعل الأمر يؤول في نهاية المطاف إلى الطلاق والانفصال.
  2. استمرار أحد الزوجين في ارتكاب تصرفات تؤذي الطرف الآخر وتنفره منه مهما حذره الشريك من أن هذه الأمور تضره مثل استمرار الزوجة في التشبث برأيها والعناد وعدم طاعة الزوج، وكذلك عدم الاهتمام الزوج بواجباته تجاه زوجته وأولاده واسراف المال في كلا شيء فيما عادا الانفاق على منزله، كل هذه الأمور من إجابات متى يكون الطلاق هو الحل.
  3. إذا أردت الإجابة عن سؤال متى يكون الطلاق هو الحل، فهناك عامل قوي يدفع الزوجين إلى الطلاق وهو وجود خلل في العلاقة الجنسية بين الطرفين، وعدم رضاء أحدهما سواء كان الرجل أو المرأة عن أداء شريكه الجنسي وعدم استمتاعه معه، وقد أباح الله الطلاق لهذا السبب حتى لا يقع الشريك المتضرر في الزنا وارتكاب الفاحشة نتيجة عدم قدرته على السيطرة على شهوته.
  4. من ضمن الاجابات أيضًا عن تساؤل متى يكون الطلاق هو الحل، شك الرجل المستمر في زوجته على أن يكون هذا الشك مبني على وقائع أو دلائل، فلا يستأمنها على عرضه كلما غادر المنزل أو نزل إلى العمل وفي هذه الحالة يكون طلاقه منها هة الحل، فهذا الشك والارتياب قادر على تنغيص حياة كليهما.

 

لذا على كل زوجين حريصين على استمرار الحياة بينهما، أن يحافظا على الود والسكينة بينهما، وأن يراعيا الله في معاملتهما لبعضهما البعض، وأن يتمعنا في الأسباب التي تجيب عن تساؤل متى يكون الطلاق هو الحل، حتى لا يجدا نفسيهما في يوم من الأيام مضطران إلى معايشة هذا الأمر، والانفصال فيتشتتان وتتفكك أسرتهما، ويتشتت أطفالهما إن كان لهما.