دعاء التوسل وأدعية طلب الحاجة

يمرّ الإنسان بالكثير من الأحداث في حياته ويومه، منها الجيّد ومنها السيء، فيشعر بضروروة التوجّه إلى خالقه ومولاه، والتوسّل إليه في أموره التي تشغل باله، فما هو دعاء التوسل؟ وما هي أدعية طلب الحاجة؟

دعاء التوسل

إنّ أدعية التوسل عديدة منها:

  • اللهمّ إني أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك محمّد نبي الرحمة، إنّي توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهمّ فشفعه فيّ.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهمّ إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • اللهمّ إنّي أسألك بحق السائلين عليك، وبحق ممشاي، فإنّي لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا رياء ولا سمعة، خرجت اتّقاء سخطك وابتغاء مرضاتك، أسألك أن تنقذني من النار، وأن تغفر لي ذنوبي، إنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يا سيدى ومولاي، يا ربّي وربّ الأرباب، يا مالك يوم الدين، يا رب العرش العظيم، يا حى يا قيوم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد ياالله يا أرحم الراحمين يا سيّدى وسيّد السادات. إلهي لقد ضاقت عليّ الأرض بما رحبت وهجرنى الأهل والأحباب، وتخلّى عنّي القريب والبعيد ولم أجد من خلقك من يرحمنى وأنت أرحم الراحمين. إلهي لمن غيرك أشتكى ومن غيرك يرحمني. إلهى ضعفت قوّتي وضاعت حيلتي ونفذ صبري وخاب أملي ولا رجاء لي سواك، من يكشف السوء سواك.

اقرأ أيضا: دعاء كميل مكتوب كامل

دعاء التوسل

أدعية طلب الحاجة

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل برّ والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلا فرّجته ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها.
  • يا أرحم الراحمين عبدك ببابك بين يديك، يستعطف بجميل عطائك، ويقرع باب إحسانك، فلا تعرض بوجهك الكريم عنه، ربّ أصلح لي شأني كلّه، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، يا خير من سُئل وأجود من أعطى.
  • سبحان المنفّس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون،سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرّج (سبع مرّات)، فرّج عنّي همّي وغمّي فرجاً عاجلاً غير آجل, برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضا: دعاء المظلوم على الظالم