اشهر كتب التاريخ الإسلامي

اشهر كتب التاريخ الإسلامي إذا كنت من عشاق القراءة فإننا نضع بين يديك عدد من الكتب التراثية في التاريخ الإسلامي القديم والمعاصر، وفي الحقيقة فإنها من أفضل الكتب التي يُمكنك قراءتها للتعرف على تاريخ الأمة الإسلامية.

تعرفوا خلال الأسطر التالية على أهم الكتب في التاريخ الإسلامي ومنها: كتاب البداية والنهاية للحافظ أبو الفِداء إسماعيل بن كثير، و كتاب تاريخ الرسل والملوك للطبري و كِتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير.

يُمكنك التعرف على محتوى كل كتاب وأم المحاور التي يستعرضها الكتاب ومن ثم قراءة الكتاب وإخبارنا بالمعلومات التي تحصلت عليها.

 

اشهر كتب التاريخ الإسلامي

  • “تاريخ الرسل والملوك” للطبري

من اشهر كتب التاريخ الإسلامي في وصف فترة ما قبل الإسلام وما بعدها، ويعقد الكتاب مقارنة واضحة  بين فترات الجهل والتخلف والظلام في الجاهلية وما حل بعدها من نور بعد ظهور الإسلام.

وكتاب تاريخ الرسل والملوك للطبري نجح في تقديم تفسيرات كثيرة في تاريخ الإسلام وما مرة بالأمة الإسلامية من ملوك وحكماء وأمراء دعموا قيمة الإسلام وموقفهم خلال فترات حكمهم.

 

  • “الكامل في التاريخ” لابن الأثير

يُعتبر من اشهر كتب التاريخ الإسلامي حيث قدم ابن الأثير شروحات واضحة في التاريخ الإسلامي وخاصة في فترة ما قبل البعثة إلى أن نزل الوحي ومن ثم الرسالة مرورًا بفترة التاريخ الإسلامي.

يستعرض الكتاب أيضًا تاريخ وجود النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن مميزات الكتاب أنه يعرض المعلومات بطريقة جيدة حيث استعان بالعلماء في بعض الأمور التوضيحية حتى يكون الكتاب على المستوى المطلوب.

 

  • “البداية والنهاية” للحافظ أبو الفِداء إسماعيل بن كثير

كتاب قديم في التاريخ الإسلامي يتحدث عن الأمة الإسلامية بطريقة إيجابية، ويتناول الكتاب بين سطوره التاريخ وأحداثه منذ بداية الخليقة مرورً بقصص الأنبياء وصولًا إلى السيرة النبوية.

من مميزات الكتاب الشروحات والتفسيرات الواضحة والبسيطة التي يُقدمها عن الإسلام، وبالتحديد الأمور التي نجح الإسلام في تحقيقها في عصر حياة الكاتب ابن كثير عليه رحمة الله، وننصحك بقراء الكتاب لتتعلم الأسس الإسلامية الصحيحة.

 

  • مؤلفات الدكتور علي محمد الصلابي

إذا كنت لا تعرف الدكتور الكبير محمد الصلابي فإننا نُخبرك أنه عالم كبير وموسوعة في التاريخ الإسلامي حيث قدم في مؤلفاته الكثير من القصص عن مراحل التاريخ الإسلامي وأبرز الشخصيات والخلفاء الراشدين وكذلك بعض الفترات الإسلامية المختلفة مثل: الدولة العباسية، والدولة العثمانية، والدولة الفاطمية، والدولة الأموية والسلاجقة.

 

مجموعة أخرى من كتب التاريخ الإسلامي

  • “سير أعلام النُبلاء” للحافظ الذهبيّ

إذا كنت تبحث عن العلوم الإسلامية فإن هذا الكتاب سيمنحك رؤية عن قرب لتتعرف على تاريخ الأمة الإسلامية وبالتحديد أهم الأعلام والعلماء في تاريخ الإسلام، ونجح بالفعل الحافظ الذهبي في رصد الكثير من العصور الإسلامية على مر التاريخ.

 

  • “سلسلة التاريخ الإسلاميّ” لمحمود شاكر

من اشهر كتب التاريخ الإسلامي المعاصرة حيث نجح الكاتب محمود شاكر في تقديم تاريخ مكتوب عن الإسلام على مر العصور وبالتحديد في المرحلة المعاصرة وزمننا، ويضم الكتاب 22 جزء في سلسلة متكاملة.

 

  • “مؤلفات الدكتور راغب السرجاني”

هي عبارة عن مؤلفات للدكتور الكبير راغب السرجاني قدم تحفة مكتوبة في التاريخ الإسلامي حيث استعرض الكثير من القيم التي عرفها الإسلام والتاريخ الإسلامي بالكامل، ومن مميزات الكتاب أنك عند الانتهاء منه ستحصل على الكثير من المعلومات التي ستمنحك رؤية.