ما هو علاج النسيان وضعف الذاكرة ؟

يمر الإنسان خلال حياته بالعديد من الضغوطات والمواقف التي تسبب له الإرهاق وتؤثر على ذاكرته ,ومع تقدمه في العمر فإنه قد يعاني من النسيان , وقد تخونه ذاكرته  وتسبب له الإحراج في عدد من المواقف , فكيف نستطيع أن نحافظ على ذاكرتنا قوية ؟ وكيف سنتجنب النسيان ؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هو علاج النسيان وضعف الذاكرة؟ || نصائح عملية :

  • الإكثار من تناول الماء :

يجب على الإنسان أن يتزود بالماء بشكل مستمر , لكي لا يصل إلى المرحلة  الجفاف , الأمر الذي يؤدي إلى عدم تدفق الدم إلى المخ , وبالتالي  يؤثر على الذاكرة فيصيبها بالضعف وتقل قدرة الإنسان على التذكر .

  • تخفيف التوتر :

يجب على الإنسان المصاب بالنسيان وضعف الذاكرة أن يقلل من التوتر  والضغط النفسي , كما يجب عليه الابتعاد عن الجهد العضلي , وأن يخصص لنفسه وقتا للراحة وللترفيه عن النفس , لكي يتخلص من الضغوط التي تسيطر عليه .

ممارسة الرياضة

علاج النسيان - ممارسة الرياضة

صدق من قال إن الرياضة حياة ومن افضل الطرق في علاج النسيان  , فيجب على الإنسان أن يمارس الرياضة يوميا لمدة ربع ساعة على الأقل , فالرياضة تمد الجسم بالحيوية والنشاط , وتحافظ على الذاكرة وتمنع النسيان .

  • تدريب المخ :

يجب على الإنسان أن يقوم بتقوية الذاكرة والمخ لديه لكي لا تضعف بمرور الوقت , فالمخ مثله مثل أي عضلة في الجسم تحتاج  إلى تدريب لكي تبقى قوية , فنحن نحافظ على قوة عضلات الساعدين من خلال ممارسة التمارين الرياضية , بينما نحتاج لممارسة التمارين الذهنية كحل مسائل الرياضيات , وحل الكلمات المتقاطعة  وغيرها من الألعاب الذهنية , لكي تبقى ذاكرتنا قوية .

iHerb WW

التغذية الصحية والسليمة :

علاج النسيان - التغذية الصحية

جميعنا سمع بمقولة العقل السليم في الجسم السليم , لذلك يجب علينا أن نحافظ على صحة أجسامنا لتبقى ذاكرتنا قوية , فيجب على الإنسان الابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة , وتناول الأغذية التي تقوي الذاكرة وتعمل على علاج النسيان , ومن هذه الأغذية :

  • جنين القمح : يحتوي جنين القمح على الفيتامين E وهو الفيتامين الذي يفيد كثيرا بعلاج ضعف الذاكرة المتعلق بالعمر , وتوجد أغذية أخرى تحتوي على هذا الفيتامين كالخس والبندورة والبندق واللوز.
  • العنب البري : ويعد من الأغذية المفيدة لعلاج النسيان , وذلك لغناه بمواد الأكسدة والتي تحافظ على صحة الدماغ ,وتحميه من عوامل تقدم العمر .
  • زيت الزيتون والكركم : لقد أثبتت الدراسات أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون في الصباح تساعد في الحفاظ على صحة الذاكرة ونشاطها , كما أن للكركم ذات الصفات فهو يحافظ على صحة الذاكرة مهما تقدم الإنسان بالعمر , ويعد زيت الزيتون والكركم من أسباب قوة الذاكرة لدى المعرين في الهند ومنطقة البحر الأبيض المتوسط .
  • الجزر : ويعد الجزر من الأغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة الذاكرة , وذلك لغناه بمادة الكاروتين والتي تقوي الذاكرة ,لذلك قم بشرب عصير الجزر الطازج بشكل مستمر .
  • البيض : ويعد البيض من الأطعمة التي تساعد على تحسين وتقوية الذاكرة قصيرة الأمد وذلك لغناه بمادة الليسيشين والتي تحافظ على صحة الخلايا العصبية في الدماغ .
  • الأعشاب : يوجد هناك عدد كبير من الأعشاب التي توصف لتحسين الذاكرة وتقويتها , ومنها إكليل الجبل , الميرمية , المردقوش, والريحان ,ولهذه الأعشاب مفعول قوي في الحفاظ على ذاكرة سليمة .

وفي الختام إن اتباع هذه النصائح , والابتعاد عن العادات السيئة يساهم في تجنب الإنسان للمواقف المحرجة , كما أنه يساهم في الحفاظ على صحة ذاكرته .