بالصور: ما هو افضل لون لغرفة النوم ؟

قد تتساءل: ” ما هو افضل لون لغرفة النوم ؟”  وهنا تأتي أهمية هذه المقالة لتعطيك افكاراً وتصوراً واضحاً دلالات الوان غرف النوم ومعانيها، وتعطيك فهماً يساعدك في اختيار الألوان واعتماد افضل لون لغرفة النوم المستقبلية.

تعتبر غرفة النوم أهم غرفة في المنزل فهي المكان الذي نلجأ إليه للحصول على الراحة الكافية بعد يوم عمل طويل، لذلك يجب أن تتوفر فيها جميع المقومات التي تؤدي إلى الراحة النفسية من حيث نوع الأثاث وألوانه، كما يجب أن تكون غرفة النوم بلون مريح ومناسب لذوق الشخص وتوفر الراحة النفسية المطلوبة.

ما هو افضل لون لغرفة النوم ؟

بصورة عامة لا يحبّذ استخدام الألوان القاتمة في غرف النوم، بل يشير خبراء الألوان إلى استخدام درجات الألوان البادرة (الأزرق – الأخضر – البنفسجي) عند اختيار الوان غرف النوم وذلك لأنها تعطي راحة أكبر وتولّد الشعور بالأناقة بالإضافة إلى كونها مريحة بالنظر وتعطي انطباعاً بمساحة أكبر لغرفة النوم.

من المعلوم أيضاً أن الالوان تؤثر بصورة كبيرة على نفسية الإنسان حيث يمكن أن تمنح الشخص السكينة والهدوء ويمكن أن تثير مجموعة من المشاعر في النفس البشرية، لذلك يجب الإنتباه للون غرفة النوم ولون الأثاث فيها لتوفر لمستخدمها جميع وسائل الراحة والهدوء، ويمكنك الإختيار بين مجموعة من الألوان حسب ذوقك العام وبحسب تناسقها مع الأثاث، كما يختلف اختيار اللون بحسب العمر والحالة الإجتماعية، حيث تختلف غرف الأطفال عن غرف الشباب كما تختلف عن غرف المتزوجين، وهنا سنقوم بتفصيل مجموعة من الألوان مع دلالاتها النفسية

اللون الابيض

 افضل لون لغرفة النوم - اللون الابيض

يعتبر اللون الأبيض من أكثر الألوان حيادية ويمكن اختيارة لكافة الأعمار حيث يلائم جميع ألوان الأثاث المستخدم، وهو مناسب للمساحات الضيقة، كما يعتبر لوناً مريحاً للنظر ويمنح غرف النوم إضاءةً أكبر، فإن  كانت غرفة نومك صغيرة أو ذات إضاءة قليلة فهو لون مثالي، وسيكون افضل لون لغرفة النوم بالتأكيد.

اللون البيج

 افضل لون لغرفة النوم - لون البيج

يمكن استخدام اللون البيج بدرجاته لدهن غرفة النوم، حيث يعتبر لوناً كلاسيكياً مريحاً للنفس،يعتبر اللون البيج افضل الوان غرف النوم للمتزوجين لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب  ويمنحك شعوراً بالراحة والرضا، وهو لون مناسب أيضاً للمساحات الصغيرة، لكن إذا كانت غرفتك صغيرة جداً فيفضل استخدام اللون البيج الفاتح ليعطي شعوراً بالاتساع.

اللون الأزرق

 افضل لون لغرفة النوم - الازرق

اللون الأزرق هو افضل لون لغرفة النوم للأطفال الذكور وقد يكون مناسباً للزوجين. حيث يعتبر اللون الأزرق لوناً عصرياً مريحاً للإنسان حيث سيذكرك دائماً بلون البحر الذي سيمنحك شعوراً بالإسترخاء، كما يساعد اللون الأزرق على زيادة التركيز، وإذا كانت غرفتك ذات مساحة واسعة فيمكنك استخدام اللون الأزرق الداكن أو الفيروزي، لكن هنا يجب الإنتباه للون الأثاث المستخدم حيث ستكون مضطراً لاستخدام الأثاث بلون أفتح قد يكون الأزرق الفاتح أو اللون الأيض. يمكن استخدام اللون الأزرق عند اختيار الوان حوائط غرف اطفال فهو الخيار الأمثل هنا.

اقرئي أيضأ: ٥ افكار رومانسية للمتزوجين

اللون الأحمر

 افضل لون لغرفة النوم - الاحمر

افضل لون لغرفة النوم هو اللون الأحمر للمتزوجين حديثاً وللعرسان الباحثين عن الرومانسية وإضافة جو من الإثارة في غرفة النوم. حيث يعتبر اللون الأحمر من الألوان المفضلة لدى المتزوجين حديثاً، يمنح اللون الأحمر شعوراً متزايداً بالشاعرية، لكن يجب أن تكون الغرفة كبيرةً نسبياً حيث يعمل الأحمر على تضييق المساحة، وهو عموماً غير مناسب لغرف الأطفال.

اللون الزهري

افضل لون لغرفة النوم - اللون الزهري

يعتبر اللون الزهري مفضلاً بالدرجة الاولى عند الفتيات، حيث يمنحهم شعوراً أكبر بالأنوثة، ويمكن استخدام اللون الزهري للأطفال، كما يمكن دمج اللون الزهري مع ألوان أخرى أو تدرجات الزهري لتطفي على الغرفة حيويةً أكبر. عند اختيار الوان حوائط غرف اطفال بنات فاللون الزهري بتدرجاته المختلفة هو افضل لون لغرفة النوم بلا شك.
يمكن اعتبار اللون الزهري خياراً ثانوياً عند الحديث عن افضل الوان غرف النوم للمتزوجين لكنه بلا شك ضمن القائمة.

اللون الأصفر

بالرغم من أن اللون الأصفر غير محبب بكثرة في طلاء غرف النوم إلا أنه فعلياً لون يبعث الشعور بالراحة والسرور! لذلك يمكن استخدامه لغرف الشباب والأطفال على حد سواء.. للأزواج لا ينصح باستخدام اللون الأصفر. الجدير بالذكر أن اللون الأصفر قد يسبب للبعض  -وخصوصاً البنات- الشعور بالحزن والكآبة! إذا اللون الأصفر خيار للشباب ولكنه بدون شك ليس من افضل الوان غرف النوم على الإطلاق.

اللون البنفسجي

 افضل لون لغرفة النوم - البنفسجي

يعتبر اللون البنفسجي من الألوان المحفزة التي تمنحك شعوراً بالطاقة والنشاط لذلك فهو لون ملائم لفئة الشباب من الجنسين. افضل لون لغرفة النوم - الاخضر وجواباً على سؤال: ما هو افضل لون لغرف النوم للعرسان والمتزوجين؟ نستطيع أن نضع اللون البنفسجي كخيار جيّد ومفضّل أحياناً على اللون الأحمر لغرف العرسان. يعرف اللون البنفسجي كذلك بأنه لون مقاوم للانفعالات العصبية الشديدة ومحفز على الهدوء والسكينة، وهو لون مفضّل عند كثير من الفتيات.

اللون الأخضر

 افضل لون لغرفة النوم - الاخضز

افضل الالوان لغرف النوم نفسيا حيث يعبّر اللون الأخضر دائماً عن الطبيعة والأشجار. لذلك فهو لون ساحر يمنحك شعوراً بالرضا والإسترخاء والهدوء، لذلك قد يفضله الأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم في غرف النوم، حيث يشعرهم بالنقاء والتركيز.

 يمكن كذلك اختيار درجات اللون الأخضر الفاتح “الفستقي مثلاً” فهو من الألوان الباردة التي تعطي الطاقة وتبعث الحيوية والسعادة في النفس. بلا شك فاللون الأحضر واحد من افضل  الألوان لغرف النوم. 

دمج الألوان

عرف نوم ملونة 3 عرف نوم ملونة 1

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون التغيير والغرابة فيمكنك دمج الألوان في غرفة نومك كما توضح الصور حيث يمكنك طلاء كل واجهة بلون مختلف لتمنحك مشاعر متعددة، لكن دائماً يفضل خبراء التصميم والديكور أن تحتوي غرفة النوم على ألوان قليلة وهادئة وعدم استخدام الدرجات القاتمة، حيث توفر الألوان الهادئة راحةً أكبر للأعصاب وهو الأمر المطلوب في غرفة النوم.

عرف نوم ملونة 2

كما يمكن استخدام الإضاءة في التلوين عن طريق استخدام لون حيادي للجدران والتلوين من خلال الإضاءة! مثل استخدام النواسات الحمراء أو الخضراء أو بألوان أخرى.

غرفة نوم ملونة

دلالات الوان غرف النوم

  • الألوان الدافئة (الأحمر والأصفر والبرتقالي) تعمل هذه الألوان على تحفيز النشاط وتسبّب الإحساس بالحرارة وربما الارتفاع في ضغط الدم! وتؤثّر كذلك بشكل قوي على حدة الطباع وتغيّر المزاج. لذلك لا ينصح أبداً باستخدام هذه الألوان في حوائط غرف النوم ).
  •  الألوان الباردة (الأزرق والأخضر والبنفسجي) تبعث هذه الألوان الراحة في النفس أكثر بالمقارنة بالألوان الداكنة.
    وتعطي شعوراً بالأناقة بشكل أفضل بالإضافة لتوليد شعور الارتياح.
    هذه الألوان تمثل خياراً أفضل عند اختيار افضل الوان غرف النوم سواء للأزواج أو الأطفال الذكور والإناث.