تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التربية

تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال حسب المصطلحات التي قدمها أساتذة الإعلام في الكثير من دول حول العالم، على مدارس نوات طويلة، نضعها بين يديكم الآن للتعرف على أسلحة التكنولوجيا التي تستخدمها المنصات الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية في عالم الاتصال الجماهيري.

التكنولوجيا لها تأثير كبير في الإعلام، وأبسط هذه التأثيرات التطور الهائل في عالم التصوير والاستديوهات وعقد الانترفيو في أي وقت إلى جانب الإعلام البديل المتمثل في السوشيال ميديا “وسائل التواصل الاجتماعي” مثل: فيسبوك، وتويتر وانستجرام.

لا يُمكن قصر استخدام التكنولوجيا على قطاعات بعينها فقط بل يتم إدخالها في الكثير من العوالم حاليًا مع التطور الهائل كل يوم، ويتم الاعتماد على هذه التقنية في الكثير من الأنماط من أجل كسب أكبر قدر من التفاعل الجماهيري

اقرآ آيضا: افضل 4 برامج تجسس على الواتس اب طرق مضمونة ١٠٠٪

تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال

– معلومات حول المفهوم

ترتبط التكنولوجيا بالاتصال والإعلام في كافة الوسائل الإعلامية كما ذكرنا مسبقًا، ولكن خلال السنوات القليلة الماضية حدث حالة من التطور الهائلفي هذا القطاع مع إحداث نقلة نوعية ضخمة، وهناك الكثير من المزايا التي نُقدمها لكم من إدخال التكنولوجيا في الإعلام.

وسائل التقنية الحديثة أحدثت طفرة فيما يخص الابتكار وظهور قطاع جديد في عالم الإعلام حيث زاد من الشفافية والمصداقية الجماهيرية لأن النقل المباشر أصبح مباشر طوال الوقت دون انقطاع.

متابعة إعلامية مُحدثة للتعرف على كل ما هو جديد طوال الوقت بالصوت والصورة، ولن تشعر بأن هناك فوارق زمنية أو جغرافية على الإطلاق عند معايشة خبر معين يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا وأنت تعيش في الوطن العربي.

 

– التفاعل مع المتلقي

أصبحت القنوات الإعلامية حاليًا تهتم بتطبيق تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال كليًا من خلال البحث عن التفاعلية مع الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واستطلاعات الرأي للتعرف على ما يشغل بالهم وما يبحثون عن تطويره، ومن ثم خلق قاعدة جماهيرية أكبر.

صياغة الخبر في عصر التطور التكنولوجي والصحافة الإلكترونية أصبحت مختلفة تمامًا عن ما يُقدم في الجرائد الورقية حيث أصبح عصر السرعة ذات متطلبات أخرى من حيث إعطاء المعلومات في أقل عدد من الكلمات.

تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التربية

– الاقتراب من ثقافات الغير

تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال يعتمد أيضًا على الاقتراب من ثقافات الغير عبر الوسائل الحديثة للتقنية، والمترجمين للغات الأخرى من أجل تعريب كل المحتويات سواء على مستوى الإعلام أو الأفلام والمسلسلات.

 

– مفهوم واضح لتكنولوجيا الاعلام الاتصال

“هي  كل التقنيات التي تستخدم في تحويل البيانات بمختلف أشكالها إلى معلومات بمختلف أنواعها، وتُعتبر أيضًا عملية متداخلة ومتشابكة تشتمل الأفراد والأساليب، وبالإضافة إلى الأفكار والتنظيمات والأدوات اللازمة لمعرفة المشكلات وتحليلها والتي تتداخل في جوانب التعليم الإنساني من ثم ابتكار الحل”.

 

– إدخال التكنولوجيا في الإعلام

هنا لا بد ان نتحدث عن الواحدات المعنية بتطوير المحتوى الإعلامي طوال الوت من خلال الاهتمام بعمل التصميمات الانفوجراف التي تُقدم للجمهور عبر القنوات والمواقع الإلكترونية، وتُبسط المعلومة تمامًا.

كذلك فإن جذب أكبر عدد من الشباب المحترفين في مجال التصوير التليفزيوني أمر غاية في الأهمية، ويُعتبر جزءًا تقنيًا لا غنى عنه على الإطلاق لجذب الانتباه طوال الوقت مع البحث عن رضا الجمهور.

ضع في الحسبان أن دخول التكنولوجيا في كافة الاستراتيجيات أمر غاية في الأهمية من حيث التفاعل بين الجمهور المتلقي والوسيلة الإعلامية نفسها كما تعمل على تقديم المحتوى المطلوب.

يُخبرنا أساتذة الإعلام أن تكنولوجيا الإعلام والاتصال أصبحت سلاحًا ضروريًا من أجل الاستمرارية وليس رفاهية في الاختيار حيث يجب أن تتبع كافة الوسائل الإعلامية كل ما هو جديد حتى لا يشعر المتلقي بوجود فوارق بين الوسيلة التي يُتابعها وبين العالم الخارجي، وبذلك نكون قد قدمنا لكم تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال .

 أهميّة تكنولوجيا التعليم في التعليم والتعلّم :

  1. إدخال مفاهيم جديدة على عمليّة التعلّم .
  2. إثراء العملية التعليمية من حيث توفير أدوات جديدة
  3. تعمل على تفعيل المشاركة الفعالة بين المعلم والمتلقي باستخدام الوسائل التكنولوجية .
  4. لها دور مهم في التقويم المستمر لعملية التعليم
  5. فاعلية أكبر في العملية التعليمية من حيث إدخال وسائل جديدة

اقرأ أيضا: ما هو افضل لاب توب 2018 ؟ قائمة بالصور والمواصفات والاسعار