ما هو الفرق بين العدل والمساواة ؟ شرح مع أمثلة

الفرق بين العدل والمساواة من المصطلحات التي تختلط على الكثير من الأشخاص، وعليكم معرفة أن الله عز وجل خلق الإنسان وعدل في خلقه ولا يُحب التمييز والظلم بين الناس، وشريعة الله السماوية فعلت العدالة الإلهية منذ بداية وحتى يوم القيامة.

الله سبحانه وتعالى يُوزع الأرزاق بعدل ويمنح الجميع الـ 24 قيراط مقسمين على: الصحة والجمال والمال والأصدقاء وراحة البال والزوجة الصالحة إلخ لذلك عليك معرفة أن سائر المخلوقات يمنحها الله الأفضل طوال الوقت دون تمييز .. لذلك كن راضيًا بما قسمه الله لك.

ولكن هل العدل والمساوة مصطلح مختلف لمفهوم واحد؟! هذا ما نُقدمه لكم خلال الأسطر القليلة المقبلة.. دعونا نبدأ بتعريف المصطلحات أولًا ثم نُقدم لكم مثالًا بسيطًا لشرح الفروقات بين المصطلحين.

تعريف مفهومي العدل والمساواة

مفهوم العدل

ببساطة فإن العدل يعني إعطاء كل ذي حق حقه بالإضافة إلى وضع الأمور في الأماكن الصحيحة، ويجب أن يستخدمها الناس في حياتهم، والعدل أساس الملك شعار المحاكم وهيئات المحلفين من أجل إنصاف المظلوم.

الله عز وجل لا يرض أبدًا بالظلم لذلك فإن عاقبته وخيمة للغاية، وعليك طاعة الله، وعدم تجاوز حدودك مع اتباع القيم السليمة دون الوقوع في فخ الظلم مع الأصدقاء والأهل والأبناء، وتُعتبر هذه الصفة من أسمى المعاني البشرية.

مفهوم المساواة

المساواة عبارة عن تقسيم شئ بالتساوي على كافة العناصر، ولكن هذا لا يعني العدل إطلاقًا بل  مفهوم مُكمل ليس إلا، وسنتحدث لاحقًا عن الفرق بين العدل والمساواة .. وتُعد المساواة من الصفات التي يجب أن تتواجد في أي مجتمع لتحقيق التقدم.

الأسوياء يعرفون جيدًا أهمية المساواة وكذلك العدل حيث تعني المساواة توزيع الحقوق بالتساوي على جميع الأفراد باختلاف اللون والعرق والجنس واللغة إلخ مثل المساواة في الميراث.

اقرأ/ي أيضا: قصة ابتلاء ال ياسر

الفرق بين العدل والمساواة

مثلما تحدثنا في البداية قد يكون المصطلحان مختلفان لمفهوم واحد، ولكن ظاهريًا هناك ترادف وتشابه إلا أن تفسير كل مصطلح مختلف بعض الشئ فنجد أن العدل يُعطي كلٌ حقه الذي يستحقه.

أما المساواة تعني تقسيم الشي لكل الأطراف بالتساوي بغض النظر عن حقه، وهذا يعني أن المساواة قد تكون ظالمة بعض الشئ لكنها في باطن الأمر تعني العدل في المجهود الذي يُبذل، والمثال الأبرز لفهم هذه النظرية كالآتي:

لديك  3 أشخاص بأطوال مختلفة ولك منهما يُريد مشاهدة نفس الشئ أعلى السباج فإذا أردت أن تساوي بينهم ستقوم بمنح كل منهم صندوق خشبي بنفس المواصفات ولكن لن يُشاهد جميعهم المراد نظرًا لأن الأطوال المختلف.

ولكن إذا أردت أن تعدل بينهم ستمنح كل منهم صندوق مناسب لطوله حتى يتمكن من مشاهدة ما وراء السياج، وبالفعل أنت لم تساوي بينهم لكن طبقت العدل بالطريقة المثالية.

 المساواة بين الجنسين

من معالم الفرق بين العدل والمساواة إضفاء روح المساواة بين الرجل والمرأة في كل الأمور الحياتية مثل: الوظائف والمناصب المختلفة من أجل تحمل المسئولية، ولكن العدل الإلهي له منظور آخر حيث أن طبيعة المرأة مختلفة عن الرجل من حيث الحمل والولادة وتربية الأطفال في حين يمتاز الرجل بأشياء أخرى مثل العمل تحت ضغط وتحقيق الأرباح وتحمل المسئولية وحل المشاكل.

أخيرًا..

المساواة لا تعني العدل، والعدل لا يعني المساواة هذه قاعدة لا خلاف عليها، ومثلما وضحنا بالمثال فإن المساواة في بعض الأحيان تكون سببًا في تحقيق الظلم، والعكس صحيح أيضًا فمن الممكن أن يكون التمييز والتفرقة بين الناس في بعض الأحيان، وبذلك نكون قدمان لكم الفرق بين العدل والمساواة .

اقرأ/ي أيضا: دعاء المظلوم على الظالم وادعية مجربة للمظلوم

Related Post