دعاء السفر وأدعية قصيرة للمسافر

دعاء السفر وأدعية قصيرة للمسافر

أصبح العالم قرية صغيرة، وصار السفر ضرورة من ضروريات وأساسيات الحياة، ومّما ينبغي للإنسان المؤمن المحافظة عليه خلال السفر الأدعية المأثورة، لما فيها من الخير الكثير، وكما ورد فإنّ دعاء المسافر مستجاب. إليكم دعاء السفر وأدعية قصيرة للمسافر.

دعاء السفر

دعاء السفر وأدعية قصيرة للمسافر

* الله أكبر (ثلاث مرّات) ثمّ: سبحان الذي سخّر لنا هذا، وما كنا له مقرنين، وإنّا إلى ربنا لمنقلبون، اللهمّ إنّا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهمّ هوّن علينا سفرنا هذا، واطوِ عنّا بُعده، اللهمّ أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهمّ إنّي أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل.

* اللهمّ احفظني واحفظ ما معي، وسلّمني وسلّم ما معي، وبلّغني وبلّغ ما معي، ببلاغك الحسن الجميل.

* بسم الله، والملك لله، اللهمّ يا من له السماوات السبع طائعة والأرضين السبع خاضعة والجبال الشامخات خاشعة والبحار الزاخرات خائفة احفظنا وأنت خير حافظاً وأنت أرحم الراحمين (فقدرنا فنعم القادرون).

* سبحانك اللهمّ إنّي ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

 

أدعية أخرى قصيرة  للمسافر

* إذا خرج المسافر من بيته فإنّه يدعو لأهل بيته: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

* إذا خرج المسافر يدعو أهل بيته له: نستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، زوّدك الله التقوى وغفر ذنبك ويسّر لك الخير حيث ما كنت.

* إذا نزل المسافر منزلاً يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق.

* إذا خاف المسافر ناساً يقول: اللهمّ إنّا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم.

* إذا خاف المسافر الوحشة في سفره قال: سبحان الملك القدوس، ربّ الملائكة والروح، جلّلت السماوات والأرض بالعزّة والجبروت.

* إذا أقبل الليل على المسافر يقول: يا أرض ربّي وربّك الله، أعوذ بالله من شرّك وشرّ ما فيك، وشرّ ما خلق فيك، ومن شرّ ما يدبّ عليك، وأعوذ بالله من أسد وأَسْود، ومن الحيّة والعقرب، ومن ساكن البلد، ومن والد وما ولد.

اقرأ أيضا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب

دعاء السفر الركوب

دعاء دخول القرية أو المدينة

اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظللن ، وربّ الأرضين السبع وما أقللن، وربّ الشياطين وما أضللن، وربّ الرياح وما ذرين. أسألك خير هذه القرية وخير أهلها، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ أهلها، وشرّ ما فيها.

 

دعاء المسافر إذا رجع من سفره

الله أكبر (ثلاث مرّات) ثمّ يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون، تائبون، عابدون لربّنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده. أمّا دعاء الدخول على الأهل: أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً.

اقرأ أيضا المزيد من الأدعية المستجابة اليومية من هنا