دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة

كثير ما يحتار الإنسان في اتخاذ قرار ما، كقبول وظيفة جديدة أو الارتباط بشخص وغيرها الكثير، وقد عالجت السنة النبوية هذا الموضوع بالاستخارة، والاستخارة لغة طلب الخيرة في الشيء، واصطلاحًا تعني طلب الخيرة من الله عزّ وجلّ. فالاستخارة هي الدعاء بالتوفيق من الله مع بذل الجهد والاستشارة لذوي الاختصاص والمعرفة من دون التواكل.
نقدّم لكم دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة ومشروعيتها.

مشروعية صلاة الاستخارة

ممّا ورد أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلّم أصحابه الاستخارة وكيف تؤدى على الشكل الأمثل، فقد روى جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن. والمسلم بعد أداء الاستخارة فإنّه يُقدم على الأمر ويتوكّل على الله ولا ينتظر الأحلام والمنامات كما هو متداول.


دعاء صلاة الاستخارة
اللهمّ إنّي أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر -ويسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنّ هذا الأمر -ويسمّيه- شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثمّ أرضني به. (وفي رواية: ثمّ رضّني به).

هذا هو الدعاء الوارد والمأثور ويُفضّل للمسلم أن يدعو به لكن يمكنه أن يدعو بما يوافق معناه إن وجد صعوبة في حفظه، ومن لا يتكلم العربية يستطيع أن يدعو بلغته التي يتحدّثها.

اقرأ أيضا: دعاء الفرج للهم والحزن وقضاء الدين مكتوب

كيفية صلاة الاستخارة 

      • الوضوء.
      • النية، فلا بدّ من وجود النية في كافّة العبادات.
      • أداء ركعتين – وهما نافلة – .
      • من السنة قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
      • التسليم آخر الصلاة.
      • بعد السلام يدعو الشخص متوجّهاً إلى الله ومستحضرا ً قدرته وجلاله وعظمته.
      • من المستحب بدء الدعاء بالحمد والثناء على الله عزّ وجلّ.. ثمّ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الصيغ المستحبة الصلاة الإبراهيمية: « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة أخرى يحفظها الشخص.
        قراءة دعاء الاستخاره الذي سبق ذكره : (اللهمّ إنّي أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم…..) إلى آخر الدعاء.
      • إنهاء الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم كما في بداية الدعاء.

 

ومن الجدير بالذكر أنّ بعض العلماء قالوا بجواز اكتفاء المستخير بالدعاء دون أداء الصلاة إن تعذّرت عليه الصلاة.

اقرأ أيضا:

افضل دعاء الحاجة ادعية قصيرة

دعاء الفرج للهم والحزن وقضاء الدين مكتوب

دعاء السفر وأدعية قصيرة للمسافر

Related Post