هل مريض الغيبوبة يتحرك ؟

هل مريض الغيبوبة يتحرك ؟ في البداية علينا تعريف الغيبوبة بشكل طبي: هي عبارة عن حالة شبيهة بالنوم إلا أنها مختلفة بشكل كبير عن النوم العادي حيث يكون التجاوب فيها قليل للغاية وقد يكون معدوم.

في الغيبوبة يكون المريض في حالة من العزلة وعدم الإتصال بالعالم الخارجي، أما عن الأسباب المؤدية إليعا فهي حدوث خلل في: جذع الدماغ والإصابة في القسمين الأيسر والأيمن ما يجعل هناك خلل في إرسال الرسائل.

ما هي مسببات حدوث غيبوبة ؟

تعرض المريض إلى ضربة على رأسه أو حادثة تتسبب في إرتجاج بالدماغ وورم وخلل في الوظائف الحيوية بالدماغ، ومن المسببات أيضًا الإصابة بالتهابات السحايا والتعرض لنوبات داء الصرع.

مسببات أخرى منها: نزيف الدماغ – ارتفاع ضغط الدم – انفجار شرياني – نتائج جلطات، ولكن ماذا يشعر مريض الغيبوبة ؟!

هناك دراسات تذهب إلى فكرة أن مريض الغيبوبة يسمع ولكنه لا يتمكن من التحدث إلى من جانبه كما أن ما يسمعه يعجز عن تفسيره، وكما ذكرنا سابقا فإن الإتصال مع العالم الخارجي يكون معدومًا.

هل مريض الغيبوبة يتحرك ؟

السؤال الآن محور الإهتمام هل يُمكن لمريض الغيبوبة أن يتحرك ويكون له رد فعل؟! الطب يُخبرنا بأن هناك عدة درجات من الغيبوبة ومنها ما هو سطحي – متوسط التأثير – عميق، أما في حالات حدوث موت دماغي تكون الغيبوبة أشبه بالموت.

عند قرص المريض من يده وهو في حالة من الغيبوبة ستتحرك يده، إلى أن هذا الأمر يدخل ضمن ردود فعل الجسم اللا إرادية ما يجعلنا نؤكد لكم بأن المريض لن يتمكن بنفسه من تحريك يده.

ملاحظة: وفي حال حرك المريض يده عند الحديث إليه فإنه ليس في حالة من الغيبوبة.

 

ما هي مضاعفات الغيبوبة ؟

  • في الغيبوبة السطحية يعمل القلب بشكل طبيعي.
  • في الغيبوبة العميقة يحدث للمريض مشكلات في التنفس والنبض وضغط الدم.
  • مريض الغيبوبة يُوضع على أجهزة التنفس الصناعي.
  • في الكثير من درجات الغيبوبة يحدث التهابات أو جلطة أو حدوث خلل في مستويات المعادن بالجسم.

اقرأ أيضاً: مؤشرات الاستيقاظ من الغيبوبة

وقت الغيبوبة

بعد أن تعرفنا على إجابة: هل مريض الغيبوبة يتحرك أم لا؟ فإننا نُسلط الضوء على الوقت الذي يُمكن أن تطول فيه فترة الغيبوبة، وفي الحقيقة فلا يُمكن تحديده ومن الممكن أن يستيقظ المريض بشكل مفاجئ وبسرعة.

الغيبوبة تكون خطيرة في حالة الحوادث حيث تزداد الأمور سوءًا وقد يعيش المريض على أجهزة التنفس الصناعي وقت طويل.

iHerb WW

 

كيفية إطعام المريض أثناء الغيبوبة

ولكن كيف يتم إطعام المريض طوال فترة الغيبوبة؟! يتناول المريض طعامه من خلال الأنابيب الموضوعة داخل المعدة على أن يكون الطعام بالكامل مهروسًا لأن مرحلة المضغ بالأسنان والضروس والأنياب معدودة، ويشرب المريض الماء بنفس الطريقة.

وبالنسبة للعلاج أثناء دخول المريض في فترة الغيبوبة فلا توجد أنظمة معينة إذا كان الأمر لا يتجاوز الضغط الجيد والتنفس والنبض المنتظمين.

استيقاظ المريض من الغيبوبة

عند تجاوب المريض مع الفحص فإنه إشارة واضحة على استيقاظه مبكرًا حيث تختلف ردات الفعل مع العوامل الخارجية، وهذه الأمور يقيسها الطبيب المعالج بطريقته الخاصة، أما عن ذاكرة المريض فإنه لا يتذكر فترة الغيبوبة نفسها.

إعادة تأهيل المريض بعد الغيبوبة

مريض الغيبوبة يحتاج إلى تأهيل بدني بعد الإنتهاء من فترة الغيبوبة حيث يجلس في الفراش مدة طويلة دون أن تتحرك يداه وقدماه وجسمه بالكامل، ويستعين الطبيب المعالج بإستشاري علاج فيزيائي.

وهناك مشاكل أخرى قد يواجهها مريض الغيبوبة مثل: المشاكل النفسية لكن كل هذه الأمور تحت السيطرة ويُمكن علاجها بوجود اختصاصيين في المستشفى يُعالجون الأمر.

 

متمنين لكم دوام الصحة والعافية 

دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب

أفضل دعاء للمريض بالشفاء مع صور أدعية