10  من أهم فوائد القسط الهندي

نستعرض معكم خلال هذا المقال الكثير من فوائد القسط الهندي أو العود الهندي المذكور بفوائده وأنّ فيه سبعة أشفية.

ماذا تعرف عن القسط الهندي ؟ تعرّف على فوائد القسط الهندي وأضراره في هذه المقالة

ما هو القسط الهندي؟

القسط الهندي يُعتبر من الأعشاب المنشطه التي تتكون من أعواد بنية من النباتات المعمرة طويلة القامة من جذور نبات Saussurea lappa، وتنمو في الوديان العالية في منطقة كشمير.

تُستخدم جذور القسط في الكثير من الأمور الطبية وعالم الطب البديل حيث تعمل على تطهير المعدة، وعلاج مشاك الضعف الجنسي، وذلك نظرًا لأنها تحتوي على مادة الهلينين وحمض البنزوات هي من المواد المطهرة للجراثيم.

أقرأي أيضا: أهم ٧ فوائد القرع العسلي

إذن القسط الهندي ويسمى أحياناً بالقسط البحري واسم القسط الهندي بالانجليزي Saussurea costus  هو عشبة هندية الاصل تنتمي الى فصيلة الزنجبيل، وتم استخدامها منذ القدم في العديد من العلاجات، دعنا نعرفك عليها وأهم فوائدها.

فائدة القسط الهندي الأساسية للتنحيف حيث يعمل كحارق للدهون وقد تم استخدامه قديماً لمعالجة بعض الأمراض المزمنة وهو موجود من ضمن موسوعة الأعشاب للتداوي نظراً لأهميته في علاج الأمراض.

يزرع هذا النوع من النباتات في الهند، ولهذا سمي بـالقسط الهندي، كما يتم زرعه في مناطق أخرى مجاورة، كسيرلانكا، وماليزيا. تعاني هذه النبتة من الحصاد العشوائي، ولذا بدأت بالاندثار تدريجياً، رغم محاولات وزارة الصحة الهندية القيام بالإجراءات اللازمة لوقف قطع هذا النوع من النباتات. كما تعتبر الهند أولى الدول ال

 

فوائد القسط الهندي

  • تقوية القدرة الجنسية

له فوائد كثيرة للرجل والمرأة حيث يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية وقوة الانتصاب للرجل إلى جانب تنشيط المبيض للمرأة ليس هذا فحسب بل يُستخدم في تنشيط الجسم بشكل عام وخفض مستوى الكوليسترول.

يُعالج خلايا الدماغ كما يُذيب الجلطات، ويعمل على إدرار البول وعلاج التهابات المفاصل وطارد للبلغم، ومفعوله لا يقل عن المضاد الحيوي سريع المفعول، ومن فوائده أيضًا توسيع الشرايين، وتقوية الأعصاب، وتنقية الدم وتنظيم السكر.

يُزيد من قوة الحيوانات المنوية وتلقيحها للبويضة مع زيادة القدرة والرغبة الجنسية، وبالنسبة للمرأة فإنها الخيار المثالي لتنظيم الهرمونات وقت الدورة الشهرية وتعويض الدماء المفقودة إلى جانب علاج الاضطرابات المختلفة.

أقرأي أيضا: اسباب الضعف الجنسي

  • صحة الجهاز التنفسي

من فوائد القسط أنه يٌعالج مشاكل الجهاز التنفسي من الامراض الالتهابية وعلاج أي أعراض مصاحبة لاضطرابات الجهاز التنفسي مثل: السعال والربو ونزلات البرد وضيق التنفس، وذلك عن طريق استنشاق القسط.

  • صحة الجهاز الهضمي

من فوائد القسط الهندي أنه على تليين الأماء وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل: الإسهال والإمساك والغازات والانتفاخ كما يعمل على فتح الشهية وتليين الأمعاء، وكذلك فإن له فوائد رائعة على الجهاز البولي وإدرار البول، وتنظيف الكبد والكلى.

  • فوائد جمالية

بالنسبة للمرأة فإنها الخيار الأمثل لعلاج الندوب والحبوب والأمراض الجلدية والكلف والنمش والجروح والحروق كما يصفه الأطباء كمرهم يتم استخدامه بالإضافة لزيت الزيتون حيث يتم وضعه على الجلد مباشرة للحصول على النتيجة الفعالة مباشرة دون الحاجة للكريمات والمراهم باهظة الثمن.

 

  • صحة القلب

عشبة القسط تُقوي القلب، وتُساهم في علاج سيولة الدم مع إذابة التجلطات وتوسيع الأوعية الدموية بطريقة فعالة، والأهم من ذلك إزالة الكوليسترول السئ من الجسم بشكل كامل و طرد السموم.

 

فوائد أخرى للقسط الهندي

  • علاج مرض السكري

تعمل العشبة على تنظيم السكر بالدم، وتنشيط البنكرياس مع فرز الأنسولين لتخزين السكر، وعلاج مشاكل الغدة الخاملة وأمراض “كالكوليرا” كما له دور هام في العامل النفسي لتهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والصداع وتخسين المزاج.

فوائد القسط الهندي المرأة الحامل
  • المرأة الحامل

خيار رائع لكل مرأة حامل تُعاني من اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي عمومًا كما أنه يُساعد على الحمل وعلاج الكثير من حالات العقم نظرًا لأنه يُنشط المبايض، ويُعالج تكيس الرحم كما يُنظم هرمون الحليب، وهرمون التبويض.

  • أنظمة الريجيم

يُساعد القسط الهندي على إنقاص الوزن من خلال إذابة الدهون التي تتواجد في الفخذ، والبطن، والأرداف، ويُعتبر عنصرًا أساسيًا في أي نظام دايت لخسارة الوزن في أسرع وقت ممكن.

  • علاج الأمراض

يُعالج الكلف، والتهاب اللهاه، والتهاب الحلق، ورائحة الفم الكريهة، والتهابات البلعوم، وحساسية الانف والشخير، والقروح الجلدية، والقولون العصبي، وسم الافاعي والزكام.

  • معالجة قصور الغدة الدرقية

  • يعاني مرضى الغدة الدراقية من حدوث كسل وخمول في كافة أنحاء أجسادهم، كما أنهم يشعرون بالتعب والإرهاق دوماً، ناهيك عن توقف بعض الهرمونات عن العمل، ولذا يساعد القسط الهندي على التخلص من خمول الغدة الدرقية ويجعلها تعمل بشكل جيد. ووفق التقرير، فإن تناول كوبين من القسط الهندي يومياً لمدة 3 أشهر يحسن عمل الغذة الدراقية
  • بشكل كبير.
  • صحة الجهاز المناعي

من فوائد القسط الهندي ، التي رصدتها دراسات علمية، على الجهاز المناعي للجسم نظرًا لانه يحتوي على مضادات الأكسدة التي توجد داخل العشبة مع الأحماض المساهمة في تقوية الجهاز المناعي وعلاج الأمراض المتعلقة بنقص المناعة.

فوائد القسط الهندي للشعر

القسط الهندي للتنحيف

يمتاز القسط الهندي بقدرته على حرق الدهون في الجسم وبالتالي تكمن فائدة القسط الهندي للتنحيف! ويمكن الحصول على القسط الهندي من محلات العطارة، أو محلات بيع الأعشاب، حيث يوجد على شكل عيدان أو بودرة. يتميز برائحة طيبة، ومذاق مر، حيث يمكن تناوله مع وضع بعض المُحليات.

استخدامات القسط الهندي

  •  وأشار الباحثون إلى أن هذه النبتة كانت من أهم النباتات التي تمت زراعتها بداية في جبال الهملايا، حيث استخدمت بشكل واسع النطاق بين سكان المنطقة. إذ يتم وضع النبتة في الماء وغليها، فتصبح نوعاً من أنواع الشاي تساعد على تحسين أداء التنفس ومنع الاختناق. وبحسب الدراسة، فإن للقسط الهندي الكثير من الفوائد
  • مقوٍ هام للأعصاب، حيث يعمل على تحفيز الخلايا داخل الأعصاب وتنشيطها.
  • يستخدم كنوع من التوابل ومنكه للأطعمة والمشروبات
  • يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل، وتضاف الى المشروبات الكحولية والغازية، والحلويات لاضفاء النكهة.
  • في المستحضرات التجميلية للشعر حيث يتم تقطير جذوع القسط الهندي واستخلاص السائل حتى يصبح كالزيت

أقرأي أيضا: فوائد عصير الجزر للجنس

الكمية المسموح تناولها من القسط الهندي

بحسب موقع ويب طيب فإن الجرعة المسموح بتناولها من القسط الهندي تعتمد على عدة عوامل منها:

  • العمر
  • التاريخ الصحي
  • عوامل أخرى غير محددة

تجدي الإشارة إلى أنه لا يوجد معلومات أو دراسات كافية تحدد الكميات المسموح بها، الأفضل دوماً هو التأكد من الطبيب أو الصيدلاني حول ذلك الامر مع الانتباه لعدم المبالغة في أي شيء عند تناوله.