تعد أمراض المناعة الذاتية والقلق والاكتئاب وأمراض القلب وضعف العظام وتحديات الجهاز الهضمي من الأمراض الشائعة التي تتعرض النساء في جميع أنحاء العالم لخطر متزايد للإصابة بها. يمكن أن يساعد إجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة بشكل كبير في تقليل هذا الخطر – والمضاعفات طويلة المدى ، بما في ذلك الأمراض المزمنة ، التي يمكن أن تشكلها على المرأة ونوعية حياتها بشكل عام.

سنناقش هذه الظروف الشائعة ونقدم اقتراحات عملية لمساعدة النساء على تحسين الصحة. فيما يلي الأمراض الشائعة التي تصيب النساء.

أمراض المناعة الذاتية

على مدى القرن الماضي ، أصبحت أمراض المناعة الذاتية أكثر شيوعا. يعتقد الكثيرون أن جزءا من السبب قد يكون بسبب استخدام المضادات الحيوية والإفراط في استخدامها وتأثيرها السلبي على بكتيريا الأمعاء المفيدة أو الميكروبيوم. في جوهرها ، ربما قمنا بمقايضة بعض الأمراض المعدية بأمراض المناعة الذاتية. تحدث حالة المناعة الذاتية عندما يبدأ جهاز المناعة في الجسم في مهاجمة أجزاء معينة من الجسم ، عن طريق الخطأ.

تشمل أمراض المناعة الذاتية الشائعة الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة شوغرن والتصلب المتعدد ومرض السكري من النوع 1 وغيرها.

يعتقد العديد من المتخصصين أن المشكلة تنشأ نتيجة لأن الجهاز المناعي يصبح “مرتبكا”. عندما يعمل الجهاز المناعي بشكل طبيعي ، فإنه يهاجم البكتيريا الضارة أو الفطريات أو الفيروسات أو البروتينات الغريبة التي يكتشفها. وهذا ما يسمى الاستجابة المناعية ، وهو ما يحمي الجسم من العدوى. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يرتكب الجهاز المناعي خطأ ويشكل أجساما مضادة تنتهي بمهاجمة الجسم نفسه. هذا هو عندما تحدث ظروف المناعة الذاتية.

يعاني العديد من المصابين بأمراض المناعة الذاتية من زيادة نفاذية الأمعاء ، وهي حالة يشار إليها عادة باسم الأمعاء المتسربة، والتي كتبت عنها بمزيد من التفصيل في مقال سابق. يعد تحسين صحة الأمعاء أمرا بالغ الأهمية ليس فقط في الوقاية من تسرب الأمعاء ولكن أيضا في علاج الحالات المناعية التي يمكن أن تؤدي إليها الحالة. تغييرات النظام الغذائي وتجنب محفزات الطعام أمر في غاية الأهمية.

المكملات الغذائية لاستعادة سلامة الأمعاء وتقليل الالتهاب الجسدي

قلق

يؤثر القلق على عشرات الملايين من النساء في جميع أنحاء العالم. قد يظهر القلق مع أي من مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض التي تجعل الحياة اليومية تحديا للمتضررين. قد تشمل أعراض القلق المزمن الأرق وصعوبة التركيز والأرق والقلق المستمر والتعب. أثناء القلق الحاد أو نوبة الهلع ، قد يعاني المرء من خفقان القلب ، وتشنجات العضلات ، وضيق التنفس ، وأحيانا ألم أو ضغط في الصدر. في كثير من الأحيان ، قد يعاني الشخص أيضا من أعراض الاكتئاب إلى جانب القلق.

يلجأ الكثير من الناس إلى الأدوية الموصوفة لمساعدتهم على تجاوز نوبات القلق لديهم. تشمل أدوية القلق شائعة الاستخدام ألبرازولام (زاناكس) ولورازيبام (أتيفان) وديازيبام (فاليوم). على الرغم من أنها مفيدة على المدى القصير ، إلا أنها قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بالخرف ، وفقا لدراسة أجريت عام 2014 في المجلة الطبية البريطانية. نتيجة لذلك ، يجب تقليل استخدامها أو تجنبها تماما ، إن أمكن. استشر طبيبك قبل تغيير روتين الدواء.

تشمل الأدوية الموصوفة الأخرى التي يبدو أنها مفيدة للقلق المزمن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ، أو SSRIs. وتشمل هذه سيتالوبرام ، إسيتالوبرام ، فلوكستين ، باروكستين ، سيرترالين ، من بين أمور أخرى. بالنسبة للجزء الأكبر ، يبدو أن هذه الأدوية لديها ملف تعريف أمان جيد. ومع ذلك ، يفضل البعض تجنب هذه بينما يأخذها البعض الآخر جنبا إلى جنب مع مكمل عشبي أو فيتامين.

العلاجات الطبيعية للقلق

اكتئاب

نادرا ما يسعى معظم الذين يعانون من الاكتئاب إلى العلاج المناسب من قبل أخصائي رعاية صحية مرخص. غالبا ما يواجه المصابون بالاكتئاب صعوبة في النوم ، وانخفاض الاهتمام بالأنشطة ، والشعور بالذنب ، وانخفاض الطاقة ، وصعوبة التركيز على المهام التي يقومون بها. الاكتئابقد يؤدي n أيضا إلى التحرك ببطء عند أداء المهام وأحيانا قد يكون لدى المرء أفكار وأفكار انتحارية.

إن اتباع نظام غذائي صحي متوازن أمر مهم للنساء اللواتي يرغبن في تحسين مزاجهن ، وفقا للدراسات. تشير الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والوقت في الهواء الطلق مفيد أيضا للمزاج الكئيب.

عندما يكون الاكتئاب موجودا ، يجب على المرء أن يطلب العلاج من طبيبه الشخصي. إذا كان الشخص يتناول أدوية موصوفة للاكتئاب ، فإن إضافة المكملات الغذائية قد توفر تأثيرا تآزريا وفقا للدراسات.

تشمل الأدوية الموصوفة الشائعة للاكتئاب سيتالوبرام ، إسيتالوبرام ، فلوكستين ، باروكستين ، سيرترالين ، بوبروبيون وغيرها. قد يجد البعض أن مزيجا من اثنين أو ثلاثة من المكملات الغذائية يعمل بشكل أفضل ، اعتمادا على الاحتياجات الفردية.

المكملات الغذائية التي تؤخذ بشكل متكرر للاكتئاب

أمراض القلب والأوعية الدموية

في جميع أنحاء العالم ، أمراض القلب هي مرض يصيب مئات الملايين من النساء. في جميع أنحاء العالم ، تموت 1 من كل 3 نساء بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية. تقليديا ، يفترض الكثيرون أن الرجال أكثر عرضة لأن يكونوا ضحايا لأمراض القلب ، لكن الأدلة تشير إلى أن النساء معرضات لخطر متساو تقريبا. ومع ذلك ، فإن العديد من الأطباء بطيئون في تحديد أعراض أمراض القلب لدى النساء لأنها قد تظهر بشكل مختلف عن الرجال. تعمل مؤسسة الرعاية الصحية بجد لتثقيف المتخصصين في الرعاية الصحية للقضاء على هذا التناقض.

مثل معظم الأمراض ، الوقاية هي أفضل نهج. يمكن أن تكون السلوكيات البسيطة مثل عدم التدخين والنشاط البدني والحفاظ على وزن صحي للجسم واستهلاك نظام غذائي متوازن مفيدة. السيطرة على ضغط الدم ومستويات الجلوكوز أمر بالغ الأهمية أيضا.

خيارات غذائية صحية للقلب

  • زيت جوز الهند – مثالي للطهي في درجات حرارة عالية
  • القشور الغذائية – الموجودة في بذور الكتان, شاي أخضر و فراولة
  • شاي أخضر – جيد للقلب
  • الأسماك – تناول الأسماك البرية (غير المرباة في المزرعة) ، ولكن ليس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع بسبب التلوث المحتمل بالزئبق (تشمل خيارات الأسماك منخفضة الزئبق سمك السلمون المرقط والسمك الأبيض والسلمون والأنشوجة وغيرها الكثير)
  • الفواكه – الفواكه الطازجة العضوية. 4 حصص في اليوم ، كحد أدنى. حاول أن تأكل الفاكهة في الموسم. تشمل الفواكه منخفضة السكر التوت والفراولة والأفوكادو
  • الخضروات الورقية الخضراء تحمي نظام الأوعية الدموية
  • مكسرات – غير مملح المكسرات البرازيليةالصنوبر اللوز, الكاجو و الجوز. المكسرات غنية ب حمض اللينوليك، وهو حمض أوميغا 6 الدهني الفريد والصحي المضاد للالتهابات
  • زيت الزيتون – يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك ، وهو حمض أوميغا 9 الدهني. يطهى بزيت الزيتون فقط في درجات حرارة منخفضة ومتوسطة
  • اللحوم الحمراء والدواجن – يفضل أن تتغذى على الأعشاب واللحوم الخالية من الهرمونات والدواجن الحرة
  • بذار – غير مملح يقطين, شياو بذور عباد الشمس
  • شيرج (خفيف) – مقبول للطهي في درجات حرارة عالية

المكملات الغذائية التي قد تفيد القلب

هشاشة العظام وهشاشة العظام

بالنسبة للكثيرين ، تكون العظام رقيقة مع تقدم المرء في السن. ومع ذلك ، هناك أشياء يمكن القيام بها للمساعدة في ضمان بقاء العظام قوية وتقليل فرصة الشخص في كسر العظام مع تقدم العمر.

تؤثر هشاشة العظام على أكثر من 75 مليون شخص في اليابان وأوروبا والولايات المتحدة ويقدر أنها تؤثر على أكثر من 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. قبل أن يصاب الشخص بهشاشة العظام ، يكون لديه حالة تسمى هشاشة العظام حيث تكون العظام أرق من المعتاد ولكنها ليست رقيقة مثل المصابين بهشاشة العظام. النساء معرضات لخطر متزايد مقارنة بالرجال.

تشمل عوامل الخطر لترقق العظام العمر فوق 65 عاما ، وانخفاض فيتامين د مستويات الدم وانخفاض تناول الأطعمة الغنية ب كالسيوم, مغنيسيوم و فيتامين ك.

الأدوية مثل مخفضات الحمض (أوميبرازول ، بانتوبرازول ، إلخ) ، المنشطات (بريدنيزون ، سولو ميدرول) وبعض أدوية النوبات يمكن أن تقلل أيضا من قوة العظام.

المكملات الغذائية لصحة العظام

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية الروتينية ، فإن المكملات التالية جيدة لصحة العظام.

متلازمة القولون العصبي

IBS أو متلازمة القولون العصبي يؤثر على النساء أكثر من الرجال. تتميز متلازمات القولون العصبي بألم في البطن ، وتغير في حركات الأمعاء ، والتشنج ، والانتفاخ ، والألم المرتبط بالغازات. التعب المزمن ، الأمعاء المتسربة و فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة أو SIBO موجود أيضا بشكل متكرر. قد يعاني العديد من المصابين من أعراض الإمساك أو الإسهال أو مزيج من الاثنين.

أولئك الذين يعانون من القولون العصبي في كثير من الأحيان لديهم الأمعاء المتسربة والحساسيات الغذائية المتعددة. من المهم أن يتم تقييم الشخص المصاب بالقولون العصبي من قبل أخصائي لضمان عدم وجود حالة كامنة أكثر خطورة. أولئك الذين يعانون من القولون العصبي يتحسنون بشكل متكرر عندما يتم تجنب محفز الطعام المخالف. وهذا ما يسمى اتباع نظام غذائي للقضاء. من المفيد التخلص من بعض الأطعمة لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت الأعراض تتحسن. إذا لم يلاحظ أي فرق ، فقم بإعادة إدخال الطعام مرة أخرى في النظام الغذائي. إذا لم يكن القضاء على المحفزات المحتملة كافيا ، فقد تكون البروبيوتيك والإنزيمات الهضمية مفيدة.

توصيات النظام الغذائي ل IBS

  • القضاء على منتجات الألبان (قد يسبب اللاكتوز والكازين تهيجا)
  • القضاء على القمح والمنتجات التي تحتوي على الغلوتين
  • ضع في اعتبارك اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب
  • تجنب المحليات الصناعية

المكملات الغذائية التي قد تساعد أولئك الذين يعانون من القولون العصبي

مراجع:

  1. بيليوتي دي جيت صوفي مورايد يولا، دوكرويت تييري، وآخرون. استخدام البنزوديازيبين وخطر الإصابة بمرض الزهايمر: دراسة الحالات والشواهد BMJ 2014 ؛ 349: g5205
  2. Br J نوتر. 2019 سبتمبر 25: 1-20. دوى: 10.1017 / S0007114519002435. (تأثير النظام الغذائي على الاكتئاب)
  3. معصومي سز، كاظمي إف، تافاكوليان س، وآخرون. تأثير سيتالوبرام بالاشتراك مع أوميغا 3 على الاكتئاب لدى النساء بعد انقطاع الطمث: تجربة عشوائية ثلاثية التعمية ذات شواهد. J Clin Diagn Res. 2016;10(10):QC01–QC05. دوى: 10.7860 / JCDR / 2016 / 19487.8597
  4. مجلة الكلية الأمريكية للتغذية 2017 ، المجلد 36. النائب 6. 434-441 الارتباط بين فيتويستروغنز البولي و CRP في المسح الوطني المستمر لفحص الصحة والتغذية
  5. هشاشة العظام Int. 2006 ديسمبر ؛ 17 (12): 1726-33. Epub 2006 سبتمبر 16.