ما هي زراعة الشعر وكيف تتم زراعة الشعر ؟

ما هي زراعة الشعر وكيف تتم زراعة الشعر ؟ هذا ما نُقدمه لكم بالتفاصيل الوافية، وذلك من أجل علاج مشكلة الرجال والنساء فيما يخص الصلع، وهناك معدل ثابت إذا قل عن الرقم الموضح يتم اللجوء إلى العمليات المعروفة في زراعة الشعر.

تحتوي فروة الرأس على 100-200 ألف شعرة، كما تنبت كل بصيلة شعرة تنمو بمعدل 1 سم كل شهر، وبعد سنتين تدخل مرحلة الكسل إلى أن تموت تمامًا، ويفقد الإنسان الطبيعي من 50-100 شعرة يوميًا ولكن يتم تعويضها.

إلا أن نمو الشعر ببطئ يحتاج إلى علاج فوري مثل عمليات الزراعة ومنها الطبيعي والصناعي.. دعونا نبدأ رحلتنا بالتعرف على كل نوع.

 

كيف تتم زراعة الشعر ؟

  • زراعة الشعر الطبيعي

تتم عملية زراعة الشعر الطبيعية عن طريق نقل بصيلات الشعر من المنطقة الخلفية من الرأس إلى المنطقة الأمامية، ولكن لماذا المنطقة الخلفية بالتحديد؟َ! نظرًا لأن بصيلات الشعر في هذه المنطقة ليس لديها أي استعداد وراثي للسقوط أبدًا ما يجعلها الخيار الأمثل.

هنا يظهر التفسير العملي والمنطقي لعدم سقوط الضعر المزروع بهذه الكيفية كما تكون المنطقة الخلفية كثيفة الشعر لا تحتاج إلى تعديلات فيما بعد، وهناك بعض الطرق التي يجب اللجوء لها من أجل الزراعة طبيعيًا: استخدام الإبر – جهاز زراعة الشعر.

  • استخدام الإبر في زراعة الشعر

تعتمد الطريقة على أخذ شريحة جلدية من مؤخرة فروة الرأس، ويتم بعجها مباشرة غلق الجرح ولا يشعر الشخص بأي آلام إطلاقًا، وبعدها يتم تقطيع هذه الشريحة إلى شعيرات رفيعة يتم وضعها على إبر خاصة.

يأتي دور الزراعة في المناطق الصلعاء على فروة الرأس من خلال الإبر، ولكن لا تترك أثرًا مكان الزراعة من الأساس، وتتم الزراعة على مسافات متقاربة، ويتم استخدام الإبر في زراعة ووضع الشعر بأماكن معينة مثل الحواجب والرموش واللحية كما أن هذه النوعية من العمليات أصبحت منتشرة وناجحة.

زراعة الشعر الطبيعي
  • استخدام جهاز زراعة الشعر

أما الزراعة باستخدام جهاز زراعة الشعر فتكون عن طريق شفط الشعر من المنطقة الخلفية من مؤخرة فروة الرأس + زراعته في المناطق الصلعاء، وتُعد هذه العملية آمنة وسريعة ونتائجها مميزة للغاية كما أنها لا تستدع الكثير من الجلسات، وستمارس حياتك الطبيعية بعدها مباشرة.

iHerb WW
  • زراعة الشعر الصناعي

وتتم عن طريق غرس الشعر الصناعي بمختلف أنواعه من حيث النوع واللون والطول، ويتم الاستعانة بأجهزة أمريكية في أكثر من جلسة، ولكن لا يجب غسل الشعر إلا بعد مرور ثلاث أيام من الزراعة، ولا يتم استخدام أي مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر وصبغات إلخ.

اقرأ أيضا: علاج تقصف الشعر طبيعيا وفي المنزل

مضاعفات زراعة الشعر

قد يسقط الشعر المزروع في البداية إلى أن البعض الآخر يبدأ في النمو خلال 3 أشهر من العملية تقريبًا. ولكن خلال فترة النقاهة لا بد من تجنب العبث بفروة الرأس والأعمال اليدوية التي تُحدث انحناءات.

كذلك لا يجب أن يتم رفع أي أشياء ثقيلة لمدة 15 يوم بالإضافة إلى التوقف عن التمارين المجهدة والذهاب لصالة الألعاب الرياضية خلال هذه الفترة.

بالنسبة للعلاقة الحميمية للرجال والنساء يجب تجنبها لمدة 10 أيام بعد العملية مباشرة. أيضًا فإن التعرض للشمس أمر غاية في الخطورة خلال هذه الفترة، ويجب تجنبها خلال أول 7 أيام بعد العملية.

لا بد من التأكيد على أهمية وضع ضمادات على الرأس لعدة أيام، كما يُمكن غسل الشعر بعد إزالة الضمادات، حيث تزال الغرز بعد أسبوع إلى عشرة أيام من إجراء العلمية، فبعد سقوط الشعر المزروع بعد العملية لفترة مؤقتة ثم يبدأ بالنمو.

اقرأ أيضا: ما هي أسباب تساقط الشعر ؟