ما هي أسباب تساقط الشعر ؟

أسباب تساقط  الشعر عديدة وشائعة أيضاً، حيث يعاني معظم الناس سواء رجال أو نساء من مشكلة تساقط الشعر من فروة الرأس أو من اللحية لدى الرجال، ويعود سببب تساقط الشعر إلى العديد من العوامل والمسببات بعضها وراثي وبعضها الآخر بيئي.

 

ما هي سباب تساقط الشعر؟

1.نقص في الحديد وفقر الدم

يعتبر فقر الدم ونقص الحديد من أحد أسباب تساقط الشعر لدى الأفراد، ويعود السبب أن الجسم يفقد من طاقته عند نقصان الحديد وفقر الدم ممايؤدي إلى الاصابة بتساقط الشعر، وفي معظم الأحوال يعود الشعر إلى حالته الطبيعة بعد أخذ العلاجات المناسبة لتلك الحالات المرضية.

 

2.العمليات الجراحية والضغوطات النفسية

يمكن أن يتساقط الشعر لدى الإنسان من جراء إجراء العمليات الجراحية أو التعرض إلى الإرهاق الجسدي والضغوطات النفسية والتي تتسبب في تساقط الشعر لدى الأفراد، وفي معظم الحالات يعود الشعر إلى طبيعته بعد زوال تلك الأعراض المسببة.

 

3.اختلال في الهرمونات

يمكن أن يتساقط الشعر نتيجة حدوث خلل في الهرمونات الأنثوية لدى النساء في فترة الولادة أو العكس قد ينمو الشعر بغزارة ويحدث ذلك بسبب نشاط الغدة الدرقية في وقت الحمل لدى النساء.

 

4.تناول العقاقير والأدوية

تقوم بعض العقاقير في التسبب في مشكلة تساقط الشعر لدى الأفراد، مثل عقاقير علاج الملاريا أو الأدوية التي تقوم برفع هرمون التستسترون أو العلاجات التي يتم أخذها لعلاج السرطان والملاريا.

5.إلتهابات فروة الرأس

إصابة فروة الرأس بالإلتهابات المختلفة تعمل على تساقط الشعر من تلك المنطقة المصابة بالإلتهابات.

 

6.استخدام مختلف أنواع الشامبوهات والكريمات الرخيصة

تؤثر الشامبوهات والكريمات القليلة الجودة في التسبب في تساقط الشعر عند إستعمالها، كما يقوم الجل المثبت أيضا بالتسبب بمشكلة تساقط الشعر.

 

7.تجفيف الشعر من أسباب تساقط الشعر 

يمكن أن يؤدي تجفيف الشعر بإستخام المجففات الكهربائية ذات الحرارة العالية في تجفيف الشعر بشدة، بحيث تضعف من بصيلات الشعر وبذلك يتساقط الشعر من فروة الرأس.

iHerb WW

 

8.غسل الشعر بالمياه المالحة

يمكن أن يتساقط الشعر جراء غسل الشعر المتكرر بالماء المالح والعسر، حيث تعمل المياه المالحة على زيادة الملح في فروة الرأس ويتسبب في تساقط الشعر.

 

9. استخدام المشط ذو الأسنان الحادة

  يمكن أن  يتسبب نوع المشط في تساقط الشعر، حيث أن بعض أنواع المشط لها أسنان حادة وقوية تقوم بقص وشلع بصيلات الشعر من فروة الرأس.

 

10.الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطريات

من أسباب تساقط الشعر إصابة فروة الرأس بالعدوى الفطرية والبكتريا التي تسبب في بطئ نمو الشعر عند البصيلات.

 

11.شد الشعر إلى الخلف بقوة

من أسباب تساقط الشعر شدّه بقوة، حيث يؤدي شد الشعر إلى الخلف بقوة إلى ظهورعلامات الصلع في مقدمة الجبهة لدى الرجال وقد تسبب ظهور منطقة صلعية على جانب الجبهة.

 

12.نقص التغذية

يؤدي نقص التغذية إلى إصابة الشعر بالتساقط، وذلك لقلة المواد المغذية التي تصل إلى فروة الرأس ممايؤدي إلى تساقط الشعر.

 

للمزيد من المحافظة على الشعر :