علاج هرمون الذكورة عند النساء وزيادة هرمون التستوستيرون

علاج هرمون الذكورة عند النساء أو هرمون التستوستيرون مهم جداً حيث تعاني بعض النساء من أعراض ارتفاع هرمون الذكورة المعروف باسم هرمون التستوستيرون والذي يسبب ارتفاعه مشاكل متعددة.

 يفرز جسم المرأة وخصوصاً المبايض والغدد الجار كلوية هذا الهرمون بنسب معينة في جسم المرأة، إلا أنه في بعض الحالات وبسبب حصول مشاكل معينة سنعرضها لاحقاً، يتم إفراز هذا الهرمون بصورة أكبر الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل للمرأة.

سنحاول في هذا المقال التركيز على طرق وكيفية علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وخفض مستواه. حيث تختلف عادةً طرق العلاج بحسب السبب الفعلي لارتفاع هرمون التستوستيرون في جسم المرأة عن مستواه الطبيعي.

اقرئي أيضاً: معلومات مهمة عن المضاد الحيوي اوجمنتين

قبل الحديث عن علاج هرمون الذكورة عند النساء دعونا نتعرف على هذا الهرمون وأعراض ارتفاعه لدى النساء.

ما هو هرمون الذكورة “التستيوستيرون”؟

هرمون التستوستيرون  أو هرمون الذكورة عند الرجال هو أهم هرمون ذكري في الرجال تنتج خلايا لايديغ في الخصية!  وتسيطر الغدة النخامية و تحت المهاد ، التي تقع في قاعدة الدماغ ، على إنتاج هذا الهرمون وإنتاج الحيوانات المنوية.
المشكلة عند المرأة عندما يزيد إفراز هرمون الذكورة عن الوضع الطبيعي، يبدأ التأثير على هرمون الأنوثة. يأتي هرمون التستوستيرون لدى النساء من مصدرين هما: الغدة الجار كلوية والمبيضان.

ماذا يعني ارتفاع هرمون الذكورة والتستوستيرون عند النساء؟

الزيادة المفرطة في هرمون الذكورة والتستوستيرون  قد تؤدي  لتحوّل ذكوري، ينتج عنه خشونة بالصوت، وازدياد في حجم العضلات ، وتضاؤل في الثديين، وظهور الشعر في الصدر والوجه وإن كانت احتمالية الموضوع الأخير بنسبة أقل من سابقاتها.

علاج هرمون الذكورة عند النساء والتستوستيرون

تكثر الحاجة في علاج هرمون الذكورة عند النساء ، لكن هذه العلاجات ستحتاج لمدة من الزمن قد تستمر لمدة سنة أحياناً حيث لا يمكن أن تنتهي هذه المشكلة في فترة قصيرة، ومن هذه العلاجات:

  • تناول حبوب منع الحمل: حيث تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين أو هرمون الانوثة، كما تمنع المبايض من من إفراز هرمون التستوستيرون.
  • أخذ وتناول الحبوب المنظمة للسكر في الدم مثل حبوب الجلوكوفاج فهي تساعد في بعض الحلات، حيث تعمل على تعديل الانسولين وبالتالي تخفيض نسبة الهرمون في الجسم ويمكن تناوله بشكل تدريجي.
  • تناول بعض الأعشاب التي تعمل على تنظيم الهرمونات مثل عشبة البردقوش التي تنظم عمل الغدد وإفراز الهرمونات.
  • معالجة المبايض سواء من التكييس أو من الأورام التي تسبب مشاكل في إفراز الهرمونات.
  • استخدام طرق ووسائل التجميل لإخفاء أو التخلص من الشعر خلال فترة العلاج.

ربما كانت المعلومات السابقة كافية لمعرفة علاج هرمون الذكورة عند النساء ولكن بقي التعرّف على الأعراض والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الذكورة والتستوستيرون عند النساء.

iHerb WW

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

  • نمو الشعر بصورة غير محببة في بعض المناطق بصورة مفاجئة، وزيادة نموه في مناطق أخرى، مثل نمو الشعر بصورة غير طبيعية على الوجه والعنق.
  • خشونة في الصوت في بعض الأحيان وبصورة متفاوتة.
  • ظهور الحب وخشونة في الجلد بصورة مزعجة.

أسباب زيادة هرمون الذكورة عند النساء وزيادة هرمون التستوستيرون:

تعرضنا لكيفية علاج هرمون الذكورة عند النساء، أما اسباب زيادة هذا الهرمون عند النساء متعددة ومتنوعة وهي:

  • تكيس المبايض: يعتبر المبيض المسؤول الرئيسي عن انتاج هرمون التستوستيرون، حيث يعمل عادةً على إنتاج الهرمون بحسب احتياجات الجسم، إلا أنه في حالة وجود كيس على المبيض فسيحصل خلل في المبيض يعمل على زيادة انتاج التستوستيرون
  • أورام المبايض: أيضاً سيسبب وجود أورام في المبايض حصول زيادة في مستوى انتاج هرمون الذكورة بالإضافة لبعض الهرمونات الأخرى التي تسبب مشاكل للجسم.
  • مرض الكوشينج: وهو مرض نادر الحدوث وينتج عن مشاكل في الغدة النخامية حيث يتسبب في زيادة إفراز الغدة الجار كلوية التي تنتج عادةً نسباً ضرورية من هرمون الذكورة لكن في هذه الحالة ستكون النسبة أعلى بكثير من الوضع الطبيعي.
  • وجود ورم في الغدة الجار كلوية: تعتبر الغدة الجار كلوية من الغدد التي تنتج عادةً هرمون التستوستيرون بنسب معينة، لكن عند حدوث أورام في هذه الغدة سيؤثر هذا على عملها وبالتالي ستنتج كميات أكبر من التستوستيرون.
  • أسباب وراثية: قد يكون السبب في ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء عاملاً وراثياً لا أكثر، حيث قد يسبب زيادته بصورة كبيرة عملية تحول جنسي بالكامل في بعض الحالات البسيطة.
  • تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون قد يتسبب في بعض الحالات تناول الكورتيزون في زيادة الهرمون عند بعض النساء.
  • تناول بعض المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب أو الإفراط في بعضها، حيث ثبت في بعض الحالات أن زيادة جرعات فيتامين b12 قد تسبب زيادةً في هرمزن الذكورة.

وظائف و فوائد هرمون التستوستيرون:

هرمون الذكورة مهم للرجال ويعتبر أهم هرمون ذكري! حيث يعتبر الهرمون المسؤول عن انتاج الحيوانات المنوية وبروز الصفات الذكورية مثل خشونة الصوت ونمو الشعر وتشكيل القضيب وغيرها.
بشكل عام فإن النقاط التالية تمثل الوظائف والفوائد لهرمون الذكورة:

  1. الوظيفة الإنجابية و الجنسية الطبيعية  من وظاشف هرمون الذكورة.
  2. هرمون التستوستيرون هو المهم بالنسبة للتغيرات الجسدية التي تحدث خلال فترة البلوغ عند الذكور: مثل نمو القضيب والخصيتين، والميزات الفارقة للرجال  مثل شعر الوجه والجسم ؟
  3. هرمون التستوستيرون يعمل على خلايا في الخصيتين لبناء المنويات
  4. يعد هرمون التستوستيرون مهماً لبناء صحة جيدة  بشكل عام. حيث يساعد التستوستيرون على نمو العظام والعضلات.
  5. يؤثر هرمون الذكورة على المزاج، والرغبة الجنسية  وبعض جوانب القدرة العقلية.

أسباب نقض هرون الذكورة والتستوستيرون عند الرجال:

  • التقدم بالعمر
  • أسباب وراثية
  • فشل وضمور الخصيتين
  • الوزن الزائد والسمنة

اقرئي أيضاً:

مشروبات تقوي الذاكرة

علاج فطريات الشفايف منزلياً وبطرق سهلة

اعراض القولون العصبي وعلاجه