علاج قشرة الشعر -طرق طبيعية وكيماوية مجرّبة

 قشرة الشعر من أكثر الأمراض شيوعاً بفروة الرأس، مسببة الشعور بالحكة بالإضافة إلى الشعور بالحرج والضيق، لذلك في المقال لن نتطرق إلى أسبابها أو لشرح كيفية الإصابة بها بل سوف نستعرض معاً طرق طبيعية وفعالة في علاج قشرة الشعر.

 

كيف تتكون قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي عبارة عن خلايا الجلد الميتة التي تسقط من فروة الرأس، ويعتبر علاج قشرة الشعر أمر هام للغاية، لأن القشرة سوف تزداد مع الوقت، وقد تؤدي إلى مضاعفات غير محمودة تبدأ بحكة وهرش أو فرك فروة الرأس، ويمكن أن تنتهي بحدوث نزيف دموي في الفروة مع تساقط للشعر.

الطرق الطبيعية في علاج قشرة الشعر:

الطرق الطبيعية في علاج قشرة الشعر:

  • خل التفاح لعلاج قشرة الشعر

أن خل التفاح يعتبر علاج فعال لكثير من مشاكل الشعر وله دور فعال في علاج قشرة الشعر والقضاء عليها تماماً، أحضر كوب من خل التفاح ثم أضف عليه كوباً من الماء وقم بمزجهم جيداً، وقم بغسل فروة رأسك بهذا المزيج واتركه لمدة 15 دقيقة. ثم قم بشطف شعرك جيداً بالشامبو ويفضل أن يكون مضاد للقشرة، ثم كرر العملية يومياً لمدة أسبوع على الأقل.

  • النعناع لعلاج قشرة الشعر

يساعد النعناع الممزوج بماء الورد في علاج قشرة الشعر بالإضافة إلى أنها تضيف إلى شعر اللمعان والرائحة العطرة. أحضري أوراق النعناع الطازجة ثم اغليها مع ماء الورد، ثم قومي بتعبئة المزيج في زجاجة واتركيها لمدة يوم؛ ثم استخدمي بعد ذلك هذا المزيج في تدليك فروة الشعر، واتركي المزيج حتى يجف تماماً ثم اغسلي شعرك، وعليك تكرار هذه العملية يومياً إلى أن يتم القضاء على القشرة.

اقرأ أيضا: تطويل الشعر بسرعة بوصفات منزلية

  • الليمون وجوز الهند لعلاج قشرة الشعر

عصير الليمون المخلوط بزيت جوز الهند فعال أيضاً في علاج قشرة الشعر. كل ما عليك هو مزج ملعقة واحدة من عصارة الليمون مع خمس ملاعق من زيت جوز الهند ومزجهم جيداً، ثم تدليك فروة الرأس جدياً وتترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو.

  • أوراق التوت لعلاج قشرة الشعر

أوراق التوت تعمل على تقليل الشعور بالحكة في فروة الرأس وعلاج قشرة الشعر، أحضري 500 جرام من ورق التوت الطازج واغسليه جيداً باستخدام الماء البارد، ثم اعصريه باستخدام الخلاط مع إضافة الماء الدافئ للخليط، يستخدم هذا المزيج لغسل فروة الرأس مرة اسبوعياً إلى أن يتم القضاء على القشرة.

iHerb WW

 

الطرق الكيميائية في علاج قشرة الشعر:

تعتبر الطرق الكيميائية في علاج قشرة الشعر هي الأكثر شيوعاً، حيث يتم استعمال بعض أنواع الشامبو المكونة من مواد تعمل على معالجة القشرة، هذه المواد تختلف بين شامبو وآخر، ينبغي عليك أن تختار النوعية الجيدة منها، ولا بأس باستشارة الطبيب أو الصيدلاني لمساعدتك على اختيار المناسب منها، ومن أبرز هذه المواد:

  • الكيتوكونازول: الذي يحارب الفطريات المسببة للقشرة الرأس.
  • كبريتيد السيلينيوم: يعمل على تبطيء تراكم خلايا الجلد الميتة ويحارب الفطريات.
  • السالسيليك أسيد: يتخلص حمض الساليسيليك من تقشر الجلد، ولكن يمكن أن يسبب جفافاً للشعر.
  • القطران (التار): هناك بعض أنواع الشامبو يدخل التار في تركيبها، حيث يعمل على منع تراكم خلايا الجلد الميتة، بالمقابل يمكن أن يغير من لون الشعر قليلاً وخاصة الشعر الأشقر.
  • الزنك بيريثيون: يهاجم الزنك بيريثيون الفطريات التي قد تسبب قشرة الرأس.

وللحصول على نتائج متكاملة ينبغي اتباع التوجيهات والإرشادات لكل مادة، وبشكل عام ينصح باستخدام أطراف الأصابع من أجل فرك فروة الرأس، وعدم استعمال الأظافر منعاً من حدوث التخريش، مع ترك الشامبو لمدة خمس دقائق، ثم غسله بشكل جيد دون ترك أي أثر له، وإذا تم استخدام شامبو قشرة الرأس لعدة أسابيع دون حصول نتائج، عندها يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب، الذي قد يصف لك عدة أنواع من الكريمات المستعملة في علاج قشرة الشعر، مثل بعض أنواع الكريمات المضادة للفطريات أو الالتهابات في حال وجود طفح متقشر أو تورم.

 اقرأ أيضا: علاج تقصف الشعر طبيعيا وفي المنزل

نصائح اثناء علاج قشرة الشعر

عليك بترطيب شعرك جيداً وذلك لأن ترطيب الشعر يقلل من نسبة الإصابة بالقشرة، كما عليك بتغيير الشامبو الذي تستخدمه بصفة دورية وذلك لأن مع كثرة استخدامك لذات الشامبو لفترات طويلة يجعل فروة الرأس تكتسب مناعة ضده، كما عليك استخدام الأنواع المضادة للقشرة، وابتعد تماماً عن منتجات الشعر الرديئة لأنها من أكثر الأشياء المسببة لقشرة الشعر. وعند غسل شعرك قم بفرك فروة الرأس بأصابعك جيداً، وأخيراً عليك علاج الأسباب المرضية لظهور القشرة.