أسباب السواد تحت العين

تعد الهالات السوداء تحت العينين مشكلة الكثيرين ، فهي تقلل من الشكل الجمالي للوجه و تتسبب في الحرج الشديد و تظهر الوجه في حالة من التعب و الإعياء ، و من الامور الصعبة جدًا التخلص منها لأنها غالبًا تكون لسبب معين كمشكلات في وظائف و اعضاء الجسم الداخلية بالتالي لابد من حلل المشكلة من اجل إزالة اعراضها ، و الهالات السوداء تحت العينين تكون عبارة عن مساحة صغيرة بلون يميل إلى اللون الأسود و يختلف في درجاته من بشرة إلى بشرة أخرى تحت جفن العين السفلي تكون المنطقة اغمق بكثير من باقي اجزاء الوجه بالطبع لظهور مثل تلك الهالات السوداء اسباب كثيرة بعضها يرجع اعراض لعدد من الامراض و البعض الأخر عرض في حد ذاته و هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور المقبلة :-

 

اسباب سواد تحت العين

ظهور الهالات السوداء في محيطين العين يعني احتمالية التعرض لعدد من الاعراض التالية :

أولًا متلازمة ما قبل الطمث

بعض الفتيات بمجرد قرب موعد الدورة الشهرية لديهن تبدأ الهالات السوداء بالظهور بأيام قليلة و يسمى ذلك متلازمة قبل الحيض التي تحدث نتيجة لتغيرات الهرمونية في جسد السيده او الفتاة و يكون من اهم اعراضها مشاكل في النوم و آلام البطن و تغييرات في الشهية بالإضافة للأرق نتيجة قلة النوم ينتج عنها الهالات السوداء لذلك يفضل التخفيف من كمية الأملاح المتناولة و الحرص على شرب الشاي الأخضر و القرفة و الكربوهيدرات و بعض الاعشاب المهدئة و المساعدة على الاسترخاء من اجل النوم و منع الاعراض .

ثانيًا عامل الوراثة

يلعب عامل الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء و لكن في تلك الحالة لا يوجد اي علاجات سوى مستحضرات التجميل لإخفاء السواد ليس اكثر هناك بعض مستحضرات التجميل العضوية تأتي بنتيجة مع الوقت أو القيام بعمليات الليزر و لكنها تكون مكلفة جدًا .

ثالثًا احتقان الأنف

احتقان الانف بطبيعته يؤثر على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم اكثر اتساعًا او احتقان و يترتب على ذلك ظهور الهالات السوداء لهذا عند حدوث الاحتقان لابد من معالجته اولًا قبل البدء بعلاج سواد العينين .

رابعا  مرض الأنيميا (فقر الدم )

نقص الحديد من اكثر المشاكل التي يتعرض لها اي شخص خطورة ، لأنه يؤثر بالسلب ليس على الصحة العامة بل على مظهر الجلد و الوجه و حيوية و نشاط الجسم و يؤدي إلى شحوب الوجه و ظهور الهالات السوداء و الدوخة و صعوبة التنفس و غيرها من الاعراض المؤلمة لذلك يوصى بعلاج حالة فقر الدم اولًا بتناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبد و اللحم الاحمر و الخضروات الورقية كالسبانخ و التفاح الاخضر و الاسماك و العناية بالتغذية العامة للجسم .

اقرأ أيضا: خلطات تبييض الاسنان في المنزل

خامسا تمدد الأوعية الدموية

اذا كنت ممن يعانون من امراض بالأوعية الدموية فهي بالطبع تؤدي إلى ظهور سواد العينين لذلك النوم على وسادة مرتفعة قليلًا مع الكمادات الباردة على العينين في الصباح لمدة 5 دقائق لانها تساعد على انقباض الأوعية الدموية .

أسباب السواد تحت العين

سادسًا قلة النوم و الإجهاد

عدم الحصول على فترات النوم الكافية من 6 إلى 8 ساعات يوميًا تؤدي إلى ظهور علامات الاجهاد على الوجه متمثلة في الهالات السوداء لذلك الحرص على النوم الصحي لان يزيد من جمالك .

iHerb WW

سابعًا التعرض لأشعة الشمس المباشرة

تؤثر اشعة الشمس المباشرة على الجلد خصوصًا اسفل العينين لأنه شديد الحساسية لذلك عليك الحرص على لبس نظارات الشمس و استعمال كريمات الوقاية من اشعة الشمس

ثامنًا التدخين

يعمل التدخين على انقباض الأوعية الدموية فيقلل من امداد الدم بالأوكسجين اللازم ، بالإضافة إلى ان مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر تتسبب في تغير لون الجلد و تعمل على الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى ان تناول الكحوليات يعطي نفس النتيجة و يؤثوا بالسلب على وظائف القلب و يقلل من الاوكسجين الواصل للجلد مما يتسبب في تغير لونه .

تاسعًا شاشات الكمبيوتر و الجوال

اليوم الجميع يستعمل الحاسب الآلي و الجوال بشكل مفرط مما ينتج معه ظهور الهالات السوداء في محيط العينين لذلك لابد من استخدام فلتر واقي للشاشة مع اراحة العين فترة بعد فترة .

اقرأ أيضا: تفتيح الركب في اسبوع بالكريمات والوصفات الطبيعية المجربة

عاشرًا مشاكل الغدة الكظرية

تعتبر الغدة الكظرية من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز هرمون الكورتيزون و عند حدوث أي خلل في تلك الغدة ينتج معه التوتر و الضغط العصبي و الإرهاق و انتفاخ العينين و الهالات السوداء يمكن التغلب على ذلك بتناول كميات من الماء و  تناول السكريات مع البعد عن تناول الكافيين .

الحادي عشر الشيخوخة

التقدم بالعمر يزيد من سمك الجلد لذلك فتصبح الاوعية الدموية اسفل العينين اكثر وضوحًا بسبب السواد لذلك الحرص على تناول الغذاء الصحي و تعويض الجسم بالعناصر الغذائية من بروتينات و كربوهيدات و معادن و فيتامينات .

اقرأ أيضا: كيفية علاج حب الشباب بطرق سهلة منزلياً