مصطلحات سياسية ومعانيها

مصطلحات سياسية نسمعها كل يوم من حولنا: البراغماتية، الفيدرالية، البرجوازية، البيروقراطية وغيرها! ترد هذه الكمات وغيرها في في وسائل الإعلام المختلفة وخطب السياسيين سواءً لرئيس دولة أو نائب وغيره وقد نستمع لمصطلحات سياسية تبدو هامة لاندرك حقيقة معانيها بالفعل، وهنا سنقدم لكم مجموعة من المصطلحات السياسية ومعانيها لنتمكن من فهم الخطابات والأحداث السياسية حولنا.

مصطلحات سياسية هامة ومعانيها:

ارستقراطية

وهي مصطلح يوناني قديم يطلق على الطبقات الحاكمة في البلاد أو الطبقات الغنية حيث كان هذا المطلح قديماً يطلق على ألاعيان والأشراف الذين يمتكون امتيازات مختلفة عن باقي الشعب.

أنثروبولوجيا

الانثروبولوجيا أو علم الانسان هي مصطلح يوناني قديم يتحدث عن نشأة الانسان وتطوره وبهذا العلم يتم تقسيم الناس لسلالات متفاوتة تتميز بعضها عن السلالات الأخرى.

ايدولوجية

هذا مصطلح يتم إطلاقه بكثرة في الخطابات السياسية ويعبر عن اختلاف المجتمعات فيما بينها من حيث الطبيعة وعلاقات الأفراد بين بعضهم وبالتالي تعاملهم مع المشكلات السياسية.

بورجوازية

هذا مصطلح فرنسي قديم يعبر عن الطبقة الغنية في المجتمع حيث كانت وقتها تطلق على فئة التجار الذين كانو يسيطرون على زمام الأمور وقتها وتطور هذا المصطلح إلى أن وصل للطبقة الغنية في المجتمع.

البيرو قراطية

البيروقراطية من المصطلحات السايسية المستخدمة بكثرة و يعبر مصطلح البيروقراطية عن نظام الحكم في الدولة والقائم على وجود مجموعة من الموظفين الذين يديرون الأمور في الدولة بناءً على مصالحهم الشخصية فتكون مسؤوليتهم الأولى الحفاظ على نظام الحم في الدولة الذي يعتبر جزءاً لا يتجزء منهم وهذا نظام معاكس للنظام الثوري ويعني بشكل حرفي حكم المكاتب.

الأوتوقراطية

الأوتوقراطية  مصطلح يطلق على الدولة التي يرأسها شخص واحد فقط متمثلاً بحزب واحد وهذا نظام استبدادي بالمطلق حيث يخضع كل شيء في الدولة لسلطة وقوانين الحاكم فقط ويتم إطلاق مجموعة من القوانين الصارمة بحق المخالفين للحكم وهو مصطلح قريب من الدكتاتورية إلا أن الاوتوقراطية قائمة على ولاء الرعية بينما الدكتاتورية قائمة على خوف الرعية.

البراغماتية
البراغماتية مصطلح  يوناني يدل على قياس نجاح العمل بناءً على  نتائجه الختامية وأن السياسي البراغماتي يتخذ القرارات بناءً على النتائج وليس بناءً على توجهات وأفكار مسبقة. بمعنى أن المصلحة هي التي تحكم بغض النظر عن الوسائل والطرق التي ينتهجها السياسي البراغماتي.

البروليتاريا
إذا تحدثنا عن مصطلحات سياسية هامة فإن البروليتاريا من أقدمها فهو مصطلح يطلق على إنجاز الأعمال مقابل المال ويطلق عادةً على طبقة العمّال الذي يقدر دخلهم بمقدار ما يملكون من قوة لإنجاز الأعمال المختلفة فالجسد لديهم بمثابة سلعة قابلة للبيع. يستخدم مصطلح البروليتاريا كثيراً في أدبيات الحزب الشيوعي حيث تعتبر طبيقة العمّال (البروليتاريا) هي الفعل المحرّك للثورات وذراع الانتاج في الدولة.

التعددية

وهي مصطلح منافي للمركزية في الحكم وينص أن المجمتع يتكون من روابط متعددة ذات مصالح مختلفة يجب مراعاة تحقيقها وتوزيع المكاسب على الجميع بالرغم من الإختلاف.

التكنو قراطية

هو مصطلح قائم على تولي الحكم للعلماء والمتخصصين أو أصحاب الأعمال الحرة وتأثيرهم على جميع القرارات في الدولة نظراً لأهميتهم العلمية الكبيرة وخبراتهم التي يجب الإستفادة منها. يطلق مصطلح التكنوقراط على الحكومات التي تتشكل من المال السياسي ويتولاها أصحاب أعمال فضلاً عن خبراء بالشأن الساياسي أو أصحاب خبرة عسكرية وخلافه.

الثيوقراطية
الثيوقراطية هو نظام قائم على تطبيق تعاليم الدين المسيحي واليهودي في العصور الوسطى حيث تكون زمام الأمور في يد الكهنة والقساوسة الذين يحكمون باسم الدين وبالتالي نتج عن ذلك مجمتعات متخلفة فكرياً حيث تمت محاربة العلم وجميع الحريات لتبقى المجتمعات تحت استبداد الكنيسة والمعبد.

الدكتاتورية 

هو نظام حكم قائم على الظلم والاستبداد حيث تتمركز السلطة في يد شخص واحد وفقاً لمصالح حزبية وشخصية محددة ولا يحق للشعب التفكير باتخاذ القرار. يوصف كثير من الرعماء والحكام بالدكتاتورية وهي مقابلة للديمقراطية فيقال فلان ديكتاتور أي ظالم ومستبد ويقوم بتركيز السلطات في يديه.

الديمقراطية

وهو المصطلح الذي تتدعي معظم الحكومات أنها تتبعه في نظام الحك حيث ينص على مشاركة الشعب في اتخاذ القرارات المختلفة سواءً بنفسة أ عن طريق ممثلين أو نواب يقوم أفراد الشعب باختيارهم لإيصال كلمتعم للحاكم.
الرأسمالية

وهي عبارة عن نظام يتيتح للفرد البحث عن مصالحه الإقتصادية بشتى الطرق ودون النظر لمصلحة المجتمع حيث ينتج عن هذا النظام تمركز رأس المال في جهة معينة ويصبح باقي أفراد الشعب كعبيد أو أشخاص يعملون لتسيير المصالح.
الرجعية

مصطلح مرادف للتمسك بكل ما هو قديم والإبتعاد عن كل شيء حديث دون التفكير بتحقيق مصالح للفرد والمجتمع حيث يتم التمسك بمجموعة من العادات القديمة البالية ورفض أي تجديد أو حديث مهما كان.

الفيدرالية
الفيدرالية شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستوريا  والفيدرالية نظام يقوم على مبدأ بناء علاقات تعاون بين الدول ليحل محل علاقات التبعية حيث يتم إنشاء حكومة مركزية تحكم مجموعة من الدول ذات السيادات الخاصة أي قيام حكومة مركزية بحكم مجموعة من الحكومات المستقلة ويتم التنسيق بين الحكومة المركزية والحكومات الإقليمية.  مثال على الحكومات الفيدرالية: الإمارات العربية المتحدة.