كيف اطور من نفسي بطرق عملية وسهلة

كثيراً ما يسأل الشخص نفسه: كيف اطور من نفسي ؟ مما لا شك فيه أن كل فرد في الحياة يسعى دائما إلى تطوير شخصيته وكيانه حتى يصل إلى أفضل مكان بالمجتمع ويصل إلى بعض من الأشياء التي يشعر أنها ضرورية للغاية في حياته.

وبالتأكيد لتطوير النفس أثر إيجابي على الشخص من زيادة ثقته بنفسة بشكل كبير وزيادة حبه للأخرين وكل منا يمر بفترة قد لا يعلم في هذه الفترة أهمية تطوير نفسه أو أن الوقت قد حان إلى تطوير نفسه ويمكنك أن تعرف أنك أصبحت بحاجة إلى تطوير نفسك الآن حتى لا يصعب معالجة الأمر في وقت لاحق  وقبل فوات الأوان عن طريق طرح بعض من الأسئلة والاجابة عليها فإذا كانت إجابتك على أي سؤال من الاسئلة بنعم فأنت لابد أن تعمل على تطوير وفى هذه المقالة سوف نعرض عليك بعض هذه الأسئلة وبن نستكفى بهذا فقط بل سوف نعرض عليك بعض من المقترحات و الطرق التي سوف تساعدك في تطوير نفسك والوصول الى الشخص المطلوب.

كيف اطور من نفسي ٢

أسئلة مهمة لمعرفة أنه حان الوقت للتطوير؟

  1. هل تتلقى ردود فعل سلبية من أشخاص أنت تثق بهم تجاه عملك أو شخصيتك؟
  2. هل تشعر بالملل من عملك وتشعر بالتعب أثناء العمل وتريد أخذ راحة بأي طريقة؟
  3. هل بدأت بالشعور بالخوف من الفشل في العمل وقديما كنت لا تشعر بهذا؟
  4. هل ترى أن جودة عملك أصبحت ثابتة بشكل مبالغ فيه؟

إذا كانت إجابتك على أحد هذه الأسئلة بنعم فتأكد أنك لا بد من أن تأخذ أولى خطوات تطوير الذات قبل فوات الأوان والندم ولكن قبل أن نوضح طريقة تطوير نفسك يجب أن تعلم أن مهاراتك تنقسم إلى شقين أساسيين وهم: –

  • الموهبة: هي قدرتك واستعدادك الفطري على إنجاز شيء معين بجودة كبيرة جدا دون الحاجة الى بذل مجهود كبير في تعلمها ويختلف معدل الموهبة ودرجاتها من شخص إلى أخر لذلك يجب عليك تنميتها بشكل كبير والعمل عليها حتى تنميها فإنها كنز لا يملكه الكثير وقد أختصك الله بها ووهبها لك.
  • التعلم: هو الجناح الأخر لطائر المهارة وهي شيء غير فطري بل مكتسب تتعلمه أنت وتحاول تطوير نفسك به وتتعلمها لكى تكمل ما تنقصه الموهبة وتزيد منها حتى تجعلها في أفضل صورة فبتأكيد لزيادة معرفتك يجب عليك التعلم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنما العلم بالتعلّم، والحلم بالتحلّم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتوق الشر يوقه”

وبعد أن قمنا بتوضيح ما هي جوانب المهارات وأقسامها ننتقل إلى المرحلة المهمة الآن وهي كيفية تطوير نفسك وتطوير ذاتك وهذا يحدث عن طريق بعض الخطوات التي سوف أوضحها لك بالتفصيل: –

كيف اطور من نفسي

  1. الإيمان: قبل أي شيء وقبل أن تفكر في النتائج يجب عليك أن تؤمن بنفسك وأن تؤمن أنك قادر على التغيير من حياتك والتأثير في حياة الاخرين بشكل إيجابي أن المجتمع يحتاجك وأنك بحاجة إلى التغير الشامل وأنك سوف تنجح في تحقيقه.
  2. أعرف حجم قدراتك: قبل بداية وضع الخطة قم أولا بكتابة كل قدراتك في الحياة وكل الأشياء التي تستطيع فعلها سواء إن كانت موهبة أو تعلم ثم بعد ذلك حدد ما هي الأشياء التى تحتاج إلى تطوير على الصعيد الشخصي وعلى صعيد العمل وعلى صعيد الأصدقاء والمعارف.
  3. حدد هدفك: قبل أن تبدا في وضع خطه للعمل يجب عليك أولا تحديد أهدافك والأشياء التي تريد تطوير نفسك بها والعمل عليها وهذا حتى لا تدخل في التنفيذ بعشوائية وتشتت نفسك في خطة التنفيذ وتحكم على التجربة بالفشل قبل أن تبدأ فحاول أن تجميع جميع أفكارك وتحدد ما هي أهدافك وترتب أولوياتك في تنفذها وتحقيق المطلوب منها.

وبعد تحديد أهدافك هناك العديد من الأشياء في المرحلة القادمة التي سوف تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر ولكنها من الأمور المهمة ويجب عليك فعلها حتى تصل إلى التطوير المناسب مثل : –

  1. ألقى الماضى وراء ظهرك: لا تفكر دائما كيف حدث هذا الأمر وتعيد التفكير في شيء سلبي قد حدث وأنت لم تقم بفعل الشئ السليم في الموقف السلبي ويجب عليك أن تعلم أن تفكيرك في المواقف السابقة سوف لا يفيدك بشئ بل سوف يضر صحتك وحالتك النفسية وسوف يؤثر عليها بالسلب فقم بإلقاء كل المشاكل والمواقف الصعبة خلف ظهرك وتفكر فيها وفكر فقط في مستقبلك وفى تطوير نفسك وتحقيق الذات والنجاح والتميز.
  2. أختار القدوة الصالحة: قم بالبحث عن شخص يوجد به أحد الصفات التي تحاول تطوير نفسك بها وأدرس شخصيته جيدا وقم بدراسة ماذا كان يصنع في هذه المواقف وأقراء تحليلات العلماء لرد فعله في هذه المواقف حتى تكتسب الخبرة والمعرفة الواسعة عن حل هذه المواقف وأفضل ما يمكنك أن تصنعه بها.
  3. أختار الصديق الصالح: من الأشياء التي سوف تساعدك على تطوير نفسك هو صديق لك يعرفك حق المعروفة وأنت تعلم عنه أنه يريدك في أفضل حال وأجعله مرأة لنفسك فقل له ما تريد أن تطوره في شخصيتك والمدة المحددة وقل له أريد منك في أخر هذه المدة إخبارك هل نجحت في تطويرها أم لا وكيف أصبحت الآن فهذا الأمر سوف يشجعك على تطوير نفسك وسوف يساعدك بشكل كبير لتحقيق أفضل فائدة.
  4. أخترق كل حواجز الخوف: إذا كنت تخاف من الأماكن العالية فأصعد إلى قمة أعلى مبنى في بلادك أكسر كل حواجز الخوف بداخلك أجعل نفسك طير حر طليق تحلق دون قيود أو خوف هذا ما سوف يزيد من ثقتك بنفسك وإيمانك بقدرتك على التغيير إلى الأفضل.
  5. أقرأ كثيرا: بلا شك أن القراءة هي أحد أهم الأشياء في الحياة فهي غذاء الروح والعقل فقم بالقراءة في العديد من المجالات ووسع دائرة معرفتك بالمجالات المختلفة ولا تعتمد على مصدر واحد مثل الأنترنت فقط بل نوع من المصادر لديك حتى تحقق أعلى استفادة ممكنة ولكن تأكد من المصدر الذي تقرأ منه مصدر موثوق حتى لا تأخذ معلومات مغلوطه.
  6. مارس الرياضة: بلا شك أن الرياضة بجانب أي شيء تعلى منه وتزيد من إنتاجك وتعلى من قدرة تحصيلك فحاول أن تداوم على ممارسة الرياضة ولعب الرياضة التي تحبها وحاول دائما أن تمارسها بشكل يومي حتى إن كانت الرياضة هي المشي لمدة نصف ساعة بمكان به مساحات خضراء وسوف تلاحظ التغيير الإيجابي في حياتك بسبب هذه العادة الصحية الرائعة.
  7. ثق في الله: إن الثقة في الله وأنت تحاول التغيير سوف تعطيك الدافع الإيجابي وسوف تقويك على كل المشاكل التي سوف تواجهك فثق بالله وتوكل عليه في كل أمر تحتاجه أدعى الله باستمرار.

وفى النهاية يجب أن تعلم أن أمر تطوير النفس بشكل مستمر هذا يكون في أوله صعب للغاية وفى بعض الأحيان سوف تشعر بالفشل ولكن أصبر وأعلم أن الله لن يضيع تعبك ومجهودك بل سوف يكلله بالنجاح إن شاء الله فقط أعمل بجد وأجتهد وأترك باقي الأمر على الله وتوكل عليه.