فوائد الألعاب الإلكترونية

تعتبر فوائد الألعاب الإلكترونية متعددة جدا فهي سلاح ذو حدين بالنسبة للأطفال والشباب، فلقد أثبتت العديد من الدراسات التي قام بها الباحثون في مجالات الطفولة أن انتشار الألعاب الإلكترونية بين سن الطفولة وسن الشباب تزداد بسرعة مخيفة، فقد كان حجم نمو الألعاب الإلكترونية  في عام 2014 مليار و600 مليون بينما توقع الباحثون أن يصل حجم نموها في 2020 إلى أربعة مليار و400 مليون مما يعني أنها من أكثر وأسرع المجالات نموا.

ومما يعيب فوائد الألعاب الإلكترونية للأطفال أنها تستحوذ على كل فكرهم حيث تم الإستغناء عن ألعاب التفكير والألغاز والقصص والألعاب والأنشطة الرياضية والألعاب الشعبية إلى الألعاب الألكترونية التي تحتوي على التشويق وتؤدي إلى مرحلة مثل مراحل الإدمان فلا يستطيع الفتى أو الطفل أن يبتعد عنها، كما تحرم الطفل من خوض طفولته وسط رفاقه مما يعني انخفاض الترابط الإجتماعي أيضا وهذا كله بفضل تلك الألعاب الإلكترونية.

 

فوائد الألعاب الإلكترونية

لابد من مراعاة الآباء للأبناء والتعرف على آليات التصدي لإدمان تلك الألعاب وتعلم آليات التعامل الإيجابي مع الطفل عند إقباله على الألعاب الإلكترونية، وبالرغم من السلبيات التي تحملها الألعاب الإلكترونية في طياتها إلا أنها تستحوذ على العديد من الفوائد وسوف نقوم بذكر فوائد الألعاب الإلكترونية:

تحسين المهارة الإدراكية

العمل على تحسين ورفع المهارة الإدراكية عند الطفل حيث تعمل على التنسيق ما بين حركة اليد والعين سويا، وتلك المهارة مرتبطة بالجراحون بشكل كبير.

تدعيم قدرة الطفل على اتخاذ القرارات بذاته.

رفع مستوى النمو العقلي وتحسين الفهم لدى الطفل.

تعمل الألعاب على تحسين بعض الأنشطة مثل قيادة السيارات ليلا أو وسط الزحام أو فن التعامل مع تكنيكات الحروب.

تعمل على تنمية عقلية الطفل سريعا

كما تشمل فوائد الألعاب الإلكترونية أيضا النمو العقلي السريع لدى الأطفال، فقد وجد العلماء أن الأطفال الذين يخصصون جزء من وقت فراغهم في الألعاب الإلكترونية أصبحوا يتخذون القرارات بجدية وحزم أكثر من الأطفال الذين لم يلعبوا تلك الألعاب، كما تساعد الفتيات على تخطي المعالجات العقلية للأجسام ثلاثية الأبعاد.

 

تنمية المهارات الحسية

وتمنح الألعاب الإلكترونية أيضا الأطفال الذين يلعبوها باستمرار الفرصة لتنمية المهارات الحسية بحيث يستطيعوا التركيز في أكثر من صوت في آن واحد ولا يتم تشتيت انتباههم بسهولة.

تنمية الذاكرة وزيادة التركيز

كما تعمل الألعاب الإلكترونية على تنمية الذاكرة وتقوية الفكر وتطويره، كما تقوي حس المبادرة وتساعد في تنمية القدرة على التخطيط واتخاذ القرارات الحاسمة في وقت ضيق.

وبالإضافة إلى كونها تساعد في التركيز والانتباه إلا أنها أيضا تسمح للأطفال بتولي تشغيل المقود واستخدام عصا التحكم مما يؤهلهم للقيام بآليات الدفاع والهجوم في نفس الوقت.

ومن بين فوائد الألعاب الإلكترونية أنها تعزز شخصية ومهارة الطفل في التعامل مع الوسائل الحديثة بشكل سلس وجيد وتجعله أكثر اندماجا في أمور المجتمع الحديث كما تمنحه الفرصة في التعامل مع وسائل التقنيات الحديثة بكل سهولة ويسر.

سلبيات الألعاب الإلكترونية

وعلى الرغم من تلك الفوائد التي تتضمنها الألعاب الإلكترونية في سياقها إلا أنها أيضا تتضمن الكثير من السلبيات التي تؤثر بشكل مباشر على الطفل مما يؤثر على المجتمع فيما بعد، ومن ضمن تلك السلبيات:

تؤثر الألعاب الإلكترونية بشكل كبير على تفكير الأطفال مما يجعلهم في حالة من العزلة الإجتماعية حيث يلعب الطفل منفردا ولا حاجة له لمزيد من الأخوة أو الرفاق

تخلف الألعاب الإلكترونية في نفس الطفل العنف وذلك لكثرة المشاهد التي تحتوي على العنف مما يجعله طفلا عنيفا أنانيا لا يهمه سوى مصلحته الشخصية ولو على حساب غيره

تؤدي كثرة الألعاب الإلكترونية إلى الإدمان عند الأطفال مما يصعب مع ذلك قمعها عن الطفل وقد لا تسمح أمور الوالدان المادية بالمزيد من تلك الألعاب مما يجعل الطفل يلجأ إلى السرقة أو إلى تعلم أمور الإحتيال على الأموال.

تعتبر النسبة الأكبر من الألعاب الإلكترونية قائمة على التمتع بالنصر والنشوة في قتل وسفك الدماء والإعتداء على البشر والممتلكات وحرقها ونهبها مما يقوي لدى الأطفال أساليب ارتكاب الجرائم وفنونها وحيلها حتى لا تظهر للعامة

ولذلك لابد من مراعاة شديدة من الآباء للأبناء مهما كثرة مشاغل الحياة فالأولى أن نربي أبنائنا تربية سليمة بعيدة عن أي معوقات.