قصة سد النهضة الأثيوبي وتأثيره على مصر

يعتبر نهر النيل هو نهر الحياة في مصر والكثير من الدول، كما يمتد على طول مجري نهر النيل سبع سدود ومن أكبر تلك السدود وأخطرها سد النهضة والذي يبلغ من المساحة مايفوق غيره من السدود فارتفاعه حوالي 145 متر وطوله 1800 متر مما يجعله من أخطر السدود على مصر، ومقالتنا هذه عن سد النهضة الأثيوبي وتأثيره على مصر حيث سنسيق جميع الأخطار التي حاكها الباحثين والدارسين للمنطقة جيدا.

 

نبذه عن سد النهضة

لقد تم إنشاء سد النهضة بتكلفة تعادل الخمسة مليار دولار، كانت أغلبها عبارة عن تبرعات وتمويلات حكومية واستثمارات من الشركات الأجنبية، حيث لم تقدم أي حكومة أجنبية على المشاركة في إنشائه بناءا على رفض الحكومة الأثيوبية، ويتقاطع سد النهضة مع مجرى النيل الأزرق وهو أكبر مجرى لنهر النيل، كما حسبت القدرة الأولية لسد النهضة في توليد الكهرباء بما يعادل من 6000\7000 ميجاوات أي 3 أضعاف ما يولده سد أسوان من طاقة كهرومائية.

 أين يقع سد النهضة الاثيوبي

ما مدى تأثير سد النهضة على مصر

وبعد هذا الشرح سوف نقوم بتقديم ما يمثله سد النهضة الأثيوبي وتأثيره على مصر في الخطة المستقبلية لدولة أثيوبيا، حيث لا يعتبر سد النهضة هو نهاية المطاف الذي تسعى إليه أثيوبيا بل على العكس فهي في الطريق لإنشاء 3 سدود أخرى تصل السعة التخزينية للسد فيها إلى 200 مليار متر مكعب وهم على التوالي كارادوبي، وسد بيكو أبو، وسد مندايا.

 

تهديدات سد النهضة الأثيوبي وتأثيره على مصر

لقد واجهت مصر ثلاث تهديدات من هذا السد وهي على التوالي:

الخطر الأول لسد النهضة الأثيوبي

تقدر سعة سد النهضة نحو 74 مليار متر مكعب مما يجعل الفترة اللازمة لملء هذا السد عقبة وتهديد بالنسبة لمصر، وذلك فقط حتى يستطيع السد أن يعمل بكامل طاقته، وبما أن دولة أثيوبيا تبحث في تقليص وخفض حصة مصر هذه الفترة إلى أقصى درجة مما يعني استهلاك السد لخمسة عشر مليار متر مكعب من المياه كل عام مما يعني أن حصة مصر من المياه سوف تنخفض بما يعادل 12 مليار متر مكعب لتصبح بعد خمسة أعوام فقط من 40-43 مليار متر مكعب.

ويحمل هذا الشرح في طياته خطر سد النهضة وتأثيره على مصر خلال الأعوام القادمة حيث سيتم تصنيف مصر من الدول الفقيرة مائيا وستصبح حصة كل فرد في مصر أقل من 650 متر مكعب من المياه كل عام أي ثلث حصته الحالية حتى يتم التسهيل على الأفراد للوعي بالخطر.

بالإضافة أنه عند خسارة مصر لمليار متر مكعب من الحصة المائية المقررة لها فإنها سوف تفقد أيضا حوالي 200 ألف فدان زراعي.

 سد النهضة الأثيوبي

أما عن الخطر الثاني لسد النهضة هو:

بما أن حصة مصر المقررة من المياه سوف تنخفض، فسيؤدي هذا الانخفاض إلى نقص مخزون المياة خلف السد العالي مما سيؤثر سلبيا على الطاقة الكهربائية بالنسبة من 20% إلى 40%  مما سيزيد من الأزمة الكهربائية في مصر قريبا.

والخطر الثالث من أخطار سد النهضة الأثيوبي وتأثيره على مصر هو:

أن دولة أثيوبيا تستخدم جزء من المياه التي تم تخزينها إلأى الزراعة، مما يعني أن حصة السد سوف يتم استخدامها فيما بعد لأغراض زراعية فقط مما يعني الزيادة في إعادة ملئ حصة السد مما يساعد في تفاقم أزمة تناقص الحصة السنوية دائما في مصر.

فلابد بعد أن سردنا أخطار سد النهضة الأثيوبي وتأثيره على مصر أن تبادر الدولة باتخاذ آليات منسقة لفض المنازعات الموجودة والمقامة بين دول الحوض والتعاون الكلي مع جميع دول منابع نهر النيل، والمساهمة في قمع الأطماع الدولية في الحصص المقررة لكل دولة.